الزاملي: الأميركان تركوا ثغرات حدوديّة  لتسهيل تسلل داعش

الزاملي: الأميركان تركوا ثغرات حدوديّة لتسهيل تسلل داعش

 بغداد/ المدى

طالب رئيس لجنة الامن والدفاع في البرلمان السابق حاكم الزاملي، أمس الإثنين، القائد العام للقوات المسلحة بوضع خطة لتأمين المنطقة الفاصلة بين الموصل وأطراف المدينة وصولا الى الحدود السورية.
وقال الزاملي في بيان تلقت (المدى) نسخة منه: "حذرنا في الايام الماضية من تحركات مريبة للمجاميع الإرهابية على الحدود العراقية – السورية"، لافتاً إلى ان "تلك التحركات نتج عنها الخرق الأمني الأخير بسيارة ملغومة استهدف عدداً من المواطنين الآمنين في مدينة الموصل".
وأضاف ان "القوات الامريكية عمدت إلى ترك عدد من المناطق الحدودية دون تأمين"، مشيراً إلى ان "ذلك الأمر ساهم في خلق ثغرات حدودية مما دفع المجاميع الإرهابية إلى استغلال هذه الثغرات لتنفيذ أجندتها الإجرامية".
وتابع الزاملي ان "من بين الأسباب الأخرى التي أدت إلى حدوث الخرق الأمني في مدينة الموصل هو استغلال الإرهابيين للظروف الجوية وتضاريس هذه المناطق"، لافتاً الى "خطورة انتشار ظاهرة التهريب وابتزاز المواطنين والفساد المالي".
وتابع إن "انشغال بعض القطعات العسكرية الماسكة للأرض بالقضايا المادية وبيع الاراضي والإتاوات والرشى وتهريب السكراب والمخدرات والبضائع وتهريب النفط هو ما سهل عودة بعض المجاميع الإرهابية الى مدينة الموصل وأطرافها"، موضحاً ان "تلك المجاميع بدأت تهدد الناس وتمارس الابتزاز والتهديد وقتل المواطنين الموالين للدولة وغير المتعاونين معهم".
ونبّه القيادي في التيار الصدري "من خطورة استمرار هذا الوضع"، مشيرا الى انه "ينذر بخطر جسيم يهدد أمن الموصل والمدن القريبة منها". وطالب الزاملي، القائد العام للقوات المسلحة بـ"وضع خطة محكمة وعاجلة لتأمين المنطقة الفاصلة بين مدينة الموصل (المركز) وأطراف المدينة وصولاً الى الحدود السورية"، داعياً إلى "تحريك القطعات العسكرية وخاصة بعد الاستقرار الامني الملحوظ في مناطق وسط وجنوب العراق والاستفادة منها في سد الثغرات التي أحدثتها القوات الأمريكية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top