افتتاح 2019 بتقلبات أسعار سوق النفط

افتتاح 2019 بتقلبات أسعار سوق النفط

 أكثـر من 6 مليارات دولار قيمة صادرات العراق النفطية خلال كانون الأول الماضي

 

حددت الاحصاءات الرسمية لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) صادرات العراق النفطية لشهر كانون الاول الماضي بـ115،5 مليون برميل بقيمة 6.9 مليار دولار.
‎وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان تلقته المدى إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الأول الماضي من الحقول النفطية في جنوب ووسط وشمال العراق بلغت (115) مليوناً و(517) الفاً و(974) برميل (مئة وخمسة عشر مليوناً وخمسمئة وسبعة عشر ألفاً وتسعمئة وأربعة وسبعين برميلاً) وبلغ مجموع الكميات المصدرة من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق (112) مليوناً و(450) ألفاً و(367) برميلاً، فيما بلغ مجموع الكميات المصدرة من الحقول الشمالية عبر ميناء جيهان التركي (3) ملايين و(67) ألفاً و(607) براميل".
‎وأوضح أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (52,803) دولاراً، وأن المعدل اليومي للصادرات النفطية من جنوب البلاد بلغ (3,726) مليون برميل. فيما بلغ المعدل اليومي للصادرات عبر المنفذ الشمالي (99) برميل". وكان العراق صدر 3.372 ملايين برميل يومياً من النفط الخام في نوفمبر/ تشرين الثاني.
من جانب آخر بدأت سوق النفط العام 2019 مع التقلبات ذاتها في الأسعار التي سادت في نهاية العام الماضي، حيث إن الأزمات السياسية وشكوك الإمدادات، تبقي المستثمرين حذرين، وفق تقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ" أمس الأربعاء.
وتراجعت العقود الآجلة في نيويورك بنسبة 1.2 في المائة بعد ارتفاعها بنسبة 1.3 في المائة في وقت سابق من اليوم، وبعد ازديادها بنسبة 1.8 في المائة خلال الجلستين الأخيرتين في عام 2018.
وأشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أنه يريد "إبرام صفقة" للخروج من الطريق المسدود الذي كان سائداً وأبقى جزءاً من الحكومة مغلقاً لمدة 11 يوما في الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم. في هذه الأثناء، أغلق ميناءان للنفط في ليبيا العضو في منظمة أوبك بسبب سوء الأحوال الجوية، مما أدى إلى بعض التباطؤ بالإنتاج.
وكافح النفط للتعافي من الركود في الربع الرابع من عام 2018، والذي خفض أسعار النفط الخام في نيويورك ولندن بنسبة 20 في المائة، في أول انخفاض سنوي منذ عام 2015.
ولا تزال الشكوك تسود حول ما إذا كانت اتفاق أوبك وحلفائها لخفض الإنتاج سيكون كافياً لتعويض الإمدادات الأميركية المتزايدة. كما أن عدم اليقين بشأن الخلاف التجاري المستمر بين الولايات المتحدة والصين يثير مخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي والطلب.
وقال آهن يا ها، محلل السلع في كيووم سيكيوريتيز، عبر الهاتف من سيول: "إذا انتهى إغلاق الحكومة الأميركية، فسوف يخف الضغط الهبوطي على النفط مع تحسن معنويات المستثمرين. على الرغم من أن تعطل الإمدادات في ليبيا قد لا يكون ضاراً للغاية في هذه المرحلة، إلا أنه أحد العناصر التي تدعم ارتفاع أسعار النفط". وتداول مؤشر West Texas Intermediate العقود الآجلة لشهر فبراير/شباط عند 44.95 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، بانخفاض قدره 46 سنتاً. وانخفضت الأسعار بنسبة 25 في المائة لتصل إلى 45.41 دولاراً في عام 2018.
وانخفضت عقود خام برنت لشهر مارس/ آذار بواقع 59 سنتاً إلى 53.21 دولاراً للبرميل في بورصة ICE Futures Europe التي تتخذ من لندن مقراً لها. وتراجع سعر الخام العالمي بنسبة 20 في المائة إلى 53.80 دولاراً في عام 2018.
وفي تغريدة على تويتر، قال الرئيس الأميركي إن أسعار البنزين منخفضة ومن المتوقع أن تنخفض هذا العام. وأضاف: "هل تعتقد أنه من الحظ أن أسعار النفط منخفضة للغاية؟ انخفاض الأسعار هو مثل خفض الضرائب!".
وفي ﻟﯾﺑﯾﺎ، ﺗﺑﺎطﺄ إﻧﺗﺎج اﻟﻧﻔط ﺑﺷكل ﺟزﺋﻲ ﺑﻌد إﻏﻼق ﻣﺣطتين ﺑﺳﺑب ﺳوء اﻷﺣوال. وقالت شركة النفط الوطنية في بيان إن الإغلاق الكلي قد يكون مطلوبا إذا لم يتحسن الوضع.
وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أمس الأربعاء أن إنتاج البلاد من النفط بلغ 11.45 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول، ارتفاعاً من 11.37 مليون برميل يومياً في نوفمبر/ تشرين الثاني. وبالأطنان، بلغ إنتاج النفط 48.442 مليون طن مقارنة مع 46.532 مليون طن في نوفمبر/ تشرين الثاني.
وبلغ إنتاج الغاز 67.04 مليار متر مكعب في الشهر الماضي، أو ما يعادل 2.16 مليار متر مكعب يومياً، مقارنة مع 62.67 مليار متر مكعب في نوفمبر/ تشرين الثاني، وفق وكالة "رويترز".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top