أسئلة الامتحانات الوزارية تنشر على الفيس بوك

Saturday 22nd of June 2013 10:01:00 PM ,
العدد : 2825
الصفحة : شؤون الناس ,

  إعداد/ إيناس طارق بدأ مكتب المفتش العام ‏في وزارة التربية التحقيق ‏في "تسرب أسئلة امتحان ‏مادة الكيمياء" لمرحلة الثالث ‏المتوسط في امتحان سابق.‏وأشار مصدر في تربية ‏الرصافة الأولى إلى ‏صحة الأنباء التي اشيعت &

  إعداد/ إيناس طارق

 بدأ مكتب المفتش العام ‏في وزارة التربية التحقيق ‏في "تسرب أسئلة امتحان ‏مادة الكيمياء" لمرحلة الثالث ‏المتوسط في امتحان سابق.
‏وأشار مصدر في تربية ‏الرصافة الأولى إلى ‏صحة الأنباء التي اشيعت ‏بشأن تسرب أسئلة ‏مادة الكيمياء، ونشرها.
وأعرب ‏عن توقعه بوقوف جهات، ‏وصفها بأنها تسعى الى “‏تسقيط العملية الامتحانية، ‏وراء هذه العملية لتحقيق ‏أهداف سياسية”. ‏وأضاف انه تم إبلاغ ‏مكتب المفتش العام للوزارة ‏بذلك ليتخذ بدوره الإجراءات ‏المطلوبة.
من جانبه بين المفتش العام ‏في وزارة التربية مظفر ‏ياسين ان ‏المكتب يحقق في القضية، ‏وانه اجرى التحريات الأولية ‏التي أظهرت نشر مجموعة ‏من الأسئلة للمادة المذكورة ‏على (الفيسبوك)على انها ‏أسئلة مرشحة.
وأضاف انه ‏يتم الأن التأكد من لجنة ‏الامتحانات والجهات المعنية ‏للوقوف على الحقيقة، مؤكداً ‏انه في حال صحة هذه الأنباء ‏سيتم اتخاذ الأجراء القانوني ‏المناسب، واعتبر ذلك “أمراً ‏خطيراً يمس العملية ‏التعليمية”.
‏في المقابل، دحض مصدر في المديرية ‏العامة للتقويم والامتحانات في ‏الوزارة ما تردد من أنباء بهذا ‏الشأن، واكد سلامة العملية ‏الامتحانية.
‏وأضاف ان الامتحانات جرت ‏بشكل اعتيادي وسلاسة من دون ‏معوقات وان هناك عدداً من ‏الطلبة قد أجلوا الامتحانات ‏الى الدور الثاني لأسباب ‏مختلفة، وكانت وزارة التربية قد أعلنت الأسبوع الماضي ان أسئلة الامتحانات المركزية لجميع المراحل المنتهية ستكون من ضمن المنهج الدراسي المقرر، مشيرة الى انها أعدت خطة لإعادة تأهيل جميع المدارس المتضررة بفعل الفيضانات شرقي الكوت.
وأوضح الوكيل الأقدم للوزارة علي الإبراهيمي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى مديرية تربية واسط وحضرته "الغد" ان "الأسئلة الامتحانية للصفوف المنتهية ستكون جميعها من مقررات المنهج الدراسي ولا يوجد سؤال واحد من خارج المنهج"، مشيرا الى ان "أسئلة العام الدراسي الحالي تختلف عن سابقاتها من الأعوام الماضية كونها تتميز بالمنهجية والوضوح والابتعاد عن الغموض الذي يتسبب بإرباك الطالب". شفت هيئة النزاهة من خلال استبيان أجرته في قطاع التربية التعليم عن تأييد أكثر من 35% من الطلبة  تسرب أسئلة الامتحانات الثانوية للامتحانات الوزارية لعام 2012ـ2013 مبينة ان " 20%  من الطلبة اقروا بحصولهم عليها". وذكرت الهيئة ان " الهيئة أجرت استبيانها في مفصل يُعد بالغ الأهمية والحساسية ويتعلق بالجوانب العلمية والتربوية والأخلاقية لدى قطاع بالغ الاتساع وفي مرحلة النضج النفسي والفكري والعلمي والتربوي، والذي يعد الثروة الوطنية لمستقبل العراق... ألا وهو قطاع التعليم الثانوي في وزارة التربية. وفي محور الأسئلة الامتحانية، وتدقيق المؤشرات من موارد عدة ذهبت إلى وجود خلل في تداولها، أو بيعها أو سرقتها. وتابع ان " هذه الظاهرة لها آثار سلبية مدمرة آنية ومستقبلية على العملية التربوية والعلمية والأخلاقية، في تكوين شخصيات مختلة يكون طريق الفساد إليها متاحاً مستقبلاً في عملها في القطاع العام والخاص، إضافة إلى صفتها الجرمية بموجب القوانين العقابية النافذة، كانت هذه الأسباب وغيرها الدافع لإجراء استبانة قطاع التعليم الثانوي في وزارة التربية. وأشار الى ان "اللجان المشكلة في وزارة التربية لإعداد الأسئلة الامتحانية للمراحل المنتهية، أعدت أسئلتها من ضمن المنهج الدراسي المقرر بعيدة عن الأسئلة الملتوية وغير المفهومة"، داعيا طلبة المراحل المنتهية "إلى ضرورة بذل قصارى جهدهم في الاستعداد للامتحانات المركزية والاعتماد على المنهج الدراسي والابتعاد عن جميع المقررات الخارجية التي تعد من قبل بعض المدرسين".
وبين الإبراهيمي ان "وزارة التربية أعدت خطة عمل لإعادة تأهيل جميع المدارس المتضررة في ناحية شيخ سعد شرقي الكوت، بفعل الفيضانات والسيول القادمة من المرتفعات الإيرانية"، لافتا الى ان "الخطة ستستغل أيام العطلة الصيفية لتأهيل تلك المدارس".