يونامي تدعو إلى تحقيق سريع بادّعاءات تزوير الانتخابات

رقم العدد: 4213 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 6/12/2018 8:15:10 PM

بغداد/ المدى

دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، أمس الثلاثاء، الى إجراء تحقيق سريع بادعاءات التزوير التي رافقت العملية الانتخابية.
وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إنه"عقب انتخابات مجلس النواب التي جرت في 12 أيار 2018 وفي ضوء التطورات التي حدثت في الآونة الأخيرة، ندعو الهيئات المسؤولة عن إدارة الانتخابات في العراق إلى فتح تحقيقٍ، على وجه السرعة، في جميع الشكاوى المتعلقة بالتزوير والخروق الانتخابية، والفصل فيها بشفافية تامة من شأنها تعزيز نزاهة العملية الانتخابية ومشروعية نتائجها، تماشياً مع قوانين العراق ودستوره".
وناشد كوبيتش،"جميع الجهات السياسية الفاعلة ومؤيديها إلى التمسك بدواعي السلام، ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعات انتخابية عبر القنوات القانونية".
كما دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش"جميع القادة والكيانات الدستورية والسياسية للعمل معاً دعماً للإجراءات المتبعة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية، بغية تعزيز العمليتين الانتخابية والسياسية".
وحثّ كوبيتش"الحكومة وقوات الأمن وهيئات الإدارة الانتخابية إلى اتخاذ جميع الإجراءات المناسبة لتأمين المواد الانتخابية، لاسيما في ضوء حادث الحريق الذي وقع مؤخراً ملحقاً الضرر بعدد من المخازن التابعة لمفوضية الانتخابات".
وأشار الى أن"بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تقف على أهبة الاستعداد لإتاحة وتقديم مزيد من المساعدة والمشورة الفنية إلى الهيئات الانتخابية، متى ما طلب منها ذلك".
وفي مساء يوم الإثنين ذكر التلفزيون الرسمي أن محكمة أمرت بالقبض على أربعة أشخاص متهمين بإشعال النار في موقع لتخزين صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات البرلمانية التي أجريت في أيار الماضي.
وكان البرلمان قد أقر الأسبوع الماضي قانونا يأمر بإعادة فرز الأصوات يدوياً بعدما زعم عدد من الأحزاب السياسية حدوث تزوير.
وقال القاضي عبدالستار بيرقدار، المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، في وقت متأخر من يوم الإثنين، إن"محكمة تحقيق الرصافة قررت توقيف 4 متهمين بجريمة حرق مخازن مفوضية الانتخابات في الرصافه ثلاثة منهم من منتسبي الشرطة والآخر موظف في مفوضية الانتخابات".
وأضاف بيان المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى"بهذه المناسبة يكرر مجلس القضاء الأعلى تحذيره لكلّ من تسوّل له نفسه التلاعب بالوثائق الخاصة بالانتخابات فسوف تتخذ أقصى العقوبات بحقه".