أنت تسأل والطبيب يجيب

Sunday 17th of December 2017 12:01:00 AM ,
العدد : 4089
الصفحة : صحة وعافية ,

القارئ عامر الهاشمي، يسأل: عن الخطوات الصحيحة الواجب اتخاذها في حال حدوث ألم في منطقة الصدر ؟الدكتور الاختصاص أمراض صدرية باسم وحيد يجيب القارئ:يُعَد ألم الصدر من الحالات الحرجة عند الإنسان بسبب اختلاف طبيعة الألم ونوعه، وهل هو نتيجة تشنج عضلي أو ألم

القارئ عامر الهاشمي، يسأل: عن الخطوات الصحيحة الواجب اتخاذها في حال حدوث ألم في منطقة الصدر ؟
الدكتور الاختصاص أمراض صدرية باسم وحيد يجيب القارئ:
يُعَد ألم الصدر من الحالات الحرجة عند الإنسان بسبب اختلاف طبيعة الألم ونوعه، وهل هو نتيجة تشنج عضلي أو ألم بسبب التهاب الرئة أو الإصابة بأزمة قلبية. لذا ينصح ممن تظهر عندهم أعراض ألم في منطقة الصدر خصوصاً، مراجعة طبيب مختص بغية إجراء الفحوصات الطبية وأخذ صورة لأشعة الصدر وغيرها من الأمور التي يراها الطبيب المختص كما يجب إن تجرى بعض الفحوصات لغرض تحديد طبيعة الألم .

 


القارئ محمد عبد الحميد مجيد، يسأل: عن أعراض قرحة المعدة؟
الدكتور الاختصاص أمراض باطنية نجم عبد الحسين يجيب القارئ:
مرض قرحة المعدة يعتبر من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، بمختلف الفئات العمرية والتي يصاحبها آلام مزعجة، وأسباب الإصابة بقرحة المعدة متنوعة منها تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من التوابل والكحول والتدخين بشراهة أو الإصابة بالميكروب الحلزوني اللولبي أو العصبية الشديدة، وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض الطبقة السميكة من المخاط الذي يحمي المعدة من العصائر الهضمية ويسبب الإصابة بقرحة المعدة.
ويصاحب قرحة المعدة أعراض تختلف من شخص لآخر، وقد تسبب مضاعفات صحية خطيرة مثل النزيف، وقد تتحسن عند تناول الأدوية الطبية والطعام الصحي، وأضاف الدكتور عبد الحميد،أن أعراض الإصابة بمرض قرحة المعدة، هي :
الشعور بعدم الراحة في البطن والذي يحدث بعد تناول وجبات الطعام. الشعور بحرقان أو ألم في منتصف البطن وعادة يكون الألم أكثر كثافة عندما تكون المعدة فارغة، ويمكن أن تستمر لبضع دقائق وتمتد إلى عدة ساعات. الشعور المستمر بالألم يجعل المريض يفقد الشهية مما يسبب فقدان الوزن. الشعور بالغثيان والقيء. انتفاخ البطن .والاسهال وزيادة عالية في نسبة حموضة المعدة المصاحب بضعف شديد في مقاومة غشاء المعدة لحامض الهيدروكلوريك، الذي يسبب الحموضة العالية وارتجاع الطعام نحو المريء ويسبب آلاماً مختلفة لا يمكن تحملها.