اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > يوميات المدى في باريس ..اللوفر.. أناشيد حضارة على أنغام اللون

يوميات المدى في باريس ..اللوفر.. أناشيد حضارة على أنغام اللون

نشر في: 21 أغسطس, 2010: 08:02 م

باريس / يوسف المحمداوي بعد أن ودعنا الملك كوديا ومملكته لكش (ورد سهواً في الحلقة السابقة الملك لكش بدلاً من مملكة لكش) وهو مكتوف اليدين، ولم يصافحنا لانشغاله بالصلاة، أسبلت يدي، بل كلي للسحر، حجر انحنى لمقاومته ظهر الدهر، ألوان كحلت عيون الزمان ببريقها، وها هي عيون البشر من كل حدب وصوب لا تمتلئ ولن تمتلئ من بهاء ذلك الإبداع الذي يدل على عظمة الإنسان وقدرته إذا ما نظر إلى الحياة من مراصد العشق، حتى وأن كانت رياحها عكس اشتهاء مراكبه.
(403) صالات عرض و (70) ألف عمل   يقول شاعرنا وصديقنا عدنان محسن:- اللوفر في حلته الجديدة يعد من أكبر متاحف العالم، بعد أن مر بالعديد من مراحل التوسع، ولم يأخذ شكله النهائي الذي هو عليه الآن إلا في العام 1998، ويقع المتحف على مساحة تبلغ 14 كم2، ويبلغ طول واجهته (3060) متراً، وتوجد فيه (403) صالات لعرض المقتنيات بحيث تبلغ المساحة المخصصة للعرض فقط 60 ألف متر مربع.ويحتوي المتحف كما بين عدنان على أكثر من (70) ألف عمل متنوع لا يرى الزائر منها إلا (35) ألفاً معروضاً فقط، وأغلب تلك الأعمال الفنية تمتد من الحضارات الإفريقية، والمصرية، والشرقية حتى انبثاق الانطباعية في العام 1848، موضحاً أن المنتج الإبداعي للفن المعاصر أو الحديث تجده معروضاً في متحف الفن الحديث المعروف بمركز بومبيدو، فالذي يريد أن يرى أعمال بيكاسو، أو سلفادور دالي، أو مارسيل دوشان عليه الذهاب إلى ذلك المركز، ومن يود الاقتراب من عوالم مونيه ومانيه وسيزان وكوربيه ورنوار وايدكار دوكا وغيرهم من الانطباعيين والتعبيريين والرمزيين عليه الذهاب إلى متحف اورسيه.rnهذه ليلتي وحلم حياتي       لذا، والكلام للصديق عدنان، ترى اللوفر معنياً بالفترة الزمنية التي ابتدأت من تاريخ اكتشاف الكتابة الهيلينيه، والهيروغليفية والمسمارية، مروراً بالعصور الوسطى الأوروبية والمرحلة الكلاسيكية، وعصر النهضة متمثلاً بأعمال ليونارد دافنشي، وروفائيل وميكائيل انجلو، وغيرهم من رواد النهضة الإيطالية، وكذلك معنياً بالمرحلة الباروكية التي بدأت في إيطاليا ومن ثم انتشرت في عموم أوروبا وفي فرنسا وهولندا تحديداً.لا أدري وأنا متجه صوب المسلة ما الذي دعاني الى أن أردد صمتاً رائعة جورج جرداق هذه ليلتي، انتابني الخوف حينها.وأنا أتذكر حادثة جرت في عام 1969 وتفاصيلها قيلت لي ولم أرها، والعهدة طبعاً على القائل، أن أحد التجار في البصرة ويدعى عزرا ناجي زلخا أتهم مع مجموعة من التجار بالتجسس لصالح إسرائيل، وقبل ساعة من إعدامه في ساحة التحرير قالوا له: ماذا تتمنى الآن؟ فأجابهم: أتمنى أن أسمع (هذه ليلتي)، مع علبة سكائر (روثمان)، وبالفعل استجابوا لطلبه لأن البعثيين في تلك الفترة لا تزال فضلات رحمة في قلوبهم.. وصدحت أم كلثوم في ساحة التحرير كما قيل لي، وعزرا يستمع ويستمتع بدخان السيكارة.. سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعال أحبك الآن أكثر، لذا أحلت ذلك الخوف إلى تلك الحادثة، ولكني بقيت أرددها، غير آبه بماضٍ من الزمان وآت، وكيف لا وأنا أقف قبالة أول تشريع في العالم.rn(282) مادة قانونية تنظم قانون الحياةتقول ويمائيل: بعد انهيار الإمبراطورية الاكدية حاول بعض ملوكها وأمرائها الآخرين استعادة السلطة فيها مجدداً، وهذا تحقق بالفعل عام (2000) قبل الميلاد، وظهر الملك حمورابي بعد ذلك التاريخ بمئتي عام، وقام ومنذ بداية حكمه بتوحيد المدن، واتخذ من مدينة بابل عاصمة له، حيث كانت في بدايتها مدينة صغيرة ومع ذلك أشيعت حولها الكثير من الأساطير، إلى درجة وصفها من قبل بعض الكتاب بمركز العالم.حكم حمورابي بابل من عام 1792 قبل الميلاد حتى عام 1750 قبل الميلاد، وكان ملكاً عظيماً تمكن من أن يؤسس إمبراطورية ضمت جميع مدن العراق، بل تجاوزها ليضم مدناً من بلدان أخرى، وتضيف ويمائيل وهي تشير الى المسلة: نرى هنا الملك حمورابي وعلى رأسه قبعة على غرار قبعة الملك كوديا، ونراه يقف قبالة إله الشمس (شمش) وترون القرون الأربعة التي يحملها والدالة على عظمته، ونرى أيضاً هنا الإله شمش يسلم حمورابي حبلاً ملفوفاً على عصا، والغرض من ذلك الحبل هو لقياس مساحة الإمبراطورية التي كونها حمورابي، والمسلة التي ترونها أمامكم تحتوي على (282) مادة تعالج مختلف مناحي الحياة، وقد نقشت على حجر الديوريت الأسود، وهناك عدة نسخ من هذه المسلة نسخت ووزعت على جميع المدن والقرى التي يحكمها حمورابي والغرض منها ان يطلع الجميع عليها وأن يتساوى الجميع تحت سلطة قانون واحد وتشريعات ثابتة.rnكم من حمورابي يحتاج البلد؟!هنا قاطعت ويمائيل بالتفاتة صمت وذهبت الى ميزان المقارنة بين مسلة تبلغ موادها ضعف مواد دستورنا الحالي، وقد ارتكن تحتها الجميع بطاعة عمياء لا فرق بين بابلي أو آشوري أو آكدي، وطبقت بحذافيرها لتنظيم الحياة وحفظ الحقوق.ودستورنا بمواده الـ(142) وبفضل نواب المرحلة النيابية السابقة لم يستطع أن يشرع نشيداً وطنياً او علماً عراقياً ليتغنى به أولادنا صباح كل خميس برفعة العلم، كما كنا نفعل في السابق.. نعم استطاعوا سن قوانين تحفظ لهم حقوقهم وامتيازاتهم الخاصة غير المسبوقة، المادة (8) من قانون حمورابي تقول: إذا سرق سيد ثوراً أو شاة او خنزيراً أو قارباً، إذا كان المسروق يعود للإله أو للقصر فعليه أن يعطي (30) مثلاً، أما إذا كان يعود ا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram