التخطيط: دخلنا مرحلة الهبة وقد تتحول الى نقمة

Monday 13th of September 2021 01:26:03 PM ,
العدد : 5022
الصفحة : اخبار وتقارير ,

بغداد/المدى

اكدت وزارة التخطيط، ان العراق دخل مرحلة الهبة الديموغرافية أو ما تسمى (الفرصة السكانية) التي ان لم يتم استثمارها بشكل افضل، فانها ستتحول من نعمة الى نقمة .

وقالت مدير عام دائرة التنمية البشرية في الوزارة مها عبدالكريم الراوي في كلمة خلال ورشة عمل عن إدماج العوامل والمؤشرات السكانية في عملية التنمية المستدامة :" ان العراق يواجه العديد من التحديات الديموغرافية، من اهمها توزيع سكاني غير متوازن جغرافيا بين المناطق الحضرية والريفية وهجرة مستمرة الى المناطق الحضرية لاسباب اقتصادية واجتماعية ادت الى "ترييف" المدن".

واضافت :"ان التحديات الاخرى شملت النزوح الداخلي بسبب احتلال تنظيم داعش الارهابي وما اعقبه من عمليات التحرير في عدد من المحافظات، لاسيما الكبيرة منها كنينوى والانبار، وارتفاع معدلات النمو السكاني بسبب ارتفاع معدلات الخصوبة وارتفاع معدلات الزواج والحمل المبكر وهجرة الكفاءات الوطنية الى الخارج".

ولفتت الى "الأزمات الاقتصادية والصحية المركبة الناتجة عن انخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا فضلا عن تحدي دخول العراق مرحلة الهبة الديموغرافية أو ما تسمى (الفرصة السكانية) التي، ان لم يتم استثمارها بشكل افضل، فانها ستتحول من نعمة الى نقمة".