الجامعة العربية تدين التوغل التركي وتدعو لانسحاب غير مشروط

Wednesday 9th of September 2020 09:39:17 PM ,
العدد : 4767
الصفحة : عربي ودولي ,

 بغداد / المدى

أكدت اللجنة العربية الوزارية، المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، أمس الأربعاء، عدم شرعية التواجد العسكري التركي في الدول العربية وضرورة سحب جميع قواتها دون قيد أو شرط.

اللجنة المكونة من مصر والعراق والإمارات والبحرين والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية، عقدت اجتماعها الأول عبر الاتصال المرئي على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وناقشت اللجنة التدخلات التركية غير الشرعية في عدد من الدول العربية، وأدانت في بيانها الختامي، كافة أشكال التدخلات التركية "العدوانية" في الشؤون الداخلية للدول العربية، وخاصة في كل من العراق وليبيا وسوريا، عادة إياها "انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتعديًا سافرًا على سيادة الدول العربية، وتهديدًا جديًا للأمن القومي العربي".

وفي وقت سابق من يوم أمس، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن التدخلات التركية والإيرانية في شؤون الدول العربية معيبة، مضيفا: "يجب وقفها". وأشار زكي إلى أن أنقرة وطهران تسعيان إلى مكاسب على حساب العرب، مشددا على أن هناك ضيقا عربيا شديدا من هذه التدخلات.