ختام اللحـام لـ المدى : اللهجة العراقية رومانسية وحميمية جداً

ختام اللحـام لـ المدى : اللهجة العراقية رومانسية وحميمية جداً

ختام اللحام ممثلة لبنانية قديرة من  مواليد مدينة بعلبك بدأت تجربتها الدراميّة كفنانة ماكياج خلف الكواليس، تضع لمساتها على وجوه الممثلين. وانتقلت بنت بعلبك إلى الوقوف أمام الكاميرا في عام ١٩٨٦، لتشارك في مسلسل "وقالت الحرّة". من ثم قدّمت العديد من الأدوار الثانوية، إلى جانب الممثلين القديرين صلاح تيزاني "أبو سليم"، وأنطوان كرباج. إلى أن حل عام 1996 حاملاً إليها مفتاح الحظ، حين شاركت في العمل السوري الضخم  "تل الرماد" للمخرج نجدت إسماعيل أنزور، تبعته بإطلالة لافتة مع الراحل جوزيف صقر في كليب "ليه عم تعمل هيك" لزياد الرحباني الذي تربطها به صداقة متينة. ظهورها في تلك الدقائق المعدودة ترك أثراً كبيراً لدى الجمهور، ولفت أنظار المخرجين والكتّاب إلى قدرتها الأدائيّة الكبيرة، الخالية من المبالغة. أدّت اللحام دور الأمّ بحرفيّة عالية، خصوصاً في مسلسلي "لونا" و"باب إدريس"، اللذين تعتبرهما من أفضل الأعمال في مسيرتها الفنية، إضافةً إلى دورها في  مسلسل "الليلة الأخيرة" و"روبي"،"واشرقت الشمس " وغيرها عشرات الاعمال الجميلة الأخرى.. "أضواء المدى" اتصلت بالفنانة المبدعة ختام اللحّام وحاورتها عن جديدها الفني   واعجابها باللهجة العراقية وغيرهما من المحاور في سياق اللقاء الآتي:

 ما جديدكِ الفني لموسم شهر رمضان المبارك؟
- سأطلّ على جمهوري اللبناني وفي العالم العربي في مسلسل درامي ضخم يحمل عنوان " سمرا " للكاتبة كلوديا مرشليان و إخراج المخرجة السورية رشا شربتجي والعمل فيه اشتراك من ممثلين من مصر وسوريا وليس لبنان فقط .
 ما فكرة العمل؟  وكم حلقة سيكون؟
- العمل يتناول موضوع الأطفال "المكتومي القيد"، وهي المرّة الأولى التي تطرح هذه المسألة في الدراما العربية المشتركة، والعمل سيعرض على مدى 60 حلقة
 رأيكِ في الدراما اللبنانية ؟
- هناك اعمال في كل عام وموسم رمضاني تعرض وارها بانتاج ضخم وطاقم ممثليين رائعين أتمنى للجميع التوفيق.
 ما العمل الفني الذي له الفضل في تعريفكِ بالجمهور اللبناني  وفي العالم العربي؟
-  كان المسلسل التاريخي بعنوان"وقالت العرب
 مَن له الفضل في اكتشاف الفنانة القديرة ختام اللحّام؟
المخرج  الراحل سمير درويش وايضا المخرج رفيق حجار هذا المخرجان كان لهما دور كبير في اكتشاف موهبتي الفنية وتقديمي للجمهور.
 في بداياتكِ بمن تأثرتِ من النجمات العربيات واللبنانيات؟
تأثرت كثيرا بالممثلة هند رستم ومن اللبنانيات الممثلات ليلى كرم وناديا حمدي وعليا نمري وهند أبي اللمع.
 ما المعوقات التي تواجهكِ اليوم كممثلة؟
قلة الدعم المالي فقط هو أهم واصعب معوق يواجه ابداع الفنان حيث لا يوجد دعم مالي وشركات فنية تنتج بشكل كبير حيث لا توجد كثافة في الشغل لكي يزدهر وضعنا الاقتصادي..
 ما أهم جائزة حصلتِ عليها؟
بالتأكيد محبة الناس واحترامهم وسؤالهم عني.
 هل تتابعين شيئاً من الدراما العراقية؟
الدراما العراقية لا أراها للأسف ولا تصل الينا بعكس الطرب العراقي  احبُّ اغاني ناظم الغزالي خاصة اغنية"طالعة من بيت ابوها" وايضا اغاني كاظم الساهر.
 هل يمكن أن نراكِ بعمل درامي عراقي لبناني مشترك وتمثلين باللهجة العراقية؟
- اللهجة العراقية لهجة رومانسية وحميمية جدا ويشرفني ان أمثل دوراً باللهجة العراقية.
  هل تحفظين بعض مفرداتها؟
بالتأكيد مثل"احبج ومشتاقلج" ، وشاكوماكو" وها إشكلت " و"الله بالخير أغاتي" وغيرها.
  لو لم تكوني ممثلة فماذا يمكن أن تكوني؟
"تضحك" لا ،لا أفكر بهكذا امور ابداً ولن اكون بشيء سوى الفن.
* بعيداً عن الفن ما هواياتك؟
المطالعة ورياضة المشي..
  كلمة  أخيرة تحبين قولها لجمهورك العراقي من خلال "أضواء المدى"؟
أوجه تحية للشعب العراقي وأقول لهم ان شاء الله تروق الأحوال وتتغير أحوالكم ولا يوجد شيء يبقى على حاله ابداً ، ويرجع العراق احسن من الاول يارب وشكرا لإتصالكِ غفران وتحياتي لصحيفتكم "المدى" ولكل العاملين فيها وأتمنى لكادرها كل الخير والنجاح..

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top