ترامب لمستوردي النفط الخليجي: اِحموا أنفسكم

Monday 24th of June 2019 09:00:00 PM ,
العدد : 4456
الصفحة : عربي ودولي ,

 متابعة / المدى

في تغريدة نشرها يوم أمس الإثنين، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للدول التي تستورد النفط من منطقة الخليج، كالصين واليابان، إن عليها حماية شحنات النفط التي تشتريها من دول المنطقة، مضيفاً أن للولايات المتحدة مصالح ستراتيجية محدودة في المنطقة.

وقال ترامب إن الأهداف الأميركية فيما يخص إيران تتلخص في "منعها من حيازة أسلحة نووية ومنعها من تبني الإرهاب".

وأضاف أنه فيما يخص تهديدات إيران بإغلاق الممرات البحرية المستخدمة لنقل نسبة كبيرة من صادرات النفط من الخليج، فإن الولايات المتحدة لا تبالي بذلك الأمر.

وقال إن الولايات المتحدة أصبحت الآن أكبر بلد منتج للنفط في العالم، ولذلك فهي لم تعد بحاجة إلى نفط منطقة الشرق الأوسط، مضيفاً: "لاحاجة لنا حتى أن نكون هناك".

ومضى بالقول إنه لا ينبغي التعويل على القوات المسلحة الأميركية لضمان حرية الملاحة في المياه المحاذية للسواحل الإيرانية.

وتساءل: "لماذا نحمي الممرات البحرية نيابة عن الدول الأخرى لسنوات عدة دون مقابل؟ على هذه الدول حماية سفنها في هذه المنطقة الخطرة".

وتأتي تعليقات ترامب في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. ففي يوم الجمعة الماضي قال ترامب إنه أوقف غارات جوية كانت القوات الأميركية توشك أن تشنها على منشآت إيرانية للرد على استهداف إيران لطائرة عسكرية أميركية مسيَّرة في الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق، وقعت هجمات غامضة على عدد من ناقلات النفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالمسؤولية عنها، الأمر الذي نفاه الإيرانيون.