البصرة تلوح باللجوء إلى القضاء احتجاجاً على تمويل خليجي 25

Sunday 7th of August 2022 11:58:31 PM ,
العدد : 5238
الصفحة : سياسية ,

 بغداد/ حسين حاتم

انتقادات لاذعة ورفض نيابي طال قــرار مجلس الـــوزراء الخاص بتحويل تخصيصات محافظة البصرة المالية، الخاصة بخطة مشاريع المحافظة إلى بطولة كأس الخليج بنسختها 25 المقررة إقامتها في كانون الثاني من العام المقبل 2023، مطالبين بـ "تمويل البطولة مركزياً وليس على حساب استحقاق أهالي البصرة".

ويعتزم نواب البصرة التوجه بتقديم شكوى الى المحكمة الاتحادية، في حال لم يتم العدول عن القرار خلال جلسة مجلس الوزراء المقبلة.

ويقول النائب عن البصرة ضرغام المالكي، "نرحب ونعتز ببطولة خليجي 25 في محافظة البصرة"، مستدركا "هذه البطولة ينتظرها العراقيون بفارغ الصبر، وستكون من ضمن البطولات التي سيخلدها التاريخ".

وتابع المالكي، "لكن مجلس الوزراء قام بمخالفة قانونية، تمثلت بتخصيص اموال البترودولار لدعم تكاليف البطولة"، مشيرا الى ان "اموال البترودولار سُنت بقانون واضح وصريح من خلال قانون الامن الغذائي والدعم الطارئ للتنمية".

وأشار، الى ان "البصرة لديها ما يقارب الـ 20 تريليون دينار عراقي من البترودولار، بذمة وزارة المالية لم تحصل عليها المحافظة لغاية الان"، مضيفا ان "التخصيصات كانت قليلة مقارنة بالاعداد التي تصدرها المحافظة والتي تصل الى 3 مليون برميل يوميا".

ولفت المالكي الى ان "مجلس النواب صوت على فقرة داخل قانون الامن الغذائي تتمثل بعدم مداورة الاموال او تحويلها"، مبينا ان "مداورة الاموال من قبل مجلس الوزراء لوزارة الشباب والرياضة بحجة دعم البطولة يعد مخالفة قانونية واضحة".

وأردف، "كان الاجدر بمجلس النواب ان يخصص مبالغ من اموال الطوارئ او من الخزين الموجود لدى الدولة"، لافتا الى ان "نواب البصرة رفضوا هذه القرارات، وهم بانتظار رد من مجلس الوزراء".

وشدد المالكي على انه "في حال لم تتم معالجة هذا القرار خلال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، سيتوجه نواب البصرة الى المحكمة الاتحادية لتقديم شكوى رسمية".

بدوره، يقول النائب عن البصرة هاتف الساعدي، إن "المحافظة وضعها خاص وتعاني من مشكلات كثيرة منها ما يتعلق بقطاع الكهرباء والماء وارتفاع التراكيز الملحية وبحاجة إلى مشاريع تحلية".

وأضاف، ان "أموال البترودولار مخصصة لتطوير البصرة وإدامة المشاريع الخدمية، فبدلاً من أن نجد الحلول لتلك المشاكل من خلال الأموال المخصصة من الموازنة العامة، جرى تخصيصها لبطولة خليجي 25، في وقت هناك مشاريع في المحافظة متوقفة وبحاجة إلى التمويل".

وتساءل الساعدي، "هل بطولة خليجي 25 خاصة بمحافظة البصرة وستتصدى للمشهد لوحدها؟ أم أن الأمر للعراق كله؟"، مشيرا الى أن "البصرة محافظة عراقية كباقي المحافظات وليست اقليما مستقلا".

وأعلن وزير الشباب والرياضة عدنان درجال، الأسبوع الماضي أن "مجلس الوزراء قرر تمويل اتحاد الكرة بـ 3 مليارات دينار لدعم المنتخب الوطني وأيضاً تحويل مبالغ من الميزانية التشغيلية للبترودولار لدعم خليجي 25".

وفي وقت سابق، قال محافظ البصرة أسعد العيداني في بيان، إن "الجميع يعلم أن قرار مجلس الوزراء بخصوص تمويل خليجي 25 مرهون بموافقة المحافظ، ونحن نعلن رفضنا لهذا القرار، وقد أبلغنا المعنيين"، مبيناً أنه "طلب استضافته في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء".