بدء عرض فيلم يلدا في أمريكا وأوروبا في أيلول 2020

Wednesday 20th of May 2020 09:38:46 PM ,
العدد : 4677
الصفحة : سينما ,

متابعة المدى

من بين العديد من شركات التوزيع الأميركية أرادت شراء فيلم "يلدا" بعد منح الجائزة الكبرى لفيلم مسعود بخشي في فعاليات مهرجان ساندنس، الى أن اشترت شركة موفمنت ومقرها نيويورك حقوق الفيلم من موزعها العالمي "بيراميد اينترناشنال" Pyramide International.

أما فيما يخص شركة "فیلم موفمنت" Film Movement هي شركة أكثر الشركات الأميركية المختصة بالفن نجاحاً، وتعرض أعمالاً من تأليف "إيريك رومر" Éric Rohmer، "بيل أغوست" Bille August، "أتوره اسكولا" Ettore Scola، "آرتور ريبشتين" Arturo Ripstein، "هيروكازو كوردا" Hirokazu Koreeda و "تاكاشي كيتانو" Takeshi Kitano، "يلدا". سيكون متاحاً على الإنترنت اعتباراً من أيلول 2020 في دور السينما الأميركية المستقلة لمجموعة من السينمائيين الأميركيين المستقلين وجماهيرهم ثم بتنسيق DVD.

ويُعرض فيلم يلدا السينمائي من بداية شهر أيلول وبالتدريج في كل من ألمانيا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا ولوكسمبورغ وإسبانيا وفي جميع البلدان الأوروبية.

بعد أن حصد الفيلم الايراني "يلدا" في الآونة الأخيرة على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان ساندنس بأميركا، تم الترحيب بعرض الفيلم في مهرجانات برلين السينمائي بنسخته السبعين وفي جنيف وصوفيا ولوكسمبورغ وسيدني وملبورن وبلغراد وكارلو، وغيرها من المهرجانات الأوروبية، ولكن توقف عرض الفيلم في الوقت الراهن بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد.

تدور قصة الفيلم حول إمرأة شابة تدعى مريم يحكم عليها بالإعدام لقتل زوجها، ويتم استضافة مريم إلى أحد البرامج التلفزيونية في نقل مباشر في ليلة "يلدا" حتى يتسنى لإبنة الضحية الوحيدة أن تصفح عن جريمتها ولكن الأحداث تأخذ أبعاداً أخرى.

تم إعداد "يلدا"، وهو إنتاج مشترك لإيران مع فرنسا وألمانيا وسويسرا ولوكسمبورغ ولبنان، بدعم من مؤسسة الفارابي للسينما من قبل "علي مصفا" وبمشاركة المعهد الفني المستقل "بن كاه" (مسعود ومحمود بخشي). وسيُعرض هذا العمل السينمائي في دور سينما إيران قريباً.