المدينة الاقتصادية المشتركة مع الاردن تتحرك خطوة أخرى

Saturday 18th of September 2021 03:59:18 PM ,
العدد : 5025
الصفحة : اخبار وتقارير ,

متابعة/المدى

كشفت وزير أردنية عن خطوات جديدة لإنجاز المدينة الاقتصادية المشتركة بين العراق والاردن.

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية مها علي خلال لقائها الوفد الصناعي الاردني الذي زار بغداد مؤخرا،  أن "شركة استشارية متخصصة ستبدأ قريبا بإجراء الدراسات اللازمة لمشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق بعد أن تم الانتهاء من إجراءات تخصيص الأرض من قبل البلدين لصالح المشروع الذي يتطلع اليه البلدان كرافعة للتعاون الاقتصادية وخاصة في مجال الاستثمارات الصناعية".

وحثت الوزيرة الصناعيين الاردنيين على المشاركة في معرض المنتجات الاردنية في بغداد الذي سيتم تنظيمه في شهر كانون أول المقبل.

وأكدت ان الجانبين الحكومي في الأردن والعراق في تواصل مستمر لأجل معالجة الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري وتسهيل الإجراءات على رجال الأعمال والمستثمرين.

وكان مدير عام هيئة المدن الصناعيَّة في وزارة الصناعة والمعادن العراقية حامد عواد محمد قال الاسبوع الماضي إنه “تم الوصول إلى اتفاق لحسم إجراءات تنفيذ المدينة الاقتصادية بين العراق والأردن ضمن الحد الفاصل بينهما، وعلى بعد 500 متر من حدودهما، وشمال منفذ طريبيل الواقع في محافظة الانبار”.

واضاف أنَّ “المدينة التي ستبلغ مساحتها اربعة الاف و800 دونم بعرض 2000 متر وطول ستة الاف متر، ستنفذ بإدارة مشتركة، وستقدم التسهيلات لصناعات البلدين، كما ستوفر 50 إلى 100 الف فرصة عمل لأبناء البلدين”.

وبين محمد أنَّ “المدينة الاقتصادية تتضمن ثلاث مناطق رئيسة، هي: المدينة الصناعية، والمنطقتان الحرة، والدعم اللوجستي)، بينما ستكون المساحة المقترحة لإقامة المنطقة 400 دونم داخلها وهي قابلة للتوسع مستقبلا، مع انشاء مدينة مماثلة لها بالجانب الاردني”، منوها بانه “ستتم ادارة المدينة بشكل مشترك بعد اختيار موقع لانشائها”.

وأعلن عن المدينة الاقتصادية المشتركة نهاية العام الماضي، خلال زيارة لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إلى بغداد، وتم في حينه، تكليف الشركة العراقية الأردنية للصناعة، للقيام بالإجراءات والدراسات الأولية اللازمة.