الكهرباء تعد بـ 20 ساعة تجهيز خلال شهر رمضان

Monday 6th of May 2019 12:00:00 AM ,
العدد : 4424
الصفحة : محليات ,

 متابعة / المدى
أعلنت وزارة الكهرباء، يوم أمس الإثنين، عن ساعات التجهيز في رمضان. وأكدت الوزارة في بيان، تلقت المدى نسخة منه، أن "المساعي الجادّة، التي بذلتها ملاكاتها، نجحت بشكل كبير وملموس بزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد، وأنها بدأت وستستمر بتجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي لما يزيد عن "20" ساعة في اليوم خلال شهر رمضان المبارك، في العاصمة بغداد والمحافظات".
وناشدت الوزارة "مجالس المحافظات والوحدات الإدارية التابعة لها، كونها الجهة المسؤولة عن متابعة ومراقبة عمل المولدات الأهلية والحكومية، بالتحرك الجاد لمتابعة عملها، والالتزام بالأسعار المخفضة للأمبير المباع الى المواطنين، كون هذه المولدات لن تعمل أكثر من أربع ساعات يومياً كأقصى حد". ودعت المواطنين الى"الحفاظ على الطاقة وعدم الإسراف فيها لينعم الجميع بكهرباء مستمرة دون انقطاع." وكان مجلس الوزراء وافق على خطة لإنتاج 11 ألف ميغاواط كهرباء خلال أربعة أعوام بالتعاون مع شركة سيمنس، في إطار مساعي البلاد للخروج من أزمة حادة في قطاع الطاقة. وكانت سيمنس عرضت الخطة على بغداد في شباط 2018، وتتضمن إقامة 13 محطة توليد فرعية جديدة تتركز في جنوبي البلاد.
وتتنافس شركتا سيمنس الألمانية وجنرال إلكتريك الأميركية على صفقة محتملة بقيمة 15 مليار دولار، لتطوير البنية التحتية للكهرباء في العراق.
في نفس السياق، قالت وزارة الكهرباء، يوم أمس الاثنين، إن إنتاج الطاقة الكهربائية هذا الصيف سيرتفع إلى 18 ألف ميغاواط، ليكون الأعلى منذ تأسيس الوزارة عام 2003‎.
ويبلغ متوسط استهلاك البلاد من الكهرباء نحو 23 ألف ميغاواط. ويلجأ العراق لتعويض جزء من العجز الحاصل في حاجته من الكهرباء، إلى استيراد الطاقة من إيران بمتوسط ألف ميغاواط.
وتعاني أغلب المدن والمحافظات العراقية انقطاعاً مبرمجاً في الكهرباء، على الرغم من إنفاق البلاد نحو 40 مليار دولار على هذا الملف منذ الـ 12 عاماً الماضية، بحسب تقارير حكومية.