الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 


لجنة التحقيق الدولية ترغب بلقاء الاسد والشرع وخدام دمشق تتابع اجراءات احالة خدام الى القضاء بتهمة الخيانة العظمى

دمشق (اف ب)
ذكرت صحيفة "الثورة" الرسمية السورية امس الاثنين ان الحكومة السورية قررت فتح تحقيق حول ملفات فساد تتهم بها النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام.
وذكرت "الثورة" ان "رئاسة مجلس الوزراء ستقوم باجراءات متابعة وتنفيذ توصيات مجلس الشعب القاضية بمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى اضافة الى فتح ملفات فساده في مجموعة من القضايا التي سوف تتولاها جهات حكومة مختصة وتشمل حجز اموال واملاك".
والسبت وجه النواب السوريون انتقادا لاذعا لنائب الرئيس السابق متهمين اياه ب"الخيانة العظمى" قبل التصويت بالاجماع على احالته امام القضاء.
من جانبها ذكرت المتحدثة باسم لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري امس الاثنين ان اللجنة طلبت لقاء الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية فاروق الشرع وترغب في الاجتماع بالنائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام.
وقالت نصرت حسن ان "اللجنة طلبت ان تقابل الاسد والشرع وسوريين آخرين وننتظر رد السلطات السورية".
وكانت اللجنة الدولية واجهت في الماضي رفضا لطلب رئيسها القاضي الالماني ديتليف ميليس لقاء الاسد والشرع.
واضافت ان "اللجنة ترغب ايضا في لقاء خدام" في اسرع وقت ممكن.
وكان خدام قد ادعى في تصريحات الجمعة ان الاسد وجه تهديدات لرئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط الماضي في بيروت قبل انسحاب القوات السورية من لبنان.
وقال "من حيث المبدأ لا يستطيع (جهاز امني) ان يتخذ هذا القرار (اغتيال الحريري) منفردا".
واعتبرت تصريحات خدام التي بثت خلال مقابلة مع قناة "العربية" الفضائية مساء الجمعة بمثابة "زلزال" في لبنان سيؤدي الى تسريع التحقيق.
وقد خلصت لجنة التحقيق الدولية في تقريرين نشرتهما في تشرين الاول وكانون الاول الى تورط مسؤولين امنيين سوريين ولبنانيين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق.
والتقت اللجنة خمسة ضباط امنيين سوريين في تشرين الثاني في فيينا وقبل ثلاثة اشهر حوالى عشرة مسؤولين امنيين في سوريا.
وكان زعيم الغالبية النيابية اللبنانية سعد الحريري قد اشاد بشهادة خدام.
كما انتقد الحريري الرئيس اللبناني الموالي اميل لحود الذي رفض اتهام خدام له بانه قاد حملة تحريض على الحريري.
واعتبر الحريري الموجود خارج لبنان بعد تلقيه تهديدات ان "شهادة خدام "هي في مصلحة لبنان ومصلحة الحقيقة".
وكان خدام قال في حديث ادلى به الى محطة العربية الفضائية ان رفيق الحريري تعرض لحملة تحريض عنيفة من جانب الرئيس لحود والاوساط القريبة منه.
وفي حين رد لحود انه "لا يملك وسائل اعلام يستعملها للتحريض على الحريري"، اكد سعد الحريري ان "التاريخ كفيل ان يكشف لوائح المحرضين على الاغتيال".


مسلحون فلسطينيون يغلقون المؤسسات الحكومية في رفح عباس:مشاركة ناخبي القدس الشرقية شرط اساسي للانتخابات

غزة (اف ب
افاد شهود عيان ان عشرات المسلحين الفلسطينيين قاموا صباح امس الاثنين باغلاق معظم المؤسسات الحكومية في رفح مطالبين السلطة الفلسطينية بمحاكمة قتلة شرطي فلسطيني سقط الخميس الماضي في غزة اثناء ادائه لعمله.
وأوضحت المصادر ان "عشرات المسلحين ومعظمهم من افراد الشرطة ومن حركة فتح طلبوا منذ ساعات الصباح الباكر من الموظفين اخلاء مقار رسمية تابعة للسلطة الفلسطينية في رفح جنوب قطاع غزة وقاموا باغلاق هذه المقار".
واضافت ان "هذه المقار هي مبنى وزارة الداخلية ومقار المحكمة المدنية ومكاتب البريد ومبنى المحافظة ومبنى البلدية ومقر لجنة الانتخابات الفلسطينية".
واوضح المصادر نفسها ان "هذا الاحتجاج جاء لمطالبة السلطة الفلسطينية بمحاسبة ومحاكمة قتلة الشرطي الفلسطيني الذي قتل اثناء ادائه لعمله الخميس الماضي".
من جانب آخر اكدت اللجنة المركزية لحركة فتح في ختام اجتماع طارئ في رام الله (الضفة الغربية) ان مشاركة الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة في الانتخابات التشريعية شرط لاجراء هذه الانتخابات.
وجاء هذا القرار بعد تصريح في هذا الاتجاه ادلى به رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاحد في ابوظبي.
وقال عباس ان "هناك شرطا واحدا هو ان تجري الانتخابات في مدينة القدس الشرقية ايضا على غرار ما حصل خلال الانتخابات التشريعية عام 1996 والانتخابات الرئاسية عام 2005".
واضاف عباس ان الاسرائيليين "لم يعطوا جوابا واضحا ومحددا في هذا الشأن" لكنه عبر عن اعتقاده بان "لا احد يقبل بان تجرى الانتخابات بدون القدس بوصف ذلك أمرا مقدسا ووطنيا لدينا".
وكان ثمانية من اعضاء قيادة حركة فتح اقترحوا تأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في 25 كانون الثاني.
ووجه الاعضاء الثمانية في اللجنة المركزية للحركة ومنهم رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ونائب رئيس الوزراء نبيل شعث رسالة في هذا الصدد الى محمود عباس.
وكانت مصادر في لجنة الانتخابات المركزية قد ذكرت ان ايا من المرشحين عن مدينة القدس او قياديين من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لم ينسحب مع انتهاء المدة الممنوحة للانسحاب ليل الاحد الاثنين.
 


قلق امريكي وتحذيرات اوروبية ازاء ازمة الغاز الروسية الاوكرانية

 

العواصم/BBC
أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من قرار روسيا قطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا إثر خلافات بشأن الأسعار.
فقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن قرار موسكو يخلق عدم استقرار في قطاع الطاقة في المنطقة، كما يطرح تساؤلات بشأن استخدام الطاقة بهدف ممارسة ضغوط سياسية.
وقد حذرت كل من فرنسا وألمانيا وايطاليا - إضافة إلى النمسا- الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي- أوكرانيا من تأثر علاقات هذه الدول معها في حالة انخفاض صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية والوسطى.
وأعلنت بعض الدول الأوروبية أن إمدادات الغاز التي تحصل عليها من روسيا قد تأثرت بعد القرار الروسي. وكانت المجر وبولندا أولى الدول التي أعلنت أن إمدادات الوقود بها تعطلت.
وتنقل صادرات الغاز الروسية إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق نفس خطوط الأنابيب التي تمر عبر أوكرانيا، واتهمت شركة غازبروم أوكرانيا بسرقة بعض هذا الغاز.
ونقل عن سيرجي كوبريانوف المتحدث باسم غازبروم قوله بعد ثماني ساعات من قطع الإمدادات عن أوكرانيا: "وصلتنا معلومات بأن أوكرانيا بدأت في تحويل الغاز الروسي المخصص لأوروبا."
لكن رئيس الوزراء الأوكراني نفى هذه المزاعم، وأصر على أن بلاده لم تستخدم مترا مكعبا واحدا من الغاز الروسي.
وفي وقت سابق ألقت شركة الغاز الأوكرانية باللوم على روسيا لتعطيلها الإمدادات المخصصة لأوروبا الغربية. ومن جهة أخرى قال الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو إن خلافا مع روسيا بشأن إمدادات الغاز يعد بمثابة معركة من أجل استقلال أوكرانيا.
وأضاف أنه من الواضح أن روسيا تستخدم الأزمة لوضع ضغوط اقتصادية على حكومته، التي تريد الاقتراب من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
 


بوش يدافع عن أنشطة التجسس الداخلية

 

واشنطن/BBC
دافع الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بشدة عن الأنشطة الاستطلاعية التي تقوم بها وكالة الأمن القومي، والتي تشتمل على التنصت على المكالمات الهاتفية لأشخاص يشتبه في صلاتهم بالإرهاب.
ووصف بوش، متحدثا خلال زيارة إلى سان أنطونيو بولاية تكساس، البرنامج بـ"الحيوي" و"الضروري" لحماية الولايات المتحدة.
وردا على أسئلة للصحفيين قال الرئيس الأمريكي إنه "يعي أهمية الحريات المدنية للأفراد"، ويهتم بعدم انتهاك خصوصيتهم.
غير أن بوش أضاف قائلا "إذا كان شخص من القاعدة يتصل بك، فإننا نريد أن نعرف لماذا".
تحقيق
وكانت وزارة العدل الأمريكية قد بدأت تحقيقا في تقرير أوردته صحيفة نيويورك تايمز كشف عن وجود أنشطة التجسس وعمليات الاستطلاع التي تقوم بها الحكومة الأمريكية في الداخل.
وقال بوش إن تلك الأنباء المتسربة تسببت في ضرر بالغ للولايات المتحدة، واصفا تقرير النيويورك تايمز بأنه غير مسؤول.
وأضاف أن كشف هذه المعلومات يعني أن أعداء الولايات المتحدة "اطلعوا على معلومات لم يكن يجب أن يعلموها".
لكن أعضاء من مجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين المعارضين عبروا عن مخاوفهم من برنامج التنصت "غير المناسب".
ومن المتوقع أن تركز التحقيقات على كيفية حصول صحيفة نيويورك تايمز على المعلومات.
"صلات معروفة"
وكانت الصحيفة قد نشرت في وقت سابق تقريرا كشف عن أن وكالة الامن القومي الامريكية كانت تقوم بعمليات تنصت على المكالمات الهاتفية داخل الولايات المتحدة دون إذن قضائي.
وأقر بوش في وقت لاحق بالموافقة على برنامج التنصت في أعقاب هجمات الحادي عشر من أيلول على الولايات المتحدة في 2001.
وقال بوش إنه سمح بالتنصت على أشخاص "لهم صلات معروفة بتنظيم القاعدة والمنظمات الارهابية المرتبطة به".
وقال بوش إن بعض خاطفي الطائرات التي ضربت نيويورك وواشنطن في 2001 أجروا اتصالات من داخل الولايات المتحدة مع رفاق لهم خارج البلاد قبل الهجمات، لكن الولايات المتحدة لم تعلم ذلك إلا بعد فوات الاوان.
وقالت نيويورك تايمز في وقت سابق من الشهر إن بوش وقع على أمر رئاسي سري بالتنصت في أعقاب الهجمات.


طهران تصر على تخصيب اليورانيوم على اراضيها

 

طهران (اف ب
اعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية امس الاول الاثنين ان الحكومة مصرة على تخصيب اليورانيوم على اراضيها ولن تنظر في العرض الروسي للتخصيب الا اذا كان يتيح ذلك.
وقال غلام حسين الهام "نريد ان نتمكن من القيام بالتخصيب (اليورانيوم) في ايران" مضيفا ان "كل اقتراح يستند الى هذا المبدأ سينظر فيه، وسندرس الاقتراح الروسي على هذا الاساس".
واضاف الناطق في مؤتمر صحافي ان "موقف الحكومة هو القيام بالتخصيب في البلاد ونحن باقون ايضا على مبادئنا المتعلقة بالتكنولوجيا النووية".
واكد ان طهران "لن تتخلى ابدا عن مبادئها".
وكان المسؤول الايراني المكلف بملف المفاوضات حول البرنامج النووي علي لاريجاني قلل الاحد من اهمية الاقتراح الروسي واصفا اياه بانه مجرد "فكرة" غير "ناضجة" وتتضمن "مشاكل خطيرة".
وبدا المسؤولون الايرانيون وكأنهم اعتمدوا موقفا اكثر مرونة حيال الاقتراح الروسي عبر الاعلان الاربعاء انهم "سينظرون فيه" فيما كانوا يرفضونه مسبقا حتى الان.
ويرمي الاقتراح الروسي الذي يؤيده الاوروبيون والولايات المتحدة، الى تجنب ان تقوم ايران بتخصيب اليورانيوم على اراضيها، في عملية تتيح الحصول على الوقود النووي وفي الوقت نفسه القنبلة الذرية.
ويخشى الغربيون ان يكون البرنامج النووي المدني الايراني يخفي شقا عسكريا وهو ما تنفيه طهران على الدوام.
وبخصوص استئناف المباحثات مع الاوروبيين حول الملف النووي الايراني التي بدات في 21 كانون الاول في فيينا التي يفترض ان تستمر حتى 18 كانون الثاني، حذر لاريجاني من اي تشدد في موقفهم.
وقال انذاك "اذا تشددوا في مواقفهم فان موقفنا سيتغير: لدينا سيناريوهات جاهزة للاستخدام ولا يستطيعون بسهولة ان يتغلبوا علينا".

 


ازمة اختطاف الاجانب تطيح بمسؤولين يمنيين



صنعاء/BBC
أقال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح محافظي مأرب وشبوة ومديري أمن المحافظتين بعد تكرار عمليات اختطاف السياح الاجانب. وجاء ذلك بعد ساعات من اطلاق رجال قبائل ثلاث نساء كن بين مجموعة من خمسة سياح ايطاليين اختطفوا الأحد في محافظة مأرب.
ويجري مسؤولون يمنيون محادثات لضمان الإفراج عن الرجلين اللذين ما زالا قيد الاحتجاز.
وكان رجال قبائل اطلقوا السبت سراح عائلة ألمانية من خمسة افراد بعد ثلاثة ايام من احتجازهم في محافظة شبوة.
واحتجز السياح الايطاليون بعدما اجبرهم الخاطفون على النزول من السيارة التي كانوا يستقلونها.
وقال مسؤولون يمنيون ان الخاطفين يطالبون بالافراج عن ثمانية اشخاص محتجزين بتهم جنائية.
واكد الرئيس اليمني ان عمليات الاختطاف تلحق الضرر باقتصاد اليمن وصورته الدولية.
وغالبا ما تقوم بعض القبائل باحتجاز السياح واستخدامهم كأوراق مساومة، ويتم اطلاق سراح المختطفين بعد اجراء مفاوضات مع خاطفيهم.

 


روسيا تترأس مجموعة الثماني

موسكو/BBC
تسلمت روسيا وللمرة الأولى رئاسة مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى.
وستتيح الرئاسة الروسية للرئيس فلاديمير بوتين الفرصة لتعزيز دور ومكانة روسيا على الصعيد العالمي. إلا أن بعض المنتقدين يرون أن روسيا لا تصلح لقيادة المجموعة التي تضم قادة أكبر الدول الصناعية في العالم.
وسيشكل موضوع الطاقة محورا رئيسيا أثناء ترؤس بوتين للمجموعة، حيث تسعى روسيا إلى إظهار أهمية نفطها واحتياطها من الغاز الطبيعي.
ولازال كثير من الروس يشعرون بأن روسيا فقدت تأثيرها بعد سقوط الاتحاد السوفييتي. وها قد حان الوقت ليظهر بوتين لهم أن روسيا قد عادت لتبوء مكانتها الطبيعية، بل إنها سيكون لها دور حاسم في تسيير الأمور. إلا أن روسيا تواجه انتقادات شديدة بالنظر إلى سجلها في انتهاك حقوق الإنسان وغياب حرية التعبير . ويرى بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أن روسيا ليس لها مكان ضمن نادي البلدان الديمقراطية فكيف بالأحرى أن تقود ذلك النادي. النمسا تتسلم الاتحاد الأوروبي
وفي الوقت ذاته، تسلمت النمسا من بريطانيا الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي وذلك لمدة ستة أشهر.
وقال الرئيس النمساوي هينز فيشر إنه لا يمكن توقع تحقيق تقدم حقيقي في المفاوضات الرامية إلى إقرار مسودة الدستور الأوروبي.
وقال الرئيس فيشر الذي لا يتمتع سوى بدور شكلي على رأس الدولة إن "عام 2006 سيكون عاما للتفكير ليس إلا." وأضاف في حديث لبي بي سي إنه يؤمن بالدستور الأوروبي، مضيفا أن إقراره لن يتم في بحر العام الجاري وأن نقاشات مستفيضة ستجري بشأنه.

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة