"نورما" تزور البلاد ابتداءً من اليوم

رقم العدد: 4347 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 1/9/2019 8:30:37 PM

 بغداد على موعد مع موجة برد شديد وتحذيرات في كردستان

بغداد / متابعة المدى

تشير آخر توقعات حالة الطقس، إلى تأثر العراق بمنخفض قطبي شديد البرودة يرافقه انخفاض حاد في درجات الحرارة تصل الى ما دون الصفر، تبدأ من اليوم الخميس، جاء ذلك على وفق تدوينة للمتنبئ الجوي صادق عطية.
وحذّر عطية من موجة قطبية شديدة البرودة تبدأ خلال ساعات يوم الخميس ترافقها موجات صقيع ليلاً في جميع مناطق شمالي و وسط وغربي البلاد ومدن الوسط والفرات الأوسط ومدن الجنوب والبادية الجنوبية . وأوضح عطية، ان المنخفض القطبي يؤثر حالياً على دول بلاد الشام وتركيا وسيمتد تأثيره نحو البلاد تدريجياً.
فيما توقع أن تنخفض درجات الحرارة الى ما دون الصفر في مدن شمالي البلاد إضافة الى الانبار بدءاً من يوم الخميس ويوم الجمعة في باقي المدن.
من جانبها اعلنت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان تعرض اقليم كوردستان لموجة جديدة من الثلوج اعتبارا من يوم غد الاربعاء.
وقالت المديرية في بيان لها، ان الاجواء يوم غد الخميس، ستكون باردة جدا وستشهد المناطق الجبلية والاقضية النواحي القريبة منها هطول موجة جديدة من الثلوج.
وأوضح البيان ان موجة الثلوج الجديدة ستشمل مركزي محافظتي السليمانية ودهوك، مما سيؤدي الى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.
وأضاف البيان إن موجة البرد الجديدة ستؤدي الى حصول موجات صقيع وخاصة أثناء الليل والصباح الباكر من يومي الخميس والجمعة المقبلين.
وحذرت دائرة الانواء الجوية في بيانها، المواطنين من موجة البرد والصقيع، مشيرة إلى ضرورة الحذر أثناء استخدام المركبات وخاصة في يومي الخميس والجمعة. وأعلنت العديد من الصفحات الخاصة بالأنواء الجوية عن توقعها أن تتشكل الثلوج بشكل قوي في مدينة السليمانية إضافة الى العديد من مناطق إقليم كردستان مع وصول الصغرى لـ 5 تحت الصفر ليلة الخميس
أما في المنـاطق الوسطى والغربية فلا يتوقع ان يهطل الثلج في تلك المناطق ولكن درجة الحرارة الصغرى تنخفض وتقترب من الصفر المئوي فجراً في العديد من تلك المناطق
وذلك في محافظات صلاح الدين وديالى وغربي البلاد كذلك بمحافظة الأنبار وكربـلاء اما في العاصـمة بغداد فتكون الصغرى بحدود 4 درجات مئوية ليلة الخميس وجنوباً تكون الاجواء باردة بطبيعة الحال عموماً ليلاً وشتوية اعتيادية .. فيما ستبقى الاجواء مستقرة في عموم البلاد يومي السبـت والأحد تبقى الأجواء ودرجـات الحرارة تعاود الارتفاع مجدداً من جانبه طمأن عيسى رمضان، خبير الأرصاد والتنبؤات الجوية، المواطنين والمقيمين بأن موجة البرد التي ستمر بها البلاد حتى يوم الأحد، لن تصل إلى تكون الصقيع على المحاصيل الزراعية المحلية، وبالتالي التأثير على جودتها أو تلفها.
تطمينات رمضان جاءت بعد تداول بعض المواقع الإلكترونية لمعلومات غير دقيقة حول تعرض بعض الأماكن في البلاد إلى الصقيع. وأكد رمضان إن المحصول المحلي يكفي احتياج المستهلكين في البلاد، ولن يكون هناك أي أثر عليه جراء انخفاض درجات الحرارة، في حين نوّه بأن هذا الأمر قد يهدد لبنان والأردن والدول التي تجتاحها الثلوج، وبالتأكيد ستؤثر على المحاصيل الزراعية ومنها للسوق المحلي المستورد لبعض منتجاتهم.وأشار رمضان إلى أن البرد مستمر حتى نهاية كانون الثاني مع تفاوت درجات الحرارة إلى أن يعتدل في شباط.وكانت حدة العاصفة الثلجية "نورما" التي تضرب فلسطين وسوريا والأردن ولبنان منذ الأحد خلفت أضرارا مادية، وتسببت بغلق العديد من الطرق الرئيسية في أنحاء البلدان المذكورة نتيجة تراكم الثلوج.
وأدت العاصفة لسقوط غزير للأمطار والثلوج على المناطق المرتفعة وبجميع أنحاء البلدان الأربعة وذلك وسط انخفاض شديد في الحرارة.
وقالت وكالة الأنباء السورية، فيما يتعلق بهذا الأمر، أنه يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.
هذا وأدى تساقط الثلوج المتوسط إلى قطع الطريق الدولي الرابط بين سوريا ولبنان، وإحداث أضرار في العديد من المناطق اللبنانية. فيما أغلقت المديرية العامة للموانئ البحرية في سوريا جميع المرافئ والموانئ بسبب العاصفة التي تضرب شرق البحر المتوسط، كما شلت العاصفة حركتي الملاحة والصيد البحرى في صيدا وصور.
ويشار الى أن العراق، وبحكم قربه من دول الشام، سيتأثر بالمنخفض الجوي أيضا حيث سيشهد في الأيام المقبلة موجة برد مصحوبة بأمطار بحسب الاقمار الصناعية التي رصدت اندفاع السحب نحو مدن وسط وجنوبي البلاد والفرات الاوسط. ومن المتوقع أن تستمر العاصفة الثلجية ليومين وفقا لتقارير الأنواء الجوية. موجة البرد، التي تجتاح مناطق كثيرة من البلاد ، أدت إلى ارتفاع في الطلب على المدافئ الكهربائية وارتفاع اسعار النفط الأبيض مواطن من من منطقة الكرادة ، أوضح أن انخفاض درجة الجرارة ألهب أسعار النفط الابيض ، كما دفعت الكثير من المواطنين الى استخدام المدافئ الكهربائية مما أثر سلباً على التيار الكهربائي الذي يعاني من مشاكل وانقطاعات متواصلة .