تقرير حكومي يكشف ازدياد عدد التلاميذ المتسرّبين من المدارس

تقرير حكومي يكشف ازدياد عدد التلاميذ المتسرّبين من المدارس

 بغداد / متابعة المدى

أعلن الجهاز المركزي للاحصاء، أمس الاحد، إن عدد التلاميذ التاركين في المدارس الابتدائية بلغ 131468 تلميذاً وتلميذة في العام الدراسي 2017- 2018.
وذكرت احصائية للجهاز إن "عدد التلاميذ التاركين في المدارس الابتدائية بلغ 131468 تلميذاً وتلميذة في العام الدراسي 2017- 2018، كانت نسبة الإناث منهم 47.5%".

وأضاف الجهاز إن "التلاميذ التاركين في المدارس الحكومية شكل نسبة قدرها 99.0% ، في حين لم تتجاوز نسبة التلاميذ التاركين في المدارس الأهلية عن 0.8% والمدارس الدينية 0.2%"، مبيناً إن "عدد التاركين ارتفع في المدارس الحكومية فقط مقارنة بالعام الدراسي السابق بنسبة 2.7% إذ كان عددهم 126694 تلميذاً وتلميذة".
وأشار الجهاز الى أن "الفترة ما بين ( 2013-2014 الى 2017-2018) شهدت زيادة في أعداد التلاميذ التاركين بنسبة 28.8% حيث كان عددهم 101043 تلميذاً وتلميذة في العام الدراسي 2013-2014".
وأوضح التقرير إن "أعلى نسبة من التاركين بالمدارس الابتدائية في العاصمة بغداد كان في مديرية تربية الرصافة الثانية حيث بلغ الأعداد فيها 11 ألفاً و104 تلاميذ وتلميذات تليها مديرية تربية الكرخ الثانية وبعدد 5 آلاف و987 تلميذاً وتلميذة ومن ثم مديرية تربية الرصافة الثالثة وبعدد 4 آلاف و372 تلميذاً وتلميذة".
وبين التقرير أن "محافظة بابل كانت الأعلى من بين المحافظات العراقية ما عدا بغداد في أعداد التاركين فيها من تلاميذ المدارس الابتدائية حيث سجلت 17 ألفاً و12 تلميذاً، تليها محافظة صلاح الدين وبعدد 14 ألفاً و 100 تلميذ، تليها محافظة البصرة وبعدد 11 ألف و938 تلميذاً وتلميذة".
فیما أكدت لجنة التربیة في مجلس النواب، إنها سوف تضع برامج وخططاً بهدف تقلیل أعداد التاركین من التلامیذ في المدارس في البلاد.
وقال عضو اللجنة رعد المكصوصي، إن "الأرقام التي تحدثت عنها وزارة التخطیط مخیفة، وهذه تخص المدارس الابتدائیة فقط،
ولهذا نحن عازمون على وضع خطط وبرامج لغرض توفیر فرص الدراسة والتعلیم لجمیع أطفال العراق، حتى من العوائل الفقیرة".
من جانبها أكدت وزارة التربية إنها أعدت خطة للقضاء على ظاهرة تسرّب الطلبة والتلاميذ من المدارس .
وقالت مديرة التعليم الابتدائي بالوزارة شهرزاد مصطفى بتصريح صحفي :" إن الوزارة اتخذت اجراءات عدة للحد من ظاهرة تسرّب الطلبة والتلاميذ من المدارس وتمّ إعداد خطة عمل بهذا الصدد، إذ أقامت ورش عمل عدة لتوعية الفئات المستهدفة بضرورة عودتها الى المدارس ".
وبينت :" إن الوزارة تعمل من خلال الخطة على توجيه المرشدين التربويين بضرورة توعية الطلبة بخطورة هذه الظاهرة وتأثيرها على مستقبلهم، كما وفرت خيارات عدة لهم لاعادتهم الى مقاعدهم الدراسية باعتماد مراكز تعليمية خاصة بهم لمساعدتهم على نيل شهادة الدراسة الابتدائية وإكمال الدراسة المتوسطة ".
وكشفت مصطفى عن إنشاء قاعدة بيانات للمتسربين للعامين الماضيين، التي أشرت عودة أعداد منهم الى مدارسهم وفقاً لاحصائيات مديريات تربية بغداد والمحافظات السنوية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top