ثقافة العرض المسرحي. . نماذج مختارة داخل عدة ثقافات

ثقافة العرض المسرحي. . نماذج مختارة داخل عدة ثقافات

متابعة: المدى

صدر حديثاً للمخرج والممثل والاكاديمي د. أحمد شرجي كتابه الجديد (ثقافة العرض المسرحي)

وفيه الكثير من أسئلة العرض المسرحي، هو ما تحاول هذه الدراسة الإجابة عليه من خلال نماذج تطبيقية منتقاة بقصيدة، متوسلة بالمنهج السيميولوجي، الذي يعتمد على التفكيك والتركيب من أجل إعادة بناء النص والعرض من جديد.
حيث تنفتح هذه الدراسة على ثقافتين، هما: الثقافة الأوروبية الهولندية ، والثقافة العربية (الكويت). وبما أن لكل مجتمع ثقافته الخاصة، ستلجأ إلى نماذج مختارة قدمت داخل الثقافتين العربية والهولندية من خلال نص واحد : نص عالمي وهو (رتشارد الثالث) للإنكليزي وليم شكسبير وقدمه في الكويت والمنطقة العربية وفي العديد من العواصم الأوروبية المخرج الكويتي سليمان البسام، أما في هولندا فقدمه المخرج الهولندي ..
أما بخصوص التصميم الذي اعتمدناه في هذه الدراسة، فقد تضمن أربعة فصول : الفصل الأول الذي عنوناه بـ "سيميولوجيا العرض المسرحي". حاولت التعرّف على سيميولوجيا العرض المسرحي ، من خلال دراسة العلامة في المسرح، والنص الجنين، ونص العرض الجنين، ونص المتفرج الجنين ، كما حرصت على دراسة أنظمة علامة النص.
أما الفصل الثاني فعنونته بـ : "ثقافة النص: رتشارد الثالث" . وفيه تناولت بالدراسة والتحليل نصاً عالمياً. فبعد أن أبرزت ثقافة النص وعلاماته، والنص الجنين والارتباط التاريخي لأحداث النص، وكيفية انزياحها من الثقافة المنتجة للعرض. أما الفصل الثالث: انتقلت إلى دراسة ثقافة العرض المسرحي الكويتي: "رتشارد الثالث: مأساة عربية". والفصل الرابع خصص للـ: العرض المسرحي الهولندي "رتشارد الثالث". بغية الوقوف عند مختلف التحولات التي تعرفها العلامة المسرحية في ترحالها من جهة، والكشف عن دلالتها الاجتماعية والثقافية من جهة ثانية .

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top