حدث في مثل هذا اليوم: وفاة علي جودت الأيوبي

حدث في مثل هذا اليوم: وفاة علي جودت الأيوبي

في مثل هذا اليوم الرابع من آذار عام 1969 توفى في بيروت علي جودت الأيوبي وهو أحد السياسيين العراقيين أثناء العهد الملكي في العراق. وشغل منصب رئيس الوزراء في العراق ثلاث مرات من (1934 - 1935م)، ومن (1949 - 1950م)، وأخيراًً في عام 1957م.
ولِدَ علي الأيوبي في بغداد عام 1896م متوسط الحال وأخذ لقبه من اسم جده أيوب فلُقِبَ بالأيوبي ويقال ان لقبه هو لاتصال نسبه بصلاح الدين الأيوبي وهذا غير صحيح وانما لقب باسم جده ولقّبه بالايوبي صديقه ورفيق دربه طه الهاشمي واسمه مركب(علي جودت) درس بالمدرسة الرشدية في الموصل ثم قدم الى بغداد ولم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره فانضم الى المدرسة الرشدية العسكرية ثم المدرسة الاعدادية العسكرية بعدها سافر الى استنابول ودخل المدرسة العسكرية وتخرج فيها .عاد الى بغداد وعين مباشرة في الشعبة الاولى من دائرة الاركان في جيش بغداد ولما عيّن ناظم باشا والياً على بغداد اسس مدرسة سماها مدرسة صغار الضباط اختير علي جودت الأيوبي ليكون فيها معلماً .
يوصف بأنه رجل عصامي اعتمد على نفسه في بناء شخصيته حتى اصبح سياسيا بارعا ساهم ببناء الدولة العراقية يتصف برزانة التفكير والحكمة والاخلاص. معتدل في خططه وأعماله، ناجح في نشاطاته كونه خدم في الجيش والادارة والسياسة والدبلوماسية طيلة نصف قرن. وأخذ لقبه من اسم جده ايوب فلقب بالايوبي ويقال ان لقبه هو لاتصال نسبه بصلاح الدين الايوبي وهذا غير صحيح وانما لُقب باسم جده ولقبه بالايوبي صديقه ورفيق دربه طه الهاشمي واسمه مركب
(علي جودت).

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top