حدث في مثل هذا اليوم:الوزارة النقيبية الثانية

رقم العدد: 2890 تاريخ اخر تعديل: 9/11/2013 6:21:17 PM

رفعة عبد الرزاق محمد

تشكلت أول وزارة عراقية، وسميت بالوزارة المؤقتة، برئاسة نقيب أشراف بغداد السيد عبد الرحمن النقيب الكيلاني ، في تشرين الأول 1920، والثورة العراقية الكبرى في ساعاتها الأخيرة. فقد سعت الحكومة البريطانية بعد الخسائر الهائلة التي تعرضت لها بسبب الثورة إلى

تشكلت أول وزارة عراقية، وسميت بالوزارة المؤقتة، برئاسة نقيب أشراف بغداد السيد عبد الرحمن النقيب الكيلاني ، في تشرين الأول 1920، والثورة العراقية الكبرى في ساعاتها الأخيرة. فقد سعت الحكومة البريطانية بعد الخسائر الهائلة التي تعرضت لها بسبب الثورة إلى محاولة لامتصاص النقمة الوطنية ، بتأليف هذه الوزارة ، لتشرع بعد ذلك لتحديد مستقبل العراق ، وإظهار نظام الانتداب على أرض الواقع .
  اختارت بريطانيا النظام الملكي للعراق ، على أن يكون أحد أنجال شريف مكة علي بن الحسين على رأس هذا النظام ، وفقا لمطالب الحركة الوطنية الرئيسة . وفي مؤتمر القاهرة المنعقد في القاهرة في آذار 1921، وحضره أقطاب النشاط البريطاني في الشرق، وبعض أعضاء الوزارة النقيبية المؤقتة ، نودي بالأمير فيصل بن الحسين ملكا على العراق ، وتم تتويجه في 23 آب 1921 . وتقضي التقاليد السائدة ان تقدم الوزارة القائمة بعد هذا التغيير الكبير استقالتها إلى الملك الجديد، اعترافا ببدء عهد جديد . فقدم النقيب استقالة وزارته الأولى إلى الملك الجديد ، فعهد هذا إليه بتأليف وزارة جديدة ، وتألفت في مثل هذا اليوم من عام 1921 ، من الوزراء: الحاج رمزي للداخلية، ساسون حسقيل للمالية ، ناجي السويدي للعدلية، جعفر العسكري للدفاع ، الدكتور حنا خياط للصحة، عزة الكركوكلي للأشغال والمواصلات، الشيخ عبد الكريم الجزائري للمعارف، إلا ان الأخير اعتذر لمركزه الديني، فاختير السيد هبة الدين الشهرستاني للمعارف . ومن قرارات الوزارة النقيبية الثانية اتخاذ اللغة العربية لغة رسمية للدولة العراقية ، وإعادة الضباط  العراقيين الموجودين في خارج الوطن ، ليساهموا في بناء الجيش العراقي الجديد.

رفعة عبد الرزاق محمد