اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > أصــفـهــــان: العمارة، وجنائنها المصممة

أصــفـهــــان: العمارة، وجنائنها المصممة

نشر في: 12 نوفمبر, 2010: 05:52 م

د. خالد السلطانيمعمار وأكاديميعندما يذكر منجز العمارة الاسلامية، تحضر (اصفهان)، بامثلتها المعمارية والتخطيطية المميزة، هي التى منحت صفة البهاء المثير للدهشة، الى ذلك المنجز الحصيف، الذي اثرى خطاب الثقافة الانسانية ومشهدها بروائع لا تزال مثار اهتمام كثر،
ومجال لقراءات  ثانية تستبطن في داخلها  مصادر عديدة  للايحاء والالهام. و"اصفهان" وفق منظمة اليونسكو، هي ضمن قائمة "المدينة التراث" الواجب الحفاظ على ارثها المادي وخصوصا المعماري، كارث لمنجز انساني جدير بالاهتمام والتعلم. ولعل كتاب المعمار، والمؤلف والمصور السويسري  "فيرنير بلاسير" Werner Blaser المعنون " في حدائق اصفهان"، والصادر حديثا (2010)، في زرويخ بسويسرا، بصوره الفوتغرافية عالية الجودة، واختياراته الموفقة لنماذج بيئتها المبنية، لهو بالواقع  ايماءة احترام وتمجيد، لتلك المدينة الساحرة، التى يدعوها الايرانيون بفخر واضح، بانها: "نيمي از جهيان!" اي "نصف الدنيا!" فالنصف الآخر، طبقا لرؤاهم، هو العالم المتبقي ...كله!.بالطبع ثمة مبالغة كلامية في وصف اصفهان، بتلك الصورة التى تباهي الايرانيون في رسمها لمدينتهم. لكن من غير المبالغ فيه، قيمة المنتج المعماري والعمراني المتحقق في هذه المدينة، هي التى يقسمها نهر "زاينده" الى قسمين، بيد انهما تظلان متصلتين عبر جسورها الرائعة ذات الاشكال المميزة، وعديد النوافع التى تقدمها. عنما قرر الشاه عباس الاول، ان يتخذ اصفهان عاصمة لمملكته عام 1597، كان ذلك إيذاناً لإضافات عمرانية جد مهمة، وجد مميزة الى نسيج بيئة المدينة العريقة. وهذه الاضافات، هي التى اسست "لاسطورة" (نيمي از جيهان)، وجعلتها، نظرا لروائعها واصطفاء مقياسها الضخم غير العادي، قابلة .. للتصديق!. اذ إن ما سوف يشيد طوال فترة الحكم الصفوي، من نماذج تصميمية فاتنة، شديدة الخصوصية ومتقنة تكوينياً حد الكمال، سيعتبر لاحقا من كنوز العمارة الاسلامية. يقترن ميدان " نقش جيهان" اقتراناً عضوياً بمدينة اصفهان. اذ من الصعب تصور المدينة من دون هذه المفردة التخطيطية المهمة. فالميدان، في معنى من المعاني، "ايقونة" اصفهان  و"اميجها" الحضري. ليس فقط لأنه يمتلك أبعاداً قياسية لم يكن لها مثيل في عموم ساحات مدن العالم الأخرى وقتذاك، (تقدر أبعاد شكله الهندسي المنتظم  بحوالي  165× 510 مترا)؛ بل وايضاً جراء عديد الأنشطة التى يؤديها، مثل الأنشطة  التجارية والرسمية والدينية والترفيهية. والنشاط الاخير رياضي وتفاعلي في آن، وهو لهذا نشاط حضري بامتياز؛ أسست له "نقش جيهان"، جاعلة منه الفعالية الأكثر حضوراً في فضاء الحاضرة الإسلامية. ويدلل مثل هذا التعاطي مع مهمات التخطيط العمراني للمدينة، على رفاه سكانها وارتفاع مستوى المعيشة فيها. لكن الاهم في دلالة ذلك، يبقى حدث تخصيص حيز ما لفعالية ترفيهية في مدينة قروسطية، الذي اعتبر دوما حالة جديدة في مفردات تخطيط المدن آنذاك. بيد إن واقعة تحديد فضاء فسيح بابعاد قياسية، عدت بالاضافة الى ذلك سابقة لافته ومثيرة واستثنائية. فـ "ميدان نقش جيهان"، وتعني "ساحة صورة العالم"، كان في جزء كبير منه مخصصاً لممارسة لعبة رياضة "البولو"، واستيعاب عديد مشاهديها، اي انه كان، في الواقع، يقوم بمقام (ملعب رياضي) في مدينة  معاصرة!. هذا إضافة إلى الميدان كان ايضا فضاء أثيراً لدى الاصفهانيين وزوارهم لممارسة التمشي والتسوق. "فكتلة " الجدار المحيط به معظمها اسواق ذات دكاكين بطابقين. يطل على الميدان من جهته الجنوبية "مسجد امام" (مسجد شاه، سابقاً)، المشيد ما بين 1611-  1638 . وترتفع مآذنه الى علو حوالي 42 مترا، في حين يصل ارتفاع قبته الضخمة ذات القرميد الملون الى 52 مترا. انه، وفق رأي كثر من نقاد العمارة، احد الانجازات المميزة في منتج العمارة الإسلامية. وتكتسي طريقة توقيع المسجد ضمن مفردات التخطيط العام لمجمع "نقش جيهان" أهمية خاصة. اذ ثمة انزياح تخطيطي في تسقيط  كتل المسجد بمقدار 45 درجة عن الضلع الجنوبي  لمستطيل الميدان. (والشيء ذاته سنراه لاحقا عند مسجد الشيخ لطف الله، الواقع ايضا في الجهة الشرقية من الميدان اياه). وهذا الانزياح في مخطط المسجد، وان برر حدوثه لاجل تثبيت اتجاه المحراب نحو الكعبة في مكة، فانه  اكسب المبنى مشهدا بانورامياً معبرا، مكنه لان يُرى من جميع نقاط نظر المشاهد الواقف في الميدان. وبهذا الإجراء فقد جمع معماريو المسجد وبناته، مزايا استحقاق تكوينات الصيغة  التماثلية وجلالها، مع امكانية اتساع الرؤية المنظورية. وهي حالة اغنت التخطيط المبتدع لريادتها، مسهمة في تفرد عمارة المسجد في عموم الممارسة المعمارية العالمية. ولقد اثار هذا الانزياح كحدث تصميمي مبدع وجاد اهتمام كثر من المعماريين والدارس

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram