الحمداني: نتمنى التفاهم مع إيران قريبا بشأن المياه

Monday 25th of October 2021 09:42:14 PM ,
العدد : 5049
الصفحة : اخبار وتقارير ,

بغداد/المدى

أعلن وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الإثنين، أن الزيارات المستمرة إلى تركيا أسفرت عن نتائج إيجابية منها دخول مذكّرة التفاهم التي وقعت عام 2009 حيز التنفيذ، ومن أهم بنودها إعطاء حصة عادلة للعراق من المياه، وهذا جهد لم يتحقق منذ 40 عاماّ.

وقـال الحمداني، في تصريح صحفي خلال مشاركته في مؤتمر المياه في القاهرة، إنه "على غـرار التفاهمات مع تركيا، نتمنى أن نتفاهم قريباً مع الجارة الصديقة إيران، لكون العراق المتضرر الأكبر من التغيرات المناخية الأخيرة".

وأضاف، أن "الوزارة عبر الخارجية والرئاسات الثلاث طالبت بتقديم شكوى رسمية في المحكمة الدولية على إيران لأجل أن تستجيب وتطلق حصة العراق من المياه".

كذلك، حدد الحمداني، خمسة عوامل تحافظ على الموارد المائية.

وذكرت الوزارة في بيان صحاي أمس، أن الحمداني "ترأس وفد العراق المشارك بفعاليات أسبوع القاهرة للمياه 2021 في نسخته الرابعة بعنوان (المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص) الذي يعقد في العاصمة المصرية/ القاهرة" مبينة أن "ذلك يعد مـن أهم الاحداث الدولية التي تم تسجيلها ضمن المسار التمهيدي لانعقاد مؤتمر المياه العالمي في السنغال/ داكار 2022".

وأوضح الحمداني، وفقاً للبيان، أن "العراق حريص على الانضمام والمشاركة في كافة الاتفاقيات الدولية ذات الشأن في موضوع المياه العابرة للحدود والمياه المشتركة لما لها من أهمية في المحافظة على حقوق الدول المتشاطئة وضمان الأمن المائي والغذائي والذي يمكن العراق من تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأكد أن "تحسين التشريعات المتعلقة بالمياه وتطوير الإدارة المائية من خلال التحول الى أنظمة الري الحديثة للمياه وزيادة الوعي وتطوير الخبرات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة الى ترشيد الاستهلاك يسهم ايجابا في المحافظة على الموارد المائية على المستوى الوطني ويضمن امكانية تحقيق مبدأ الإدارة المتكاملة للمياه".