تحليل إحصائي: القاعدة والشواذ يثيران منافسات كرة الممتاز

رقم العدد: 4427 نوع النسخة: ورقية تاريخ اخر تعديل: 5/11/2019 8:38:15 PM

 م. حسام المعمار*

من خلال برنامج (أون سايد) الخاص بالتحليل الإحصائي عن الدوري العراقي لكرة القدم (2018-2019)، يمكننا تشخيص الكثير من المشاهدات لهذا الموسم لما يوضحه هذا البرنامج من بيانات وأرقام احصائية كثيرة قد تكون خافية عن الجمهور المتابع، بل وحتى على بعض الأندية المشاركة.
في هذا الموضوع سأستعرض لكم سمات أو صفات أو حالات عامة عن الدوري العراقي وشواذها بحسب العُرف الشائع "لكل قاعدة شواذ".
- تسجيل الأهداف من داخل الصندوق بالقدم هي الطريقة السائدة بالتسجيل حيث وصلت نسبتها الى (50 % )، وأكثر من سجّل بهذه الطريقة هو فريق الشرطة 31 هدفاً، وأكثر من استقبل هو فريق نفط الجنوب 29 هدفاً، ومن شذَّ عن هذه القاعدة هو فريق الصناعات حيث سجل 4 أهداف وفريق الكرخ استقبل هدفين فقط!!
- في العادة ، أي دوري تكون فرق المؤخرة تعاني ضعفاً دفاعياً وتستقبل أهدافاً كثيرة بسبب ذلك، وفريق الحسين لكرة القدم شذَّ عن هذه القاعدة، فهو في المركز 19 ولم يخسر بأكثر من هدفين واستقبل عدداً من الأهداف مساوياً للفرق في مقدمة ترتيب الدوري أو وسطه مثل نفط ميسان والنجف.
- خط الهجوم أكثر الخطوط تسجيلاً في الدوري العراقي، وهذه حالة طبيعية لمعظم الدوريات العربية والعالمية . ولهذا سجلت خطوط هجوم فرقنا (271 هدفاً) وخطوط الوسط (201 هدف) والدفاع (38 هدفاً). وشذّت عن هذه القاعدة بعض الفرق مثل (الكهرباء، النجف، نفط ميسان والسماوة وأربيل) وتفوّقت خطوط الوسط فيها على خطوط الهجوم لأسباب عديدة تباينت بين أسلوب اللعب وضعف خط الهجوم وقوة خط الدفاع أو غيرها. ويعد نفط ميسان الأبرز بين الجميع إذ سجّل خط وسطه (76 ٪) من أهدافه الـ (35).
- بما أن الإثارة في كرة القدم تكمن في تسجيل الأهداف، وأبرزها تلك التي تتسبّب في تغيير نتيجة المباراة ، ففي دورينا تعد نصف الساعة الأولى هي الأكثر إثارة إذ شهدت تسجيل 139هدفاً مؤثراً. ويقف الشرطة في مقدمة الفرق التي تغيّر نتائج مبارياتها وترفع من إثارتها في هذه الفترة إذ بلغ 13ذلك مرة، بينما شذّ عن القاعدة هنا فريقا الزوراء وأمانة بغداد 4 مرات.

*المحلل الكمي في كرة القدم