شاكر لعيبي للوهلة الأولى بدا أنني أرى، من شرفة منزلي الجديد، شيئاً مألوفا لذاكرتي البصرية. هذه القبة التي أمامي في الجنوب التونسي تحيلني إلى صورة راسخة في ضميري. على أنني نحيتُ الفكرة وظننتُ بأنني واهمٌ، لكي اسأل بعد أيام شخصاً أخر من جيل آخر عما يرى من الشرفة،
سناء بن صالح (24 عاما) وكانت إجابتها أنها ترى مشهداً يشابه مسجد قبة الصخرة أيضاً لا شك بذلك. وفي زيارة مفاجئة لصديقي الشاعر التونسي صلاح بن عياد، وهو من جيل وسطيّ آخر (30 عاما) ذكر الأمر نفسه تماماً. إننا جميعاً من أعمار ثلاثة مختلفة، خمسيني وثلاثيني وعشريني، نرى صورة المسجد المقدسي الشهير فيما يشخص أمامنا. هل يتعلق الأمر بإسقاطات بصرية أم بأمر آخر؟ هل يتعلق الأمر بصورة ذهنية محفورة عميقاً ولأي سبب انحفرت في مخيالنا البصريّ؟. ما هي الصورة الذهنية؟. إنها محاكاة مدفونة في دواخلنا، كالصور المرئية والسمعية. هناك نمطان من هذه الصورة، الأول الصورة المولِّدة (أو المنتجِة) التي تستحثّ مشاهد معروفة ومشاهَدة سابقاً، والثاني الصورة المتوقعة سلفاً التي تسمح بتخيّل الأفعال من دون تحققها الفعلي. يتماس حقل عمل الصورة الذهنية بحقول الاتصالات وبعلم النفس الإدراكي الذي يستهدف وصف التمثيل الذهني القابع في الذاكرة أو المتخيل بالصور لشيء فيزيقي أو مفهوم أو فكرة أو حالة ما. ويبدو أن الصورة الذهنية لصيقة بالذكاء البشري في المقام الأول (وليس الوحيد) من أجل أن يحيط الإنسان ببيئته ويتواصل مع الآخرين. ترتبط الصورة الذهنية بشكل وثيق أيضاً بالتمثيلات الذهنية وهو ما لا مجال لبسطه هنا. القبة التي أراها أمامي نموذج لقبة مرئية قبل حين في مكان ما. يقوم عقلي الباطني بمحاكاة ظاهرية واضحة لها ويقول لي بالتالي إنها تشابه قبة الصخرة الشهيرة. لقد انبثقت الأخيرة عبر استبطان خاطف للملامح المشتركة بينهما. المشابَهة هي وجه واحد لعملية تمثيلية تقوم على استنطاق الخصائص المرئية المشتركة، طالما أننا الآن في حقل المُبْصَر وليس في حقل السمعيات أو في الحقل الأدبي.القبتان متشابهتان، بينما الصورة التي طلعتْ في أذهان الأشخاص الثلاثة من أجيال مختلفة هي صورة مولِّدة تشير إلى صورة مشاهَدَةٍ سابقاً، لكنها صورة مشاهَدَة كثيراً بحيث أنها ترسختْ وغدتْ مرجعية لأي نوع آخر من الصور المشابِهَة لها.إن التماثل يلعب دوراً أساسياً هنا. فالصورة الذهنية هي أيضاً شكل من أشكال تنظيم المعرفة في الذاكرة التي تحفظ بعض الخصائص الفضائية مثل العلاقات الطوبوغرافية، وفي بعض الحالات المسافات. لكن بعض الخصائص غير الفضائية أيضاً، وهي تتعلق بالذاكرة المسماة عملاتية حسب ريشارد (1990). تلعب الصور الذهنية دوراً مهماً في عمليات التحويل (أو النقل) عبر التماثل، كما أن طريقة تشكُّل الصور الذهنية الفضائية تهمّ خاصة الباحثين المشتغلين على معرفة وسائل إيجاد الاتجاهات في الحيز المكاني (يُترجم عادة بالفضاء).ثمة عملية تمثيلية عقلية وقعت في رأسي تقوم على التماثل بشكل رئيس، الأمر الذي دفعني للقول إن ما أراه أمامي يذكِّرني مباشرة بقبة الصخرة وفي المقام الأخير والنهائي وليس بأي قبة أخرى في سمرقند أو طاشقند رغم أن لون القبة فضي هنا بينما في قبة الصخرة ذهبي. يتطلب التماثل معرفة الحد الأدنى من المعلومات والقضايا المشتركة بين أمرين أو أكثر: ماذا على وجه الخصوص في هذه القبة يماثل تلك القبة الشهيرة، وهل صُمّمتْ القبة في جنوب تونس على غرار تلك الأولى، سأسميها بالأصلية، ولأي سبب بالضبط؟. قالت سناء (ربة بيت من دون أي مزاعم ثقافية): "إن التصميم (الدزاين) مشابه وأن ما تراه اللحظة يحيلها، حرفياً، لقضية احتلال القدس، وأن الأخيرة محفورة أيضا في ذاكرتها السمعية بسبب أغنية فيروز: القدس لنا، كما تقول. سنعود لذلك بعد قليل.يصير التصميم عنصراً واحداً فقط من عناصر المقابَلة وليس الوحيد، فإن إحاطة المنازل بالقبة وبروزها من بينها شامخة، كما هو الحال بقبة القدس، يستدير بإلحاح إلى مرجعية الصورة الأصلية ويسترجعها بالتالي إلى الذهن. يفترض التماثل عناصر مشتركة لكنه يُسْقِط تلقائياً العناصر غير المشتركة. علينا التفريق كما يفعل الفرنسيون بين التشابه والتماثل. أما التشابه فهو علاقة بين أمرين، حاجتين، شيئين يمثلان عناصر متماثِلة عديدة ظاهرة للعيان، أو هو علاقة بين نوعين يمثلان عناصر متماثلة، كما هو في تشبيه الطول الفارع بالنخلة في الشعر الشعبي العربي، أو جَمال فلانة (بالعامية حلاوتها) بالسكّر الذائب، أو الوجه الصبوح المكتمل "بدورَة قمر". أما التماثل فهو تشابه تؤسسه المخيّلة (وقد يحدث لغوياً في الشعر والنثر عبر الكلمات المترادفة للشيء نفسه) بين شيئين أو عدة أشياء فكرية مختلفة جوهرياً "ليلتي هذه عروس من الزنج" (المعري).يستثير التشابهُ الإدغامَ (أو التمثّلَ) الذي يمكن أن يكون غير موافق بين أمرين متشابهين لن نستنتج من أحدهما إلا ما نعرفه عن الآخر من دون مخاطرة بالخطأ "قلبي مثل القربة العجفاء" تقول البدوية وهي تجعلنا نكتشف مشاعرها عبر مقاربتها للقربة اليابسة. وفي حين أن التماثل يمتد غالباً ويطوي في حقل
تلويحة المدى ..صورة القدس فـي المخيال البصريّ العربيّ
نشر في: 13 أغسطس, 2010: 05:33 م