ملهمتي لهذا الأسبوع

Wednesday 28th of January 2015 09:01:00 PM ,
العدد : 3274
الصفحة : المرأة ,

هي الدكتورة (نزيهة الدليمي) احدى رائدات الحركة النسوية العراقية وأول وزيرة في تاريخ العراق والعرب الحديث، ومناضلة سياسية انخرطت في الكفاح الوطني التحرري والديمقراطي طيلة اكثر من نصف قرن . ولدت عام 1923في بغداد ، وهي الابنة البكر لعائلة مكونة من أربعة

هي الدكتورة (نزيهة الدليمي) احدى رائدات الحركة النسوية العراقية وأول وزيرة في تاريخ العراق والعرب الحديث، ومناضلة سياسية انخرطت في الكفاح الوطني التحرري والديمقراطي طيلة اكثر من نصف قرن .
ولدت عام 1923في بغداد ، وهي الابنة البكر لعائلة مكونة من أربعة أخوة واختين ذات دخل متوسط حيث كان والدها يعمل مستخدماً في إسالة ماء بغداد .
كان لنزيهة الدليمي دور كبير في صياغة قانون الأحوال الشخصية العراقي الصادر عام 1959 كما كان لها دور في إنشاء مدينة الثورة شرقي بغداد والتي تسمى حالياً "مدينة الصدر" ، ووزعت قطع الأراضي في منطقة الشعلة عندما كانت تشغل منصب وزيرة البلديات في حكومة عبد الكريم قاسم. انضمت إلى الحزب الشيوعي العراقي عام 1948م. غادرت العراق في سبعينات القرن الماضي وتوفيت في ألمانيا بعد صراع مع المرض عام 2007 عن عمر ناهز الـ84 سنة. دفنت في بغداد في مقبره الشيخ معروف الكرخي في العراق.