TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > متابعة.."بيت الورق".. والعلاقة بين الواقع واللغة

متابعة.."بيت الورق".. والعلاقة بين الواقع واللغة

نشر في: 1 أغسطس, 2010: 05:34 م

ترجمة: عادل العامل" حين نقرأ هامسين، نلفظ صوت الحروف بتردد غير مسموع. لكن هذا الصوت مع هذا موجود. و صوتنا حاضر، غير مفقود أبداً. إنه يتبع السطر كما تتبع الآلة صحيفة الموسيقى تماماً، و أستطيع أن أطمئنك أنه أساسي مثل العينين بالضبط. إنه يخلق نغمة، لحناً ينساب من خلال الكلمات و العبارات،
 و لذلك إذا ما أضفتَ موسيقى حقيقية بسعة رقيقة ، فعميقاً داخل الأذن تكون هناك مصاحبة تناغمية بين صوت المرء و الموسيقى من المكبّرات. فإذا ما كانت السعة عالية جداً، غطّت الموسيقى الصوت، و ضاع لحن النص. و يُصبح الواحد مشوَّشاً. و بمصاحبة قائد فرقة موسيقية جيد، يمكن للنثر البائس أن يبدو أفضل كثيراً مما هو عليه ".rnإن هذه الرواية الأدبية القصيرة، كما تقول ماري هويبل في عرضها هذا، تستكشف موضوعاتٍ ناقشها أكاديميون لأجيالٍ عديدة ــ العلاقة بين الواقع و اللغة، الإيمان بأن خلق مكتبة مماثل لخلق حياة، فكرة أن الكتب يمكن أن تكون لها حياة بطريقتها، و الجمع الاستحواذي للكتب و توقيرها. و بإبداعه استعارة أو قصة رمزية للعالَم الأدبي و تعقيداته، يروي دومينغيز ما يبدو قصة بسيطة ــ غموض جزئياً، و هجاء جزئياً، و تقصّي جزئياً.فعندما تتعرض بلوما لينون، و هي بروفيسورة في كامبرج و دارسة لأدب جوزيف كونراد، لصدمة من سيارة و هي تعبر الشارع، كانت تقرأ لمدةٍ إيميلي ديكينسون. و بعد شهورعدة، تصلها نسخة من ( خط الظل   (The Shadow Line  لكونراد، مغلَّفةً بالاسمنت، إلى عنوانها السابق من " كارلوس "، و هو رجل كانت قد التقته في مؤتمر في أميركا اللاتينية. ويعود راوية القصة غير المسمَّى، وهو في الأصل من بوينس أيريس (حيث عاش خورخ لويس بورخيس)، إلى بوينس أيريس و يسافر في آخر الأمر إلى مونتيفيديو بحثاً عن كارلوس بروَير، و هو عشيق سابق لبلوما، و صاحب مجموعة استثنائية من الكتب. حين ينتقل الراوي ليلتقي دارسين و باعة كتب قديمة، يحصل على معلومات إضافية عن بروَير، الذي صار مجنوناً في الظاهر. و بعد قيامه بإعداد فهرس لكتبه متعجلاً و لكونه غير قادر على العثور على أي شيء في مجموعته المنظمة غير الاعتيادية، ينتقل إلى البحر و يبني بيتاً من الطابوق المرصوص من الكتب المنقوعة في الماء. و كتاب كونراد، ( خط الظل )، الذي أعاده إلى بلوما، هو من هذه المجموعة التالفة كما هو واضح، و رمزية هذا الكتاب و موضوعاته عن نبذ الانسان لأوهامه الشبابية، و الإيمان بالبحر كمعالج، و البحث عن معرفة الذات كلها أمور تساعد في تفسير حياة بروَير. و مع أن الرواية مكتوبة بعناية، فإن طريقتها الأدبية القائمة على الوعي الذاتي و استخدامها الاستعارة و الهجاء يُبقيان " واقع " الحبكة على مدى الذراع at arm's length. و تهيمن الموضوعات على الرواية، و يتوجب على القارئ أن يسأل باستمرار عما تعنيه الأحداث الكاشفة أو تمثّله كما تفعل التوازيات و الصراعات بين الحياة الواقعية و حياة الكتب. أما الشخصيات ، فهي رمزيةً أكثر من كونها واقعية، و غالباً ما يُصبح سلوكها هجاءً لحيواتها الأكاديمية. و يمكن القول إن هذه الرواية، بكونها ذكيةً و واسعة المعرفة، تقوم على لغتها الخاصة، أكثر مما عبر أي اتصال مباشر مع القارئ، و تبدو في بعض الأحيان ثقيلة .rnـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* ولد كارلوس ماريا دومينغيز في بوينس أيريس، الأرجنتين، في عام 1955. و هو أيضاً صحافي و ناقد أدبي. و هو يعيش الآن في مونتيفيديو، بالأرغواي.  

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مطلع الشهر المقبل.. انطلاق معرض العراق الدولي للكتاب

مطلع الشهر المقبل.. انطلاق معرض العراق الدولي للكتاب

بغداد/ المدى تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من معرض العراق الدولي للكتاب، في الفترة (4 – 14 كانون الأول 2024)، على أرض معرض بغداد الدولي.المعرض السنوي الذي تنظمه مؤسسة (المدى) للإعلام والثقافة والفنون، تشارك فيه...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram