اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > دمىً من نتاج البيئة و نساء الهامش

دمىً من نتاج البيئة و نساء الهامش

نشر في: 9 نوفمبر, 2012: 08:00 م

يتحمل الكثير من المولعين بالمصنوعات الفنية الشعبية قدراً كبيراً من المشاق للمجيء بمنتَج فريد عملوه في البيت. و لتوفير الراحة من صنع دمىً من الطين و الورق المقوّى، يقدم تانيريكا لزبائنه صنفاً واسعاً من الدمى الخشبية المصنوعة باليد على نحوٍ معقد. و تتخصص كوندابالي وأتيكوباكا في ولاية أندرا براديش الهندية في هذا النوع من الدمى. و تكون هذه الدمى، المصنوعة من خشب ناعم و مطلية بألوان الخضراوات، في تشكيلة منوعة من الأشكال، والأحجام، و درجات اللون. و يحصل مادهافي راو، و هو صاحب المحل، على هذه الدمى من نساء يعشن على الهامش في الريف.

و يستدعي اسم أتيكوباكا إلى الذهن منتجات فنية خشبية جميلة لامعة أُنجزت بالصقل. و هي مهارة قديمة تخصص بها أهل قرية كوباكا على الأيرو ( نهر فاراها )، الواقعة في الجنوب من فيسكابانتام. و قد سُميت هذه المصنوعات اليدوية باسم القرية التي تُنتج فيها.

و يصنع أهل أتيكوباكا هؤلاء دمىً خشبية على شكل دراجة عادية، و دراجة يسيّرها الطفل برجلٍ واحدة، و عربة، و قطار، و شاحنة حليب، و رافعات، و طيور، و حاملات شموع، و أوثان جانيشا، و عدة طبخ أطفال، و ستائر أبواب، و أقراط، و خلاخل، و منقوشات، و رسوم أسطورية.

و تُستحصَل ألوان الدمى من جذور النباتات، و الأوراق، و الفاكهة، و البذور، و قشرة الأشجار واللك. و الخشب المستخدم عموماً ناعم و له جوانب لطيفة جداً. و لكون ذلك صناعة أكواخ، فإن كل حِِرَفي يشتغل في كوخه الخاص، مستخدماً حتى الآن الأدوات الأولية التي كان قد استخدمها أسلافه. و هذه المواد الملوَّنة بشكلٍ جميل خالية من السموم و صديقة للبيئة.

أما دمى كوندابالي، فلها سحرها النابض بالحياة. و تمثّل هذه الدمى، المسماة باسم قرية كوندابالي، موضوعات مأخوذة من محيط الحِرَفيين المباشر. و يبلغ ارتفاع الدمى ما بين 15 و80 سنتمتراً و هي ذات وزن خفيف، و يُختار لصنعها خشب بونيكي القوي و المرن. و تُستعمَل لطلائها الأصباغ الزيتية و الألوان المائية. و تتضمن مجموعات الأعمال الفنية دمىً تمثّل أشكالاً ميثولوجية، و حيوانات، و حياةً ريفية. و هذه الدمى الفوكلورية التقليدية من الأمور التي تذكّرنا بقيَمنا الموروثة. و يمكن القول إن هذه الدمى، و قد صُنعت باليد على نحوٍ مجهد، تتّسم بالتفرّد والإغراء من الناحية الجمالية.

 

  عن / The Hindu

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram