محكمة استئناف ذي قار تسجل ارتفاعاً في معدلات جرائم القتل العمد والمخدرات

محكمة استئناف ذي قار تسجل ارتفاعاً في معدلات جرائم القتل العمد والمخدرات

 ذي قار / حسين العامل

كشفت رئاسة محكمة استئناف ذي قار الاتحادية يوم السبت ( 2 آذار 2019 ) عن تسجيل ارتفاعٍ في معدلات جرائم السرقة وحيازة الأسلحة وجرائم القتل العمد والمخدرات خلال عام 2018 ، وفيما أكدت تلقيها أكثـر من 46 ألف دعوى قضائية خلال العام المذكور ، أشارت الى أن الدعاوى المنظورة ارتفعت بنحو 6 آلاف دعوى عن مثيلاتها في عام 2017 .

وقال رئيس محكمة استئناف ذي قار الاتحادية القاضي محمد حيدر حسين في حديث للمدى إن " الدعاوى الجزائية المسجلة في دور التحقيق لدى محكمة استئناف ذي قار الاتحادية بلغت 46 ألف و 349 دعوى خلال عام 2018 مقارنة بـ 40 ألف و 412 دعوى خلال 2017"، مبيناً أن " نسبة الزيادة في معدلات الدعاوى المسجلة عام 2018 بلغت 1.14 بالمئة مقارنة بعام 2017 ".
واوضح حسين إن " عام 2018 شهد تسجيل 46 ألف و 349 دعوى جزائية مسجلة في دور التحقيق ، فيما بلغ عدد الدعاوى المحالة من مجلس القضاء الاعلى الى محكمة جنايات ذي قار 1602 دعوى"، مشيراً الى أن " عدد الدعاوى المحالة من محاكم التحقيق في ذي قار الى محاكم الاحداث بلغ 572 دعوى وعدد الدعاوى المحالة الى محاكم الجنح بلغ 9241 دعوى".
وأضاف رئيس محكمة استئناف ذي قار الاتحادية أن " مجموع الدعاوى الجزائية المحسومة في المحاكم المختصة التي لها سلطة الفصل في القضايا الجزائية بلغ 11 ألف و 415 دعوى فيما بلغ مجموع الدعاوى الجزائية المحسومة في دور التحقيق والتي لم تجرِ فيها المحاكمات 34 ألف 934 دعوى".
وتابع حسين " في حين شهد عام 2017 تسجيل 40 ألف و 412 دعوى قضائية في طور التحقيق ، فيما بلغ عدد الدعاوى المحالة من مجلس القضاء الاعلى الى محكمة جنايات ذي قار 1529 دعوى خلال العام المذكور "، منوهاً الى أن " عدد الدعاوى المحالة الى محاكم الأحداث في ذي قار لعام 2017 بلغت 479 دعوى وعدد الدعاوى المحالة الى محاكم الجنح بلغ 7 آلاف و 289 دعوى".
وأشار رئيس محكمة استئناف ذي قار الاتحادية الى أن " مجموع الدعاوى الجزائية المحسومة في المحاكم المختصة التي لها سلطة الفصل في القضايا الجزائية بلغ 9 آلاف و 297 دعوى خلال عام 2017 ، فيما بلغ مجموع الدعاوى الجزائية المحسومة في دور التحقيق والتي لم تجرِ فيها المحاكمات خلال العام المذكور 31 ألف و 115 دعوى ".
وعن طبيعة الدعاوى التي سجلت ارتفاعا في محافظة ذي قار قال رئيس محكمة استئناف ذي قار الاتحادية أن " جرائم السرقة تتصدر قائمة الدعاوى التي سجلت ارتفاعا عام 2018 وهي جرائم مختلف الأنواع من بينها السطو المسلح والسرقة بدوافع الفقر والنشل في الأسواق "، واضاف " كما سجلت جرائم حيازة الأسلحة ارتفاعاً ملحوظاً نتيجة انتشار الأسلحة بعد عام 2003 وفي مرحلة ظهور داعش ووجود محال لبيع الأسلحة خلافاً لضوابط قانون الأسلحة رقم 51 لسنة 2017 . ولاسيما أسلحة الصيد والبنادق والأسلحة النارية وغير النارية".
وتابع حسين إن " جرائم المخدرات سجلت هي الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2018 وذلك بعد تسجيل حالات انتشار واسعة لتداول وترويج المخدرات ولاسيما الأقراص والعقاقير ذات التأثير العقلي "، وأضاف " كما سجلت جرائم القتل العمد ارتفاعاً ملحوظاً في محافظة ذي قار عام 2018 نتيجة وجود النعرات والدوافع العشائرية المتمثلة بالأخذ بالثأر وغسل العار ناهيك عن انتشار الأسلحة وهذه الجرائم لا تقتصر على محافظة ذي قار وإنما هي في كل مناطق العراق".
وأردف رئيس محكمة استئناف ذي قار الاتحادية " ومن الجرائم الأخرى المنتشرة في محافظة ذي قار والتي شهدت ارتفاعاً هي جرائم الايذاء البسيط الناجمة عن المشاجرات والتي تكثر بين أوساط الشباب والمراهقين "، وأضاف " كما شهدت جرائم المرور ارتفاعاً بسبب كثرة إعداد المركبات ووجود مركبات ودراجات غير مرخصة أصوليا كالستوتات والدراجات النارية وهذه الستوتات باتت تشكل مشكلة في طرق المرور وهي بحاجة الى عملية تنظيم من قبل شرطة المرور" .
وعن الجرائم الارهابية قال رئيس محكمة استئناف ذي قار الاتحادية إن " الجرائم الارهابية في محافظة ذي قار هي محدودة جداً لما تتمتع به المحافظة من استقرار أمني ، غير أن رئاسة استئناف ذي قار تنظر في القضايا الارهابية المحالة إليها من قبل مجلس القضاء الاعلى وهي قضايا تتعلق بالمناطق والمحافظات التي سيطر عليها تنظيم داعش الارهابي خلال الأعوام 2014 و 2015 ، وكذلك تنظر في القضايا التي تتعلق بنزلاء سجن الناصرية المركزي سجن ( الحوت ) كون السجن المذكور يعتبر ثالث سجن مركزي في العراق بعد سجن السليمانية والكاظمية"، منوهاً الى أن " سجن الناصرية يضم نزلاء من مختلف المحافظات العراقية ولاسيما المحكومون بالاعدام والاحكام الثقيلة ولصعوبة نقل اولئك النزلاء الى مناطقهم في الموصل أو صلاح الدين والأنبار وديالى تتم محاكمتهم في محاكم ذي قار ".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top