الأمطار والسيول يسيطران على حالة الطقس في العراق

Saturday 18th of December 2021 09:33:21 AM ,
العدد : 5087
الصفحة : اخبار وتقارير ,

بغداد/ المدى

أصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، تقريراً خاصاً بشأن حالة الطقس في العراق.

وقال مدير قسم التنبؤ الجوي حيدر حبيب في بيان للهيئة، تلقت (المدى)، "من المتوقع أن يستمر تأثر البلاد هذا اليوم باندماج المنخفضين الجويين الأول من البحر المتوسط والثاني من البحر الأحمر، ترافقهما كتلة هوائية معتدلة ورطبة ليكون الطقس، اليوم السبت في المنطقة الوسطى غائماً جزئياً".

وأضاف "وفي الأقسام الشرقية منها يكون غائماً مصحوباً بتساقط أمطار متوسطة الى غزيرة أحياناً خاصة في الشريط الحدودي (ديالى، واسط، خانقين) مع احتمال حدوث سيول، أما في المنطقة الشمالية فسوف يكون غائماً مصحوباً بتساقط أمطار متوسطة الى غزيرة وحدوث عواصف رعدية، خاصةً في مناطق (السليمانية، اربيل، الموصل، دهوك) مع احتمال حدوث سيول، وسيكون الطقس غائماً مع تساقط زخات مطر خفيفة ليلاً في أماكن متفرقة من المنطقتين الوسطى والشمالية وتكون رعدية أحيانًا".

وتابع "أما المنطقة الجنوبية فسيكون الطقس فيها غائماً مع تساقط أمطار متوسطة الى غزيرة وحدوث عواصف رعدية أحياناً في عدد من المحافظات ومنها محافظة (البصرة ، العمارة ، المثنى ، الناصرية ) مع احتمال حدوث سيول في المناطق الشرقية والحدودية بالنسبة للبصرة والعمارة".

وأوضح أن "الحالة الجوية ليوم الأحد للمنطقة الوسطى ستكون غائمة جزئية، والمنطقة الشمالية سيكون الطقس فيها غائماً مع تساقط أمطار خفيفة الى متوسطة بسبب ضعف تأثير المنخفض الجوي، وغائماً في المنطقة الجنوبية مع تساقط أمطار خفيفة في أقسامها الشرقية (بصرة، عمارة، المثنى)".

وأشار إلى أن "طقس يوم الاثنين سيكون غائماً مصحوباً بتساقط أمطار متوسطة الشدة وحدوث عواصف رعدية، في عموم مناطق البلاد" .

وبين أن "يوم الثلاثاء سيكون الطقس غائماً مصحوباً بتساقط أمطار متوسطة الشدة في عموم البلاد، وفي الأقسام الشرقية ستكون غزيرة في محافظات السليمانية وأربيل، والموصل، وصلاح الدين، حيث سيزداد تأثر البلاد بالمنخفض الجوي المذكور أعلاه مسبباً تساقط أمطار خفيفة، كذلك أمطار متوسطة في البصرة، والعمارة ، والمثنى، ومن المحتمل حصول سيول في المناطق الحدودية من شمال العراق وجنوبه".

وأوضح أن "الحالة الجوية يوم الأربعاء، من المتوقع أن تتساقط الأمطار على المنطقة الشمالية وتكون غزيرة في (زاخو، دهوك، الموصل، أربيل، السليمانية)، لذلك ننوه باحتمال حدوث سيول في المناطق الشمالية الشرقية والحدودية".

ولفت إلى أن "طقس يوم الخميس، سينحسر فيه تأثير المنخفض تدريجياً ويكون الطقس صحواً الى غائم جزئي في عموم البلاد عدا مناطق (الموصل ،أربيل.السليمانية ) فسيكون فيه غائماً مع أمطار متوسطة الشدة ويتحسن بعد الظهر".