خاص جداً ...حسن حسني لـ(المدى): عملي الجديد عن ثوار تشرين الأبطال وانتفاضتهم السلمية

Wednesday 7th of April 2021 11:09:19 PM ,
العدد : 4918
الصفحة : منوعات وأخيرة ,

 قحطان جاسم جواد

المخرج حسن حسني ترك بصمة واضحة في الدراما العراقية منذ عمله ذئاب الليل ولحد اليوم. ظل متألقا ويقدم دراما عراقية تحكي قصة العراقيين بكل صدق. ورغم غيابه عن العراق منذ سنوات فقلبه وعقله في العراق وهو يتفحصه بأحاسيسه كل يوم من خلال الدراما التي يقدمها ممثلا ومخرجا. حاورته (المدى) وكان اول سؤال طرحناه :-

*جمهورك يترقب جديدك؟

- مسلسل العدلين.. سأكون مخرجا فقط.. الفكرة عن انتفاضة الشباب في تشرين الذين طالبوا بحقهم المشروع في وطن آمن.. والانتفاضة السلمية تدعونا لنقف معها ومع ثوارها الذين شعروا ان وطنهم يسرق منهم. ولا استطيع البوح بالتفاصيل واتركها للمشاهد يراها في رمضان.

*انت ممثل ومخرج اين تجد نفسك اكثر؟

- اراني مخرجا اكثر لان المسؤولية اكبر.. واستطيع ان اوظف امكانياتي وخبرتي كمخرج لخدمة ايصال الفكرة والهدف بشكل صادق وامين. لان فكرة تشرين واهدافها النبيلة تحتاج الى من يتفرغ بشكل كامل ودقيق لايصال اهدافها الى المتلقي.. واكون قريبا من جميع الممثلين وتوجيههم حتى نصل جميعنا للهدف.

*معظم المخرجين يعتمدون الممثل الجاهز في الدراما العراقية ولايتعبون في اكتشاف المواهب الجديدة؟

- اختيار الممثل الجاهز ليس عيبا، وانما لغرض الاستفادة من خبراته وتحفيز بقية الممثلين الجدد وخاصة الشباب للاداء الافضل من تجارب الممثل، الذي يمتلك الخبرة الطويلة ليكون قدوة لهم.. في هذا العمل بالذات سترى الكثير من الممثلين الشباب الجدد.. شباب وصبايا واغلبهم كانوا من المشاركين بانتفاضة تشرين، اضافة الى الممثل الجاهز كما سميته.

*احيانا المؤلفين لا يرضون عن تدخل المخرج حين يحاول ان يؤثر في نصوصهم. فكيف ترى ذلك وهل حدثت تغييرات في العمل وما موقف المؤلف؟

- كانت غرفة الكتابة التي كتبت هذا العمل وجميعهم من الشباب الواعي بقيادة الكاتب الشاب المبدع مصطفى الركابي واعين ومتفهمين جدا لرأي المخرج وافكاره التي تغني العمل لتقديمه بشكل افضل.. والمنتج جزء فعال ومهم لتقويم العمل وايصال افكاره نحو شاطئ النجاح - المؤلف المخرج المنتج - جميعهم كانوا كخلية النحل يعملون لانتاج عمل فني جماعي سيشار له بالبنان.

*كيف ترى الدراما اليوم؟

- الدراما العراقية بخير.. وخاصة مبادرات الشباب كُتابا ومخرجين ومنتجين وممثلين وممثلات. وقد اغنوا الساحة الدرامية بالكثير.. وظهر الكثير منهم من خلال اعمال رمضان.

*الدراما افتقدتك كممثل؟

- التلفزيون سحبني اليه وسحرني وتفرغت اليه منذ زمن طويل كمخرج ومن الصعوبة ان افرغ نفسي للتمثيل الا في حالات نادرة.. فالاخراج يحتاج الوقت الكثير والتفرغ التام لدراسة وتمحيص النص والنقاش المستمر مع الكاتب والمنتج .