موقع أميركي: مخلّفات داعش ما تزال تبطش بأهالي الموصل

موقع أميركي: مخلّفات داعش ما تزال تبطش بأهالي الموصل

 ترجمة: حامد أحمد

بعد مرور أكثر من عام على تحرير مدينة الموصل من قبضة داعش، ماتزال العبوات الناسفة والمتفجرات التي تركها التنظيم الارهابي تشكل تهديداً لأهالي المدينة .
قبل أسبوعين مضيا عثر مجموعة من الاطفال كانوا يلعبون في موقع جامع النوري الكبير التاريخي على قطعة متفجرات ما لبثت ان تفجرت من تلقائها متسببة بمقتل طفل وجرح اثنين آخرين .
عمرعبد القادر، قال في حديث لموقع VOA الاميركي الإخباري "عندما سمعت بأن ابني قد تعرض لجروح صدمت وهرعت مسرعا الى المستشفى لأكتشف بأن ابنتي أيضا قد جرحت في الانفجار. لقد رأيت الدم ينزف من جروحها، كانت شظية قد جرحت صدرها ورقبتها ولكنني فقدت ابني ."
جامع النوري الكبير الموجود في منطقة الموصل القديمة قد تم بناؤه في القرن الثاني عشر، وكان يحمل اهمية رمزية بالنسبة لتنظيم داعش حيث انه تم استخدامه في عام 2014 من قبل زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي لإعلان خطة بتشكيل خلافته المزعومة عبر العراق وسوريا .
وقبل استرجاع القوات العراقية للموصل وتحريرها بالكامل في حزيران عام 2016 عمد التنظيم الإرهابي الى نسف الجامع وزرع عبوات ناسفة ومتفجرات لعرقلة تقدم القوات العراقية. الحكومة المحلية لمدينة الموصل لم تتمكن من تنظيف المنطقة وإزالة الالغام والمتفجرات منها بشكل كامل .
رضوان طه، كان يلعب مع صديقه أمجد، الذي توفي حال انفجار العبوة .
وقال طه: صديقي التقط شيئاً من الارض ومسكه بيده ولكن فجأة انفجر هذا الشيء بيننا. الانفجار تسبب بجرح في عيني بواسطة شظية. ناس قريبون من الحادث هرعوا إلينا بسرعة واخذونا جميعا بسياراتهم الى المستشفى ."
والدة الجريح طه، سوسن موفق، دعت الحكومة العراقية الى تكثيف جهودها لتنظيف الشوارع من الانقاض وإزالة الالغام والعبوات الناسفة منها .
واضافت: "ابني فقد عينه، نحن نطالب بتعويض من الحكومة العراقية جراء ما حصل لنا ."
منظمة الصحة والرعاية الاجتماعية العراقيةIHSCO ، وهي منظمة غير حكومية أطلقت حملات توعية في مدارس واحياء سكنية عبر المدينة للتعريف بالمتفجرات وانواعها وضرورة اخذ الحيطة والحذر منها .
وقال غيث قصيد، وهو عامل إغاثة ضمن فريق منظمة الصحة والرعاية الاجتماعية، في حديث لموقع VOA، "السكان الذين يعيشون هنا يعانون من مخاطر هذه المتفجرات، ونحن نحاول نشر التوعية بين الاهالي وخصوصا الاطفال منهم حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة ."
ولكنّ سكاناً محليين يطلقون نداءات للحكومة ولمنظمات دولية لحثهم على تكثيف ومضاعفة الجهود لتنظيف المدينة من بقايا الالغام والعبوات الناسفة المنتشرة في الشوارع وبين الانقاض .
الموصل التي تعتبر واحدة من اكبر المدن في العراق كانت تعتبر المعقل الرئيس لتنظيم داعش في البلد وبقيت تحت سيطرته للفترة من حزيران 2014 لحد شهر تموز عام 2017
في تشرين الاول عام 2016 شنت القوات المسلحة العراقية هجوماً عسكرياً كبيراً شاملاً على الموصل لتحرير المدينة وطرد مسلحي داعش منها. استمر الهجوم والعمليات العسكرية لما يقارب 9 أشهر .
دائرة الامم المتحدة للاعمال المتعلقة بالالغام UNMAS)) ذكرت في تقرير لها هذا الشهر بان فرق ازالة الالغام العراقية تمكنت خلال العام الماضي من ازالة خطر أكثر من 33 ألف عبوة ناسفة ولغم في الموصل .
من جانب آخر ذكرت منظمة هاندكاب غروب انترناشنل، العالمية للإغاثة المعنية برعاية المعوقين من ضحايا انفجارات الالغام في تقريرها الصادر هذا العام بان تنظيف مدينة الموصل من مخلفات الحرب من ألغام وعبوات قد تستغرق سنوات وربما عقود من الزمن .
 عن: موقع VOA الأميركي

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top