مصدر: إنشاء أول مهبط للطائرات الأميركيّة فـي الأنبار

رقم العدد: 4415 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 4/22/2019 8:15:05 PM

 بغداد/ المدى

أنهت القوات الأمريكية المتواجدة في العراق إنشاء أول مهبط خاص بالطائرات السمتية (المروحيات) على أراضيه. وبيّن مصدر في حكومة محافظة الأنبار، من خلال تصريح صحفي، أن القوات الأمريكية أكملت إنشاء المهبط، في منطقة واقعة غربي الأنبار في قضاء الرطبة.

وأوضح المصدر أن إنشاء المهبط، يعتبر عملية هي الأولى من نوعها للقوات الأمريكية في المحافظة، مؤكداً ان المسؤولين الأمنيين العراقيين، ليس لديهم أي معلومات عن الأسباب التي دفعت القوات الأمريكية لإنشائه.
وتابع المصدر أن هذا المهبط للمروحيات، سيمكن القوات الأمريكية من مراقبة الصحراء الغربية للعراق بكاملها، وصولاً إلى الحدود العراقية السورية.
وأشار المصدر أنه من الصعب معرفة أية معلومة عن المهبط، وذلك بسبب الحماية الأمريكية الشديدة التي يخضع لها، والتي لم تدلي بأي تصريح أو خبر عنه.
في سياق آخر، كشف مصدر في عمليات جهاز مكافحة الارهاب، عن إنزال جوي قريب للقضاء على خلايا داعش في المناطق الصحراوية والتلول الجبلية.
وقال المصدر إن "قوات النخبة الخاصة التابعة للجهاز تتهيأ لتنفيذ عمليات إنزال جوي في جميع المناطق الصحراوية والتلول الجبلية التي تتواجد فيها الخلايا النائمة لعصابات داعش الإرهابية".
وأضاف إن "قوات النخبة نفذّت سابقاً عمليات خاصة قرب الحدود العراقية ـ السورية ـ الأردنية وحققت أهدافها ولا توجد نيّة لقواتنا للقيام بعمليات خاصة خارج الحدود العراقية".
وأشار الى ان "قوات النخبة قتلت قادة إرهابيين كبار من عصابات داعش الإرهابية في قاطع جبال حمرين على وفق معلومات دقيقة من جهاز المخابرات الوطني العراقي بمشاركة طائرات مقاتلة".
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الاميركية، أن ريان دينيس اورن رايلي (22 عاما) من ريتشموند بولاية كنتاكي توفي يوم السبت في العراق.
وذكر تقرير لموقع Army Times إن "رايلي توفي في محافظة نينوى في حادث غير متعلق بالقتال، بحسب إعلان وزارة الدفاع".
وأضاف، انه "تم تعيينه في الكتيبة الثانية، فوج المدفعية الميداني الثاني والثلاثين، فريق اللواء القتالي الأول، الفرقة 101 المحمولة جواً (الاعتداء الجوي) خارج فورت كامبل، كنتاكي". وقال المقدم مارتن أودونيل، المتحدث باسم طائرة 101 المحمولة جواً، يوم الأحد، إن رايلي كان متخصصاً في مكافحة الحرائق من طراز 13J في أول عملية نشر له في العراق لدعم عملية الحل المتأصل.
تم تجنيد رايلي في الخدمة في شهر تشرين الاول 2016. وتمت ترقيته إلى رتبة أخصائي في تشرين الاول 2018.
وقال الكولونيل ديريك طومسون، قائد الفرقة الأولى101 المحمولة جواً في بيان "إننا نشعر بحزن عميق لوفاة ريان، فقلوبنا تهب لعائلته بينما نحزن معاً على فقدان شقيقنا في السلاح، بينما نحزن على هذه الخسارة المأساوية، سنستمد القوة من ذاكرته مع استمرار رفاقه في بناء قدرات الجيش العراقي وتمكين هزيمة داعش".