معرض الخطّ في مدينة السليمانية يقام بدورته السادسة

معرض الخطّ في مدينة السليمانية يقام بدورته السادسة

 متابعة المدى

أقامت جمعية خطّاطي كردستان معرضها السادس الخاص بالخط، في قاعة الامن الوطني بمدينة السليمانية، حيث عرضت أكثر من ١٠٠ لوحة، وسيستمر لغاية يوم الإثنين 12/11/2018.
ويشارك في المعرض ٦٠ خطاطا من محافظات إقليم كردستان، وحضره عشرات الفنانين والمثقفين والإعلاميين، فيما يهدف المعرض الى إقامة التعارف بين الخطاطين المشاركين، وتعريف الحضور بماهية الخط وأهميته.
في حديث لعضو هيئة جمعية خطاطي السليمانية عبدالله محمد، ، قال "اليوم أقمنا معرضنا السادس الخاص بالخط، بهدف التعارف في ما بين الخطاطين في جميع محافظات الاقليم، وتعريف الناس بالخط عن قرب حيث اندثر الآن في ظل التطور التكنولوجي الحاصل".
وتابع محمد بقوله "نطمح لأن نفتتح معرضا بالمستقبل يضم جميع المحافظات العراقية"، لافتا الى ان "الخط بحاجة الى اهتمام ودعم مالي من قبل الجهات المعنية حتى يصل الى جميع الناس". مؤكداً " ان مدينة السليمانية داعمة لمجال اللوحة والفن التشكيلي والخط وذلك لان روحية المدينة غنية بهذا النوع من الفنون وهي تحفز على خلق فنانين وخطاطين."
بختيار علي، أحد الخطاطين المشتركين من مدينة السليمانية، تحدث قائلا "شاركت بلوحتين واحدة بالخط العربي، والاخرى بالخط الفارسي، أنا سعيد بمشاركتي اليوم والتعرف على مجموعة كبيرة من الخطاطين، هدفنا اليوم هو إيصال فن الخط الى المتلقي، هذا الفن فن جميل وله خاصية مميزة ويحمل بصمة فنية لم يتعرف عليها الى الآن الناس بصورة تليق به".
عمران كه يلان قال "إنني سعيد بإقامة هكذا معارض، فهي تعرّف الجمهور على فن اندثر نوعا ما، الآن وفي ظل التطور التكنولوجي الحاصل لا نرى في الشوارع والاسواق لوحات مخطوطة بل هي مكتوبة بأنظمة الكومبيوتر حيث لم نعد نرى جمالية الخط كما كان سابقا".
نسرين محسن، زائرة اخرى للمعرض تحدثت قائلة "أتمنى التوفيق لجميع المشاركين، فإنني اعجبت باللوحات المعروضة ورجعت بذاكرتي الى الوراء حيث كنا نعتمد في كتابة اللوحات على الخطاط الذي كان يصنع اللوحة بخط مميز وجميل وبدقة عالية، الآن اصبحت الكتابة واحدة ولا اختلاف او ميزة فيها".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top