موسيقى الأحد: صدور طبعة باخ 333

موسيقى الأحد: صدور طبعة باخ 333

ثائر صالح

صدرت يوم 26 تشرين الأول الماضي الطبعة الجديدة من تسجيلات أعمال يوهان سيباستيان باخ الكاملة من قبل شركتي دويتشه غرامافون وديكا، بالتعاون مع أرشيف باخ في لايبزج. تحوي الطبعة على 222 قرصاً مدمجاً (سي دي) مع كتيبات تحوي معلومات عن كل تسجيل، بضمنها النصوص الألمانية وترجمتها الانكليزية. ويرفق مع الطبعة مجلدان بطبعة ملونة فاخرة، أولهما سيرة حياة باخ من تأليف دوروثيا شرودر (واحدة من أهم المتخصصين في باخ)، مع مقدمة كتبها سير جون أليوت غاردينر مدير أرشيف باخ، ويتضمن المجلد كذلك 13 بحثاً عن باخ كتبه خيرة المتخصصين بهذا الموسيقار العظيم. أما المجلد الثاني فهو تصنيف أعمال باخ (كاتالوغ الأعمال) ودراسات عن موسيقاه. بالاضافة الى الكتب هناك فيديو (DVD) عن حياة باخ وهو العمل الرصين الذي أنجزه سير غاردينر سنة 2013.
صدرت الطبعة في عام الذكرى 333 لولادة باخ باستعمال تسجيلات 32 دار نشر لما يقرب من 750 فناناً، وهي أكبر وأشمل طبعة لأعمال مؤلف واحد صدرت لحد الآن. فقد فاقت طبعة أعمال موتسارت 225 الموسعة التي صدرت قبل عامين التي تضمت 240 ساعة من التسجيلات بمشاركة 600 فنان في 200 قرص مدمج.
احتوت الطبعة الحالية على أكثر من تسجيل للعمل الواحد في بعض الأحيان، بضمنها التسجيلات التاريخية، مثل تسجيل الاسباني بابلو كازالس والمجري-الأمريكي يانوش شتاركر لمتتابعات التشلو المنفرد، تسجيلات عازفي الغيتار الاسباني أندرس سيغوفيا والانكليزي جوليان بريم، وعازف الكمان البولوني هنريك شرنيغ وغيرهم. يختلف بعضها عن الآخر بالطبع، فتسجيلات ليوبولد ستوكوفسكي وتوزيعه بعض أعمال باخ للاوركسترا مثلاً تتميز بطابعها الرومانتيكي المتأخر، بينما يؤدي الكثير من الموسيقيين المعاصرين الأعمال باستعمال تقنية وأدوات عصر الباروك، فهم من أتباع تيار الأداء "التاريخي"، والأدءان يختلفان كثيراً في الذائقة، لكنهما لا يتعارضان.
هناك 10 ساعات من التسجيلات الجديدة التي تسمع لأول مرة منها العمل الوحيد لباخ الذي أعاد بيتهوفن توزيعه.
وهناك 16 قرص ضمن مجموعة عنوانها "باخ بعد باخ"، تبين تأثيره على من جاء من بعده من الموسيقيين منذ موتسارت وبيتهوفن حتى الموسيقيين المعاصرين مثل آرفو بيرت وجورج كورتاغ. بالاضافة الى ذلك هناك تسجيلات لباخ باسلوب الجاز.
تأتي هذه الطبعة الجديدة بعد 19 سنة من صدور طبعة باخ 2000 التي صدرت بمناسبة الذكرى 250 لوفاته، ضمت أعماله وأعمال ابنائه ومؤلفين آخرين من تلامذته وزملائه. كانت تلك الطبعة تتألف من 153 قرصاً مدمجاً.
بقي أن أذكر أن عدد الأعمال التي ألفها باخ ووصلت الينا يبلغ حوالي 1100 عمل، يتراوح وقت اداء العمل الواحد من بضعة دقائق الى أكثر من ساعتين، كما هو الحال مع اورتوريو عيد الميلاد أو القداس في سي الصغير أو آلآم المسيح حسب إنجيل متى الذي يقرب طوله من ثلاث ساعات.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top