مسؤول أمني إيراني يلتقي الفياض والكاظمي في بغداد

Sunday 8th of March 2020 08:18:52 PM ,
العدد : 4627
الصفحة : سياسية ,

 بغداد/ المدى

اكد مستشار الامن الوطني فالح الفياض، امس الاحد، على اهمية التعاون بين العراق وايران لمواجهة فايروس كورونا، جاء ذلك خلال لقائه الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

وقال مكتب الفياض في بيان تلقت (المدى)، نسخة منه ان الاخير "استقبل في مكتبه ب‍بغداد الأمين العام ل‍مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وجرى خلال اللقاء بحث المشاكل في المنطقة وسبل حلها، وافاق تطوير العلاقات بين العراق وايران بما يخدم مصالح الشعبين".

واضاف ان "الجانبين بحثا الواقع السياسي والستراتيجي في المنطقة وتأثير انتشار مرض كورونا في المنطقة لاسيما على مستوى التواصل بين الدولتين".

واكد الفياض "على اهمية التعاون المشترك بين العراق وايران في مواجهة خطر مرض كورونا كما تم التعاون سابقاً في مواجهة داعش الارهابي".

واضاف مستشار الامن الوطني ان "الشعب العراقي شعب مكافح وصابر وسيتجاوز المحن وهو يتطلع لواقع سياسي جديد من خلال قانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة بما يسهم في انطلاقة جديدة للعراق في المحافل الدولية والاقليمية تضعه في مكانته المناسبة".

كما التقى شمخاني، رئيس المخابرات العراقي مصطفى الكاظمي بحسب وكالة فارس الايرانية، وقال شمخاني "نظرا للظروف السياسية والامنية في العراق، فإن دور الاجهزة الاستخباراتية والامنية هام ومعقد للغاية لإدارة الظروف الجديدة".

ولفت الى "تأثير التطورات السياسية والامنية في العراق على استقرار المنطقة وأمنها"، مبدياً استعداد ايران لنقل تجاربها الاستخباراتية والامنية الى الاجهزة العراقية المعنية.

وأردف شمخاني أن "تشكيل حكومة قوية وفاعلة منبثقة من اصوات الشعب وارادته، هو مطلب دائم للجمهورية الاسلامية الايرانية".

وبشأن اغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس، قال شمخاني إن "هذه الخطوة الإجرامية، أطلقت العد العكسي لخروج اميركا من المنطقة".

من جانبه، قال رئيس جهاز المخابرات العراقي، إن "نجاح ايران في محاربة الارهاب وإرساء الامن في الداخل وحول حدودها، هو دليل واضح على الاداء الفريد للنموذج الامني للجمهورية الاسلامية الايرانية".

وأضاف كاظمي أن "زيادة التبادل المستمر للمعلومات والتعاون المشترك بين دول المنطقة، أمر ضروري من اجل اقتلاع جذور التنظيمات الارهابية".

وكان شمخاني، قد وصل ليل السبت الى بغداد، على رأس وفد سياسي – أمني رفيع المستوى. وقال فور وصوله انه سيبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك مع كبار المسؤولين العراقيين.