حدث في مثل هذا اليوم: وفاة ناجي شوكت

رقم العدد: 3594 تاريخ اخر تعديل: 3/8/2016 8:29:59 PM

في مثل هذا اليوم من عام 1980 توفي السياسي ورئيس وزراء العراق في العهد الملكي ناجي شوكت. ولد ناجي شوكت في مدينة الكوت عام 1893 . تخرّج من كلية الحقوق باستانبول وعمل بالجيش السادس في بغداد وشارك في حرب العراق حيث اسره الإنكليز وارسلوه إلى الهند ، وعند

في مثل هذا اليوم من عام 1980 توفي السياسي ورئيس وزراء العراق في العهد الملكي ناجي شوكت.
ولد ناجي شوكت في مدينة الكوت عام 1893 . تخرّج من كلية الحقوق باستانبول وعمل بالجيش السادس في بغداد وشارك في حرب العراق حيث اسره الإنكليز وارسلوه إلى الهند ، وعند اعلان الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي التحق كغيره من الضباط العرب المأسورين بجيش الثورة العربية الكبرى وشارك في حرب الحجاز . وعاد بعد تحرير سوريا من الاتراك إلى العراق وعمل مع جمعية العهد العراقية المناوئة للاحتلال البريطاني .
عُيّن متصرفا للواء بغداد ، ثم متصرفا للموصل ثم عُيّن وزيرا للداخلية .واستطاع نيل ثقة الملك فيصل الأول بذكائه وطموحه ، فكلّفه بتشكيل وزارة عراقية تخلف وزارة نوري السعيد في ايلول عام 1932م واستمرت وزارته إلى آذار 1933م .وعمل بعد ذلك وزيرا مفوضا للعراق في انقرة ، حتى قيام انقلاب رشيد عالي الكيلاني ، الذي استدعاه وعينه وزيرا للداخلية في حكومته. وبعد إخفاق الانقلاب انتقل إلى إيران ثم سافر إلى منفاه في جنوب أفريقيا التي استُدعي منها وقُدّم للمحاكمة وحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات . امتاز ناجي شوكت بالذكاء والنشاط والطموح والنزاهة والجرأة والاندفاع.