سعد هاديينتمي التكرلي إلى عائلة ذات حظوة دينية ومكانة اجتماعيّة متميزة، وإذا كانت هذه العائلة بتفرّعاتها المختلفة قد تمتّعت بمباهج السلطة في بداية الحكم الملكي في العراق، فإنّها سرعان ما تخلّت عن الدور الذي أنيط بها موقتاً
لجيل جديد من السياسيّين نشأوا تحت الراية العثمانية وتعلّموا صرامة عسكرها، لكنّهم تعلموا أيضاً من المحتلّ البريطاني بعض عناصر الحداثة الأوروبية. وقد أدى ذلك إلى فترة انفراج نسبي اجتماعيّاً أسهمت في إظهار ذلك الجيل الذي لا يتكرّر من المبدعين أو ساعدته على إنضاج تجاربه.درس التكرلي القانون في أواخر الأربعينيات وعمل في سلك القضاء، إلا أنّه ظلّ طوال حياته يرى أن الكتابة عمله الأساسي. ربما كانّ مقلّاً فلم يصدر سوى أربع روايات هي: «الرجع البعيد» (1980)، خاتم الرمل (1995)، المسرّات والأوجاع (1998) واللاسؤال واللاجواب (2007)، إضافةً إلى عدد آخر من المجموعات القصصية. إلا أنّ ما قدّمه من إنجاز نثري يشير بوضوح إلى غنى تجربته الروحية وفرادة النموذج القصصي الذي قدّمه. إذ إنّه كان يجمع بين العامية والفصحى ويستفيد من الأشكال السردية المعاصرة ويبتعد عن الإطناب والفجاجة، محاولاً التعبير عن هموم الإنسان في مجتمع مديني يتأسّس ومظاهر حياة يعاد تشكيلها. مجتمع يتداعى بين التناقضات، يعاني الفرد فيه من ازدواجيات متعددة، بينما تحاول السلطات المتعاقبة فيه أن تفرض أحادية في الفكر والسياسة.أكثر من ذلك، لم تذهب السنوات التي قضاها التكرلي قاضياً سدى، بل سمحت له بأن يتنقّل بين أمكنة شتى ويقترب من تجارب لا حصر لها ومشكلات إنسانيّة مخفيّة في بيئة متزمتة. هكذا، وجد في عمله قاضياً أركيولوجيا الطبقات تكشف خفاياها له، وفي ضوء ذلك، كان لافتاً أنّ في معظم ما كتبه التكرلي، طرح قضايا خلافية تحتاج إلى حكم قانوني: زنى بالمحارم، جرائم قتل غامضة، جرائم شرف... تلك أطياف الموظف الأبدي الذي يطبّق العدالة من منصة القضاء، ثم يعيد إنتاج خلاصاتها على الورق.يلفتنا أيضاً لدى التكرلي ذلك الإخلاص اللامتناهي للنثر أداةً للتعبير، فلعلّه من بين قلّة من الكتّاب العراقيين ممن لم تكن لهم تجارب شعرية أولى. لقد سحرته أساليب الأداء القصصي وظل مخلصاً لها. إلا أنّ شعريةً ما نتلمسّها في نصوصه تتولّد من تأملاته ومن جماليات نثره الصافي الذي يميل إلى البساطة والوضوح وإلى التمركز المنطقي حول ثيمة السرد بلا زوائد وبلا استطرادات.التكرلي الذي عاش سنوات حياته الأولى في حي «باب الشيخ» العريق، حيث مرقد المتصوف عبد القادر الكيلاني، ظلّ أشبه بالأسطة البغدادي المتمكّن من أسرار صنعته، برغم أنّه كان أقرب من ناحية التصرف إلى ابن الذوات الدمث، الواثق من مكانته في مواجهة تحوّلات الزمان. وهو ما كان ينأى به دائماً عن خوض معارك ثقافية. بل إن موقفه السياسي ظلّ غامضاً على الدوام، فبينما عدّه كثيرون يسارياً كما هي الحال بالنسبة إلى معظم أبناء جيله، رآه آخرون مناوئاً للشيوعيين وخصوصاً بعد التحقيق معهم ـــــ بحكم موقعه الرسمي كقاض ـــــ بعد انقلاب 8 شباط الذي نفّذه البعثيون. والتكرلي أيضاً أدركته حرفة المنفى منذ منتصف التسعينيات فعاش متنقلاً بين تونس ودمشق وعمان قبل أن يرحل أمس ليُنقل جثمانه إلى بغداد حيث سيوارى في الثرى. 2 كان فؤاد التكرلي آخر رموز الخمسينيات، هو من جيل الريادة الحقيقية في القصة العراقية الذي سعى إلى تأسيس شكل جديد من النثر العراقي.في كتابه الجديد «حديث الأشجار» (دار المدى)، يقدّم التكرلي ستّ قصص قصيرة وستّ حواريات. وإذا كنّا قد ألفنا طبيعة النص القصصي لدى التكرلي وإشكالاته (الواقعية والبساطة والنهايات الملغزة)، فإنّ الحواريات ـــــ وهي وصف موارب للمسرحيات ذات الفصل الواحد ــــــ تفسح له المجال ليكون مباشراً. يحمِّل التكرلي الشخصيات القليلة بعضاً من أفكاره وآرائه بما يجري الآن، مع الإيجاز والصياغة الرمزية للحدث والسخرية التي تختزنها كلمات المتحاورين. كما أنّ التكرلي يلجأ في حوارياته إلى تقديم رؤى فلسفية يعالج بها طبيعة الموقف الفانتازي الذي تنحرف إليه الشخصيات.في الحوارية الأولى، يطلب الشيخ من عجوز أن تحدّثه عن حوارها مع الأشجار فترد عليه: «هذه الأشجار يا سيدي لا تقول لي كلاماً واضحاً لكنّها هي هكذا دائماً. تفهمني وتلعق جراحي وتواسيني على طريقتها». ونكتشف في النهاية أنّ كليهما ضائع، ولا مكان له في ليل طويل.في الحوارية الثانية بعنوان «الأشباح»، يبدو الإطار العام للحدث كابوسيّاً، يتبادل الرجل الذي يقوم بالاختطاف وضحيّته المربوطة إلى الحائط جملاً حادةً، قصيرة وعدائية، يحاولان من خلالها تصفية حسابات الماضي. وفي الختام، يقول الخاطِف لضحيته ناعياً عليه أنّه يتكلّم بمسكنة وبلهجة يصفها ساخراً بالدرامية: «أنا لست طيباً، أنا رجل شرير يمارس الشر بأمانة وأنا مثل بقية العراقيين الأسوياء هذه الأيام أخدم مصلحتي. أبحث عنها لأنها الشيء الوحيد الذي بقي لي».في الحوارية الأخيرة «الهواتف
فؤاد التكرلي القاضي الذي تحوّل روائيا
نشر في: 12 مايو, 2010: 04:28 م