ميناء ام قصر يحقق أعلى نسبة تفريغ في تأريخه

Monday 13th of September 2021 10:36:23 PM ,
العدد : 5022
الصفحة : اخبار وتقارير ,

بغداد/المدى

أعلنت مديرية الموانئ اليوم الاثنين، تحقيق أعلى نسبة تفريغ في يوم واحد بميناء ام قصر الشمالي في محافظة البصرة، بواقع 9500 طن من مادة الذرة الصفراء.

 

وذكر بيان لوزارة النقل تلقت (المدى) نسخة منه، ان "ملاكات شركة منارة ام قصر للتشغيل المشترك بالتنسيق مع كوادر ميناء ام قصر الشمالي، تمكنت من تفريغ وتكييس نحو 9500 طن من الذرة الصفراء من حوض السفينة (Agapis) الراسية على رصيف رقم 17 خلال يوم واحد وتعد العملية هي الاعلى في ميناء ام قصر الشمالي" .

وقال مدير عام الموانئ فرحان الفرطوسي، بحسب البيان، ان "توالي تحقيق الارقام القياسية لعمليات التفريغ والشحن وتعميق الممر الملاحي، تاتي تنفيذا لتوجيهات وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي بضرورة تقديم افضل الخدمات المينائية؛ للخطوط الملاحية وبواخرها، من اجل زيادة انتاجية المناولة للبضائع والحاويات خلال ساعة في المرسى والمغادرة من المواني "، مؤكدا "توفير مبالغ مالية ربحية للموانئ ولشركات النقل البحري والمستوردين على حد سواء".

واضاف الفرطوسي، انه "تم رسو 4 سفن تجارية اليوم على ارصفة ميناء ام قصر الشمالي تحمل بضاعة متنوعة منها حمولة الرز والخشب والحاويات" ، لافتا الى ان "هناك عدد كبير، من البواخر راسية في محطة الانتظار في مياهنا الاقليمية" .

واوضح، ان "خطة الموانئ تتمحور في الاساس باختصار زمن الرسو، والتفريغ للحاويات والبضائع الاخرى خلال فترة معينة وفقا للمعايير المعتمدة دوليا" .

وتوقع الفرطوسي ان تتحول موانئ البصرة الى محطات رئيسية للتجارة بالمنطقة  خلال الفترة القادمة وذلك بعد اكتمال مشاريع التطوير للساحات وبرامج الاتمتة والبويات الالكترونية وماوى الشاحنات التي تستهدف اكثر من عشرة الاف شاحنة في يوم واحد كذلك ستساعد تلك البرامج الحد من الادارة الروتينية والفساد، وهامش الاجتهاد الشخصي" .