الكاظمي يصادق على 14 توصية قد تحل أهم مشكلة تواجه التمور

Monday 15th of November 2021 04:04:55 PM ,
العدد : 5064
الصفحة : اخبار وتقارير ,

بغداد/المدى

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن موافقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على 14 توصية تخص النخيل والتمور، من بينها زيادة دعم نسبة صادرات التمور المعبئة والمغلفة.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

وقال مستشار وزير الزراعة مهدي القيسي في حديث للوكالة الرسمية وتابعته (المدى)، إنه "بناءً على اللجنة المشكلة بالأمر الديواني 14 لسنة 2020 برئاسة وزارة الزراعة وعضوية هيئة المستشارين بوزارة المالية ووزارة التجارة والشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور، تم اعداد دراسة استراتيجية لدعم النخيل والتمور ورفع توصياتها الى مكتب رئيس الوزراء".

واضاف أن "رئيس الوزراء صادقَ على التوصيات التي عددها 14 توصية، من ضمن هذه التوصيات ان تقوم وزارة التجارة بزيادة دعم نسبة صادرات التمور المعبئة والمغلفة ومنتجاتها محلية"، مشيرا الى انه "بموجب ذلك شكلت لجنة الامر الديواني رقم 5 لسنة 2021 المنبثقة من اللجنة الرئيسة رقم 14، والتي اكدت هذه التوصية".

وتابع ان "المجلس الوزاري للاقتصاد صادق ووافق على نسبة الدعم للتمور"، موضحاً، ان "ذلك سيعزز من مكان التمور ويشجع منتجي ومصنعي التمور على الارتقاء وبالتالي ياتي بمردود اقتصادي الى البلد".

وتتوقع وزارة الزراعة ان يصل انتاج العراق للتمور هذا الموسم لنحو مليون طن، فيما من المرجح ان يصدر العراق نحو 850 الف طن، في الوقت الذي يبلغ سعر الطن الواحد بحسب وزارة الزراعة 800 الف دينار، مايعني ان العراق قد يحصل على 680 مليار دينار جراء تصدير هذه الكمية من التمور.

وكان الخبراء والمختصون يشكلون على مسألة "فقر التعليب" وجودته السيئة في العراق، حيث أن عدم وجود مصانع تعليب كافية وجيدة يعرض التمور للتلف ويمنع تصديرها ونقلها لدول اخرى، الامر الذي من المؤمل ان تتم معالجته وفق التوصيات الاخيرة التي صادق عليها الكاظمي.