مهرجان بغداد المسرحي عروض من مختلف البلدان وتكريم رموز المسرح العراقي

Wednesday 24th of November 2021 11:26:10 PM ,
العدد : 5072
الصفحة : منوعات وأخيرة ,

متابعة المدى

في مسرحية "آه كراميلا"، التي تُعرض عند السادسة من مساء اليوم الخميس على خشبة "مسرح الرافدين" في العاصمة العراقية، يستند المخرج المصري أشرف محمد علي إلى نص الكاتب الإسباني خوسيه سانشيز، والذي يتمحور حول فنانيْن استعراضييْن هما باولينو وكارميلا قدّما عروضاً أثناء فترة الحرب الأهلية الإسبانية في عدد من المدن والقرى، لكنهما يرفضان تقديمها أمام جيش الجنرال فرانكو.
تشارك المسرحية في "مهرجان بغداد الدولي المسرحي" الذي انطلقت دورته الثانية مساء السبت الماضي وتُختَتم بعد غدٍ الجمعة، ويؤدّي دور البطولة في العرض كلّ من محمد فريد وماريا أسامة، بينما تصمّم دنيا عزيز الديكور والأزياء، والرقصات الاستعراضية محمد عبد الصبور، والإضاءة لأحمد طارق، ويؤلف موسيقى العرض معتز مجدي. التظاهرة، التي تنظّمها دائرة السينما والمسرح تحت شعار "لأن المسرح يضيء الحياة"، تتوزّع عروضها على مسارح "الرشيد" و"الوطني" و"الرافدين"، وتكرّم شخصيات مسرحية عراقية منها الممثلة آزادوهي صاموئيل والمخرجيْن صلاح القصب ومحسن العزاوي .
وعلى هامش المهرجان، يُقام معرض للمصوّر الفوتوغرافي علي عيسى، يوثّق مجموعة من الأعمال التي عُرضت على خشبة "مسرح الرشيد" جسّد أعماله المسرحية منذ افتتاحه عام 1981 وحتى الاحتلال الأميركي سنة 2003، حيث تعرّض المسرح الذي يقع في جانب الكرخ من بغداد للتدمير والنهب. ولم تبادر الحكومة العراقية بإعادة ترميمه إلا عام 2013، والتي انتهت هذا العام؛ حيث جرى افتتاحه بالتزامن مع انطلاق المهرجان. يوثّق معرض فوتوغرافي مسرحيات احتضنها "مسرح الرشيد" الذي افتُتح بعد ثمانية عشر عاماً من تدميره. ويشارك في الدورة الحالية خمسة عشر عرضاً، منها أربع مسرحيات عراقية هي: "تقاسيم على الحياة" من تأليف وإخراج جواد الأسدي، و"نعم غودو" من سينوغرافيا وإخراج أنس عبد الصمد، و"الحضيض" من إخراج كاميران رؤوف، و"أمكنة إسماعيل" من إخراج إبراهيم حنون.
كما تُعرض مسرحيتا "بيت الشغف" لهشام الكفارنة و"سوبر ماركت" لأيمن زيدان من سوريا، و"ذئاب منفردة" لوليد الدغسني، و"منطق الطير" لنوفل عزارة من تونس، و"آه كارميلا" لأشرف محمد علي من مصر، و"جي بي أس" لمحمد شرشال من الجزائر، و"ليلة الأنحوتة" لإياد الريموني من الأردن، و"مدق الحناء" ليوسف البلوشي من عُمان، و"الكثافة السكانية.. قصّة انفجار" لكريزستوف بوبيليك من بولندا، و"میدیا ودسیر" لفابیو روبرتو تولیدي من إيطاليا.
ويُقام على هامش المهرجان ملتقى فكري بعنوان "مسرحة الرؤى.. شعرية الدراما ودرامية الراهن"، وورشة "الجسد في المسرح" التي يقدّمها الفنان التونسي خالد بو زيد.