روحاني: السعوديّة والإمارات مدينتان بوجودهما لإيران

روحاني: السعوديّة والإمارات مدينتان بوجودهما لإيران

 متابعة/ المدى

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم أمس الأربعاء، إن السعودية والإمارات تدينان لإيران بوجودهما، لأن طهران رفضت مساعدة صدام حسين في اجتياح البلدين، حسبما قال التلفزيون الإيراني الرسمي.
وقال روحاني "لو لم تتخذ إيران حينئذ موقفا عقلانيا وترفض التعاون مع صدام، لما بقي لهاتين الدولتين وجود اليوم.. لذا تدين هاتان الدولتان بوجودهما لإيران".
وتأتي تصريحات روحاني في أعقاب إعلان الولايات المتحدة عدم تمديد الإعفاءات الخاصة بالعقوبات على عدد من الدول التي تستورد النفط الإيراني، وهو ما اعقبه تأكيد السعودية عن استعدادها تعويض أي عجز سينتج عن وقف الصادرات الإيرانية من النفط.
إلا أن روحاني قال إن الوقف التام لتصدير النفط الإيراني "أمر غير ممكن، وأن التعويض عن صادرات إيران النفطية يعني الوقوف أمام الشعب الإيراني".
وقال روحاني بهذا الصدد "إن صدام أبلغ إيران قبيل اجتياح الكويت إن العراق وإيران ستكون لهما حدود مشتركة يبلغ طولها 800 كم على الخليج الفارسي".
وأضاف "يعني هذا أن صدام كان ينوي اجتياح السعودية وعمان والإمارات وقطر إضافة إلى الكويت".
وكان مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي قد وصف في وقت سابق قرار الولايات المتحدة إنهاء إعفاءاتها من العقوبات للدول التي تستورد النفط الإيراني بأنه "قرار عدائي لن يمر دون رد".
وجاء في تغريدة على حساب الزعيم الإيراني في تويتر "لن تؤدي المحاولات الأمريكية لحظر النفط الإيراني إلى أي نتيجة، فسنصدر كميات النفط التي نحتاجها وننوي تصديرها".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top