تكليف مسرور بارزاني بتشكيل حكومة الاقليم

Tuesday 11th of June 2019 09:21:01 PM ,
العدد : 4447
الصفحة : سياسية ,

 بغداد/ المدى

هنأ الرئيس مسعود بارزاني، يوم أمس الثلاثاء، مسرور بارزاني بمناسبة تسميته من قبل برلمان إقليم كردستان رئيساً للحكومة الجديدة. وأكد أنه يخطط لتقديم الدعم الكامل له في السعي لإقامة إقليم كردستان أكثر تطوراً وازدهاراً.

وقال الرئيس بارزاني، في تغريدة على صفحته بموقع تويتر: "يسرنا أن نرى أن برلمان كردستان قد انتخب مسرور بارزاني اليوم كرئيس وزراء جديد لحكومة إقليم كردستان".

وأضاف: "أتمنى له النجاح المستمر، وأخطط لتقديم الدعم الكامل له في السعي لإقامة إقليم كردستان أكثر تطوراً وازدهاراً".

وصوّت برلمان كردستان، أمس، على تسمية مسرور بارزاني رئيساً لحكومة إقليم كردستان.

وجرت تسمية مسرور بارزاني للمنصب بأصوات 87 عضواً في برلمان كردستان من أصل 97 حضروا الجلسة ومنهم أعضاء كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الذين لم يشاركوا في جلسة انتخاب رئيس إقليم كردستان.

وأرسل برلمان اقليم كردستان كتاب تكليف مسرور بارزاني برئاسة الحكومة الجديدة الى رئاسة الإقليم للمصادقة عليه.

وفي وقت لاحق، سيكلف رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، رئيس الوزراء، مسرور بارزاني، بتشكيل الحكومة الجديدة في غضون ثلاثين يوماً.

وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي في البرلمان أوميد خوشناو للصحفيين إن خطوات تشكيل الحكومة الجديدة قد بدأت فعلياً ابتداءً من اليوم (أمس) الثلاثاء.

ويقول الحزب الديمقراطي إن رئيس الوزراء المنتخب سيبدأ- بعد أن يُكلف رسمياً- بإجراء مفاوضات مع باقي القوى السياسية للإسراع بتشكيل الحكومة.

واُنتخب مسرور بارزاني بعد يوم من أداء رئيس الحكومة السابق نيجيرفان بارزاني اليمين ليتولى بذلك منصب رئاسة الاقليم الذي ظل شاغراً منذ عام 2017.

وتلقى نيجيرفان بارزاني، أمس، اتصالاً هاتفياً من أمين عام منظمة بدر هادي العامري، قدم خلاله تهانيه وتمنياته له بالتوفيق في مهامه الجديدة. كما عبّر العامري عن أمله في أن يكون تسنّم منصب رئيس إقليم كردستان من قبل نيجيرفان بارزاني عامل استقرار ومزيد من التقدم لإقليم كردستان والعراق عموماً، وأن يحسن التعاون والتنسيق بين أربيل وبغداد لحل المشاكل ومواجهة الإرهاب.

من جانبه، عبّر رئيس إقليم كردستان عن شكره للاتصال الهاتفي وتهنئة العامري، مؤكداً على المزيد من التعاون والتنسيق بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وحل المشاكل عن طريق الحوار والتفاوض.