غداً.. القضاء ينظر بطعن قانون الأمن الغذائي

Sunday 14th of August 2022 12:11:35 AM ,
العدد : 5241
الصفحة : سياسية ,

 بغداد/ المدى

تنظر المحكمة الاتحادية العليا غداً الاثنين في ثلاث قضايا أبرزها الطعن المقدم من النائب باسم خشان على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

وبحسب جدول المرافعات المنشور على الموقع الالكتروني للمحكمة فأنها سوف تنظر غداً في ثلاث دعاوى، أولها دعوى أقامها النائب باسم خشان على رئيس مجلس النواب للطعن بقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي.

وكان خشان قد كسب في وقت سابق دعوى أبطل بموجبها قرار مجلس الوزراء بإحالة مشروع قانون الامن الغذائي إلى مجلس النواب بداعي تحول الحكومة إلى تصريف مهام يومية، ما جعل مجلس النواب أن يشرع القانون عبر بوابة المقترح من خلال إحدى لجانه.

والدعوى الثانية التي ستنظرها المحكمة هي من أحمد سهام الدين خيري للطعن بدستورية قرار مجلس الوزراء المرقم (133) لسنة 2021 المتضمن التوصية إلى مجلس النواب بتعيين محمد صاحب الدراجي بمنصب رئيس هيئة التصنيع الحربي.

والدعوى الثالثة، للنائبة حنان الفتلاوي للطعن بقرار مجلس الوزراء المتخص في الجلسة المنعقدة بتاريخ 5/ 4/ 2022 المتضمن تخويل وزير النفط بالتوقيع مع ائتلاف الشركات الصينية (Citic) بإحالة مشروع مد أنبوب النفط (بصرة- عقبة)، حيث أن الدعوى مؤجلة من تاريخ الثالث من الشهر الحالي.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد ردت في وقت سابق طلباً من الفتلاوي بإيقاف تنفيذ المشروع لحين البت بهذه الدعوى.