كلاكيت: في تجربة سامي عبد الحميد السينمائية*

علاء المفرجي 2019/04/17 12:00:00 ص

كلاكيت: في تجربة سامي عبد الحميد السينمائية*

 علاء المفرجي

- 5 -
الفنان عبد الحميد يستعرض محتوى بعض أعداد السينما، ثم يعرج على المطبوعات الدورية التي صدرت فيما بعد عن السينما
حيث يقول: يتوج العدد (50) بصورة للراقصة المصرية (تحية كاريوكا) بطلة فيلم (سمارة) وهناك ترجمة لأحمد عبد الكريم عن المخرج (ايليا كازان) وفي العدد (51) وأعداد قليلة ظهرت قصص للكاتب (عبد الصمد خانتاه) وموضوع مطول عن السينما في اليابان ) وفي العدد (53) هناك مقالة عن الفيلم الايطالي المشهور (معجزة في ميلانو) لدي سيكا وهناك قصة كتبها (محمد كامل عارف) وموضوع آخر عن المكتبة السينمائية المصرية.
وفي العدد (60) هناك موضوع عن السينما كتبه الكاتب السينمائي (قيس الزبيدي) وموضوع عن المذهب التعبيري في السينما لأحمد عبد الكريم ولهذا الكاتب موضوع عن (اتجاهات السينما الايطالية) ، وفي عدد آخر عن السينما في ألمانيا ، وفي العدد (63) هناك موضوع عن (راج كابور) والسينما الهندية ، وفي العدد (66) يكتب الراحل (كامل العزاوي) مقالة بعنوان (السينما حياة).
يبدأ عام 1957 بالعدد (67) في مجلة (السينما) وفيه يكتب يوسف العاني (السينما العراقية بين عامين يشير فيه الى الأفلام العراقية التي تم إنتاجها وعرضها خلال تلك السنين مثلتها (وردة) و(ارحموني) و(من المسؤول، سعيد أفندي) و(عروس الفرات) و(تسواهن) و(الدكتور حسن) وفي هذا العدد موضوع عن (مأساة السينما في إيران) ترجمة أحمد عبد الكريم وفي ذلك العدد يتفق الناقد الايراني (هوشنك كارسي) الفيلم الايطالي (روميو وجوليت) للمخرج (رين توكا ستلاني) وفي هذا العدد قصة للقاص (غازي العبادي).
في العدد (70) افتتاحية بعنوان (شركات الشعوذة السينمائية الا تفسحوا لها المجال) يشير فيها رئيس التحرير إلى كثرة الشركات السينمائية ، وفيه موضوع بعنوان (جريتا جاربو) المرأة التي كم يظهر لها ندم. وفي العدد (71) موضوع عن تطور الفيلم الهندي. وفي هذا العدد يكتب الراحل (جعفر علي) موضوعاً عن موسيقى موزارت تحت عنوان (موسيقيون خالدون) ويسبق أن نشرت له موضوعات بالعنوان نفسه في أعداد سابقة.
في العدد (73) ظهر للراحل جعفر علي موضوع عن (الاوبرا) تحت عنوان (موسيقيون كالدودة )وفي هذا العدد تظهر مقالة للراحل (اسعد عبد الرزاق) عن مدينة السينما في روما (جينا جثا) بعد العدد (73) الذي ظهر في 13/شباط عام 1956 توقف إصدار مجلة السينما وذلك بسبب انتفاء الحاجة إليها وهي الترويج لفيلم سعيد أفندي ولكن البعض من محرريها حاولوا مواصلة العمل وإصدار مجلة جديدة تغني بالفنون نذكر منها مجلة (الفن) تولى كل من (صالح سلمان) و(بدري حسون فريد) تحريرها. وفي سنة 1970 صدرت عن دائرة السينما والمسرح مجلة شهرية بعنوان (المسرح والسينما) صدر منها 13 عدداً .
وفي عام 1980 صدرت مجلة بعنوان (سينما ومسرح) عن المؤسسة العامة للسينما والمسرح وتوقفت لمدة ثم عاودت الصدور في 1982 وتوقفت وصدرت مرة اخرى في 2007 وتوقفت بعد صدور ثلاثة اعداد.
صدرت مجلة بعنوان (الفن) عن نقابة الفنانين وتوقفت ثم صدرت في عام 1981 ثم صدرت مرة اخرى عام 1987 وفي عام 2008 صدر عن دائرة السينما والمسرح مجلة بعنوان (فنون). وفي جميع تلك الاصدارات كان لسامي عبد الحميد مساهمات فيها بكتابات تخص الفن المسرحي واليوم لا توجد في العراق مجلة متخصصة بفنون المسرح والسينما.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top