الإعدام لـتاسع فرنسي بتهم الانتماء لداعش

Saturday 8th of June 2019 08:29:51 PM ,
العدد : 4443
الصفحة : سياسية ,

 بغداد / المدى

أصدرت المحكمة، يوم أمس الأحد، حكماً بالإعدام على تاسع فرنسي بتهمة الانضمام لتنظيم داعش.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن "محكمة مكافحة الإرهاب في العراق أصدرت حكماً بالإعدام على فياني أوراغي (28عاماً)،

وهو الفرنسي التاسع الذي يصدر بحقه حكم بالإعدام، لإدانته بالانتماء لتنظيم داعش." وأشارت الوكالة إلى أن "المتهم من أصل جزائري، وأقر بالعمل مع داعش، لكنه نفي مشاركته في القتال سواء في سوريا أو في العراق."

يوم أمس شهد الحكم على فرنسيين اثنين، أما السبعة الآخرون فقد حكم عليهم بالإعدام خلال الأيام الماضية. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في كلمة أمام الجمعية الوطنية، إن "الفرنسيين السبعة الذين حكم عليهم العراق بالإعدام بتهمة الانتماء لداعش نالوا محاكمة عادلة".

وكان لو دريان قد قال إن باريس تكثف الجهود الدبلوماسية لمنع إعدام أربعة من مواطنيها في العراق بعد إدانتهم بالانتماء لتنظيم "داعش" الإرهابي، مؤكداً في الوقت ذاته، أن فرنسا تحترم سيادة العراق لكنها تعارض عقوبة الإعدام.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد قالت إن مواطنَين فرنسيَّين حوكما مؤخراً في العراق، بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش"، زعما تعرضهما للتعذيب أو الإكراه على الاعتراف.

وحُكم على 7 فرنسيين بالإعدام في محاكمات بين 26 و28 أيار 2019. وقال مدعى عليه واحد على الأقل إن "عناصر أمن عراقيين عذبوه"، وأفاد آخر أن "العناصر أجبروه على الاعتراف تحت الإكراه وتوقيع بيان لم يستطع قراءته".

وقالت المديرة بالإنابة لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، لما فقيه، إنه "ينبغي على فرنسا ودول أخرى ألا تعهد بشؤون المشتبه في تورطهم في الإرهاب إلى أنظمة قضائية منتهِكة، وينبغي ألا تقف هذه البلدان مكتوفة الأيدي بينما يُنقل مواطنوها إلى بلاد يُقوَّض فيها حقهم في محاكمة عادلة والحماية من التعذيب."