استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مهرجان دبي للتسوّق 2006 في برجمانالمصممة العراقية هناء صادق كبة تشارك في اكبر عروض الأزياء في الشرق الأوسط
 

دبي/وكالات
ويهدف مكتب مهرجان دبي للتسوق ، إلى أن يصل الحدث إلى مصاف أسابيع الأزياء العالمية الأخرى التي تقام في عواصم الموضة المختلفة ، حيث سيساهم في تعزيز مكانة دبي كإحدى العواصم الجديدة للموضة والأناقة على مستوى العالم ، وسيبقى صداه طويلا بين الجمهور من عشاق الأزياء والجمال ، كما انه سيعطي الفرصة لولادة جيل جديد من المصممين المحترفين في هذا المجال وستقدّم خمسة من كبرى واهم دور الأزياء في العالم ، آخر خطوط وصيحات الموضة لديها ، والتي تم عرضها في أسبوع باريس للأزياء ، ومن هذه الدور : كريستيان ديور ، كريستيان لاكروا، إيمانيويل أونغارو، سونيا ريكيل وكينزو، ،
ويعتبر جلب هذه التشكيلة الفخمة من التصاميم ، تأكيدا على ازدياد أهمية الشرق الأوسط على الساحة الدولية، . كما انه سيعطي الفرصة لولادة جيل جديد من المصممين المحترفين في هذا المجال ، وفي هذا العام ستحتوي أزياء دبي على عرضين ، سيقدمان يومياً من 17 كانون الثاني إلى 19 كانون الثاني 2006، في فندق بارك حياة بدبي، وسيُخصّص أحدهما للنساء فقط.
وفي خضم التحضيرات لأزياء دبي 2006 ، تقوم اللجنة المنظمة بتضييف معرض مصوري الأزياء العالمي الأول وذلك ضمن فعاليات أزياء دبي 2006 ، والذي يعتبر حدثاً جديداً من نوعه يقام للمرة الأولى في دبي والمنطقة ، والذي يُقام من 10 كانون الثاني إلى 22 كانون الثاني ، وسيقدّم هذا المعرض الفوتوغرافي الجديد من نوعه ، أحدث الصور التي عرضت في كان، بالإضافة إلى جزء خاص بالمصوّرين الحائزين على الجوائز العالمية في تصوير الموضة مثل : هانز فيورر وجان-دانييل لوروا.
كما سيضيف برجمان ابتداءً من كانون الثاني الجاري عروض أزياء إبداعات 2006، وهو حدث يُقام لمدة أسبوعين احتفالاً بأعمال وتصاميم الهواة والمحترفين في المنطقة، وسيُقام الحدث في الفترة ما بين 21 كانون الثاني والثالث من شباط.
وسيوفّر المركز خلال الأسبوع الأوّل منصّة عرض لهواة تصميم الأزياء ، وذلك لعرض أعمالهم وأفكارهم، بالإضافة إلى فعاليات أخرى تقام يومياً في المركز.
أما في الأسبوع الثاني فستتاح الفرصة لكبار المصممين فمن العراق ستشارك المصممة العالمية العراقية هناء صادق المعروفة بتصاميمها التراثية للعبي والجلابيات الى جانب لبنان، والكويت، والهند، ومصر، والباكستان، لعرض آخر أعمالهم.
وستعرض جميع التصميمات للبيع في مركز برجمان عقب الانتهاء من عروض الأزياء.
 


زيارة خاصة
 

لم يسمحوا لي بالمرور في طريق عودتي الى البيت ..كان الفرع المؤدي الىبيتنا مغلقا بسيارتين من سيارات الشرطة وقد اعتلى كل سيارة عددمن افراد الشرطة بكامل اسلحتهم ومعداتهم..وتوقفت سيارة ثالثة على مبعدة منهما داخل الفرع..اما الرابعة فقد اغلقت الفرع من نهايته ..سألوني عن وجهتي ..وعندما اخبرتهم انني في طريق عودتي الى البيت سمحوا لسيارتي بالمرور.ازداد قلقي وانا ارى احدى سيارات الشرطة تقف بباب الجيران وخشيت ان يكون اصابهم مكروه او تورط احدهم في مشكلة ما..لم اتمالك نفسي وانا اشاهد زوجة جارنا تقف امام باب دارها تتحدث بارتباك الى احد افراد الشرطة..انضممت اليها علني استطيع تقديم المساعدة ..وقطعت سلسلة الأفكار والتوقعات التي تركت نوعا من الخوف في داخلي ابتسامة الشرطي وهو يقدم هدية لزوجة جارنا مرسلة اليها من احد المسؤولين في مديرية الشرطة..انتظمت دقات قلبي المتسارعة التي كانت تشارك نبضات قلب زوجة جارنا المسكينة التي اصفر وجهها وتلعثم لسانها ولو لم يسارع الشرطي باخبارها عن هدف هذه الزيارة المفاجئة لكانت المسكينة فقدت وعيها هلعا..وبالرغم من ان الشرطي اعاد عليها الأمر اكثر من مرة الا انها لم تصدق فورا، ان هدف الزيارة المفاجئة هذه هو فقط تقديم هدية لها ولأطفالها من السيد المسؤول كعربون محبة لزوجها الذي سافر قبل سنه والذي كان صديقا حميما لصاحب الهدية..
ذهب رجال الشرطة وسياراتهم بصفاراتها التي دوت في كل اركان المحلة بعد لحظات وانتهى الموضوع عند هذا الحد بالنسبة لمن قدموا الهدية ولكنه لم ينته بالنسبة للسيدة المسكينة التي وجدت نفسها وعائلتها في اليوم التالي مادة لشائعات واقاويل الجيران الذين شاهدوا بعضاً مما حصل من امام ابواب الدور او من على سطوح دورهم..ولم تمر ساعات حتى صنف زوج السيدة على انه من الإرهابيين المطلوبين للتحقيق ..بينما راح البعض لأبعد من ذلك عندما اتهموه بانه سافر هرباً من حكم العدالة ومن سرقات وجرائم ..و..و.حاولت المرأة ان تشرح للبعض وتحمل البعض على مشاهدة الهدية ..وبعد ان تعبت من المحاولات آثرت السكوت محتفظة بالحقيقة لنفسها..وبدل ان تغمرها الفرحة بالهدية القيمة والوفاء الذي ابداه صديق زوجها ظلت تتساءل هل يستحق الأمر كل هذا؟هل كان يصعب حضور الشرطي في سيارة خاصة مثلا وبملابس مدنية دون اثارة كل تلك الجلبة ولكنها حمدت الله انهم لم يبادروا الى استدعائها الى المديرية لمفاجأتها بالهدية.
قد يكون العذر لكل ماحصل هو الوضع الأمني المتدهور ..وسيكون العذر مقبولا لو كان الأمر يستحق ..وبعد شهر من هذه الحادثة تكرر المشهد اليوم..فبينما كنت اوصل اطفالي الى المدرسة صباحا..اغلق الفرع المؤدي الى المدرسة بسبع سيارات شرطة ..وبعد ان دققوا النظر في السيارة ومن بداخلها من الأطفال الذين اصابهم الرعب من المشهد...سمحوا لي بالمرور ..ولا اعلم كيف انقضى نهاري الذي ندمت فيه على اني لم اعِده اطفالي معي الى البيت فربما يكونون قد ضبطوا عبوة ناسفة في المدرسة او قد يكون هنالك اخبار ما عن عملية ارهابية..مرت الساعات ثقيلة بانتظار عودة الأطفال بسلام..واخيرا ذهبت سيارات الشرطة وانجلى اِلأمر..واتضح ان سبب تلك الدورية الصباحية هو قيام احد المسؤولين بزيارة احد اقاربه في المنطقة!
سؤال واحد يتبادر الى الذهن..الا يكفي العراقيين ماعاشوه من الرعب ومازالوا يعيشونه حتى نضاعف رعبهم وقلقهم من اجل اسباب كهذه؟
 


المخرج فلاح زكي يحيل اوراق  مسلسل ناظم الغزالي الى المحاكم من جديد
 

بغداد/ مديحة جليل البياتي
علمت "المدى" بان المخرج فلاح زكي ينوي احالة اوراق مسلسل ناظم الغزالي الى المحاكم العراقية من جديد، حيث يطالب فيها المطرب سعدون جابر بتزويده بمستحقات نسبة ايرادات المسلسل المذكور اليه بعد ان قام المطرب سعدون بتوزيع حلقات المسلسل الى جميع المحطات الارضية والفضائية العربية ومنذ عام 1996.. حيث لم يتم تزويد المخرج فلاح زكي بنسبة التوزيع المتفق عليها في العقود الرسمية المبرمة بينهما.. ورغم مطالبة المخرج زكي لسعدون جابر المستمرة وبشكل ودي ولمرات عديدة بتسوية الموضوع ، الا ان ظروف البلد الأخيرة المتمثلة بتغيير النظام والتي ادت الى اختفاء سعدون من العراق ولحد الان لم يجد الطرف الآخر منفذاً سوى المحاكم من جديد لتسوية القضية التي مضى عليها أكثر من تسع سنوات.. يذكر ان مسلسل ناظم الغزالي الذي اخرجه المخرج فلاح زكي كان من بطولة المطرب سعـتدون جابر والفنانة ابتسام فريد ونخبة من الممثلين..


صراعات .. صراعات
 

عبد علي سلمان
 

كيف تمكنت عزيزي القارئ ان تصمد وتبقى حياً، قادراً على الحركة والسير في عالم انواع كثيرة من صراعات ظاهرة وخفية ، كيف استطعت ان تعبر محناً واهوالاً تعرف بعضها ولا تعرف بعضها الآخر. وهل كل هذه الصراعات هي حقيقية ام هناك ميل الى اختلاق يعضٍ منها؟ في كل الأحوال ولكي تحتاط مستقبلاً للصراعات وتتسلح ضدها من اجل الاستمرار فسيكون من المفيد التطرق الى بعض هذه الصراعات التي عرفناها وسمعنا بها. والمجال على ما يبدو مفتوح لصراعات جديدة ولامكانية تناولها ايضاً.
هناك الصراع من اجل البقاء كما يقول السير تشارلس داروين صاحب النظرية الشهيرة التي يقول ان الإنسان انحدر من الحيوان بعد عملية تطورية امتدت لملايين السنيين. وهناك ايضاً صراع الإنسان مع الطبيعة من اجل تطويعها وجعلها في خدمته وتتمثل هذه في العمل على درء الكوارث الطبيعية قدر الامكان. أي ان يقوم الانسان ببناء السدود للوقوف بوجه الفيضانات وبناء العمارات المتحركة التي تستند على لوالب ضخمة كي لا تسقط اثناء الزلازل وانشاء الهياكل الضخمة التي تظل راسخة بوجه الريح لكي لا تتمكن من اقتلاعها.
وهناك عزيزي القارئ كما يقول اهل السياسة الصراعات القومية التي عمادها الصراع بين القوميات إذ تسعى كل قومية حسب وجهة النظر هذه الى التهام القومية الاخرى في السعي للسيطرة على ارضها وما لها.
ويقول المؤمنون بالصراع الطبقي إن هناك صراعاً طبقياً في المجتمع الواحد بسبب نزوع الطبقة القاهرة لاستغلال الطبقات المقهورة، وان التاريخ كان تاريخاً للصراعات الطبقية سيستمر كذلك. وتقول النساء يؤيدهن في ذلك الرجال ان هناك صراعاً بين الرجل والمراة قام بعد ان تمكن الرجل من سلب المراة سلطتها السابقة حيث كانت هي المهيمنة والمسيطرة، لذلك شرعت النساء بتشكيل المنظمات النسوية والتجمعات واصدار المجلات والدوريات والبيانات وبمساعدة رجالية للقضاء على السلطة الرجالية أو لتشارك سوية بهذه السلطة.
يضاف الى الصراعات السابقة صراع مستمر دائم اسمه صراع الأجيال وقوامه الصراع بين الجيل السابق والجيل اللاحق ومعناه ان كل جيل هو في صراع مع الجيل الذي سبقه ومع الجيل الذي سيأتي بعده، وهذا الصراع ذو طابع قيمي يتعلق بالسلوك اليومي والملابس.
وكما نعرف جميعاً فان هناك الفلسفة المانوية التي تقول ان هناك صراعاً ازلياً بين الخير والشر وهو صراع لن ينته حسب هذه الفلسفة وقد عانى أكثر الناس من الصراعات النفسية في وقت ما وربما لايزال الناس يعانون من هذه الصراعات النفسية لاسباب كثيرة وطويلة منها السيارات المخففة والاحزمة الناسفة والقتل المجاني الذي هو في الحقيقة صراع مكشوف من اجل السلطة . ومؤخراً رأى البعض ان الصراعات التي تحدث في العالم هي صراعات بين الحضارات.
وبين كل هذه الصراعات الحقيقية والوهمية عليك ان تحيا وان تستمر. انها صراعات. امنياتي لك بالقوة والعافية .
في صراعاتك . مع دعوة لكتاب الأغاني لكتابة أغنية بعنوان (صراعات) على وزن أغنية سلامات!


التشكيلي حسين الشنون : اشعر انني لم اقل كلمتي بعد
 

الناصرية- محمد شريف ابو ميسم
الزقورة .. هو الاسم الذي اختاره التشكيلي حسين الشنون، لورشته الفنية في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي في مدينة الناصرية.. لم يكن اختيار الاسم محض مصادفة ، انما جاء ليعكس حقيقة المعبد الذي اقامه الشنون حسين للتقرب من آلهة الرسم، فكانت طقوسه العبادية الفنية على مدار عشرين عاماً في معبده هذا منتمية الى اللاوعي.. وان ظهرت في مرحلة من مراحلها المختلفة بصورتها الواعية فانها تعكس الخوف والرهبة من آلهة الأرض.. زقورة الشنون حسين لم تكن معبداً فنيا وحسب، انما كانت ومازالت مملكة لعالم مصغر، ينسحب خلسة عن عالم كبير، وفي احيان كثيرة هي (سبوبة) للزرق.. فقد شاركه الخطاط المبدع (منير احمد) في استقطاب الاعمال التجارية من اجل مقاومة ظروف العوز والفاقة على مدار سنوات الحصار وما اعقبها.. يقول الشنون، لم تكن الزقورة بالنسبة لي محلاً تجارياً اقتات من ايراده وحسب، بل كانت ومازالت هي العين التي ارى من خلالها بوضوح، فقد شهد معبدي هذا ولادة أعمال فنية متنوعة، ولكن الفنان منير احمد لم ينقطع عن ممارسة الطقوس معي منذ وطئت قدماه هذا المعبد في أوائل التسعينيات، فكان مبدعاً في الكم والنوع ونديما رائعاً في العمل.
*كيف تنظر لواقع الفن التشكيلي ؟
- واقع الفن التشكيلي في العراق بخير، فهذا الواقع مبني على ركائز غائرة في جسد التاريخ ولذا فان رحم الواقع العراقي ينجب وباستمرار العديد من المواهب والطاقات .. فالرحم الذي انجب جواد سليم وفائق حسن وشاكر حسن آل سعيد وغيرهم من العمالقة، قادر على انجاب المزيد من المواهب.
* أين انت الان من المشهد التشكيلي في مدينتك ؟
- انا حاضر في قلب هذا المشهد دائماً، فقد اشتركت في معظم المعارض التي اقيمت في المدينة، ولدي الان أكثر من مشروع فني، ولكنني احاول ان التمس صيرورة جديدة باتجاه بلورتها وتنفيذها.
* هل تعتقد ان الفنان التشكيلي حاضر وسط المشهد العراقي الآن؟
- المشهد برمته ضبابي ولم تنجلِ ملامحه لحد الآن، ولكن الفنان يبقى جزءاً لا يتجزأ من هذا المشهد، يؤثر فيه ويتأثر به، اما فعل التأثير الذي يقوم به ، فانه فعل نسبي يختلف باختلاف طبيعة العوامل المحيطة بالفنان.
* من الواضح ان الفعل اللاواعي طافح في اعمالك المنجزة في السنوات الأخيرة، فهل تعتقد ان المتلقي قادر على مسك افكار ومشاعر اللاوعي لدى الفنان..
- الفنان والمتلقي يشتركان في مهمة اخراج المنجز الفني بشكله النهائي، فكل متلق يخرج بلوحة تختلف عن اللوحة التي يخرج بها المتلقي الآخر، كل حسب فهمه واحساسه لحالات المنجز الفني، وهذا الامر ينسحب على كل مناحي الابداع، سواء كان مقطعاً موسيقياً أم مشهداً مسرحياً أو لوحة فنية.. امام اذا منحت شكله النهائي ووضعته داخل اطار جاهز ، فانك حكمت على هذا المنجز بالمرحلية، وبعد ذلك بالموت لانه سيكون رهينة لمرحلة عمرية محدده وواقع في وهم التكامل الفني .
* هل هذا يعني انك لا تؤمن بوجود عمل فني متكامل ؟
- التكامل في الفن يعني الاتقان في استخدام الادوات الفنية، والاتقان في ايصال الرؤى .. اما فضاءات العمل فلا يمكن لها ان تتكامل لانها لو تكاملت لأسدل الستار على العمل واصبح ليس بذي جدوى، وإذا لابد لمساحات الاحالة ان تبقى مفتوحة .
* لو حاتك المنشورة على صفحتك في موقع الناصرية نت يصفها البعض بالعبثية ؟
- العبثية هي لوحة العالم الذي يحيط بنا.. ونحن نحاول (عبثاً) ان ننظمها والذي ينظر باحساس منظم الى لوحاتي يدرك كم انا مسكون بالانتظام .
* وهل انت راض عن حسين الشنون؟
- الرضا عن النفس يعني السقوط في فخ الغرور.. اشعر في احيان كثيرة انني كنت كسولاً في مراحل معينة، واحياناً اشعر انني لم اقل كلمتي بعد.


عوالم هز الوسط.. الاجنبيات يهددن الراقصات المصريات
 

القاهرة/ ميدل ايست اونلاين
القاهرة
كشف متعهدو حفلات عن أزمة طريفة، تواجه صالات ونوادي اللهو، في بعض الفنادق المصرية عشية الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، تتمثل في نقص عدد الراقصات المصريات، وارتفاع أجورهن بصورة كبيرة، مما سيضطرهم إلى تعويض هذا النقص، من خلال راقصات أجنبيات، بدأن غزو المراقص في الساحة المصرية، منذ أكثر من خمسة أعوام.
ويؤكد متعهدو هذه الحفلات بأن اعتزال الراقصات المصريات، أو تقدمهن في السن، وعزوف الأجيال الجديدة عموما عن هذه المهنة، بسبب انتشار التدين، أدى إلى قلة عدد الراقصات الشهيرات حاليا، وارتفاع أجور من تبقى منهن، إذ تتقاضى الراقصة "دينا" مثلا حوالي 40 ألف جنيه (حوالي 7 آلاف دولار) في السهرة الواحدة، في حين أن هناك عددا كبيرا من الراقصات الأجنبيات، يتقاضين أقل من ربع هذا الأجر (10 آلاف جنيه). ووفقا لإحصائية رسمية أعدتها إدارة الرقابة على المصنفات الفنية، ونشرتها صحيفة "روز اليوسف"، يوم الأربعاء (27/12)، فإن هناك 152 راقصة أجنبية معتمدة في مصر حاليا، فضلا عن الراقصات اللاتي يبلغ عددهن رسميا 482 راقصة مسجلة لدى إدارة المصنفات، في حين تؤكد مصادر مستقلة أن هناك المئات من الأجنبيات يمارسن المهنة بدون ترخيص رسمي.
والطريف أن راقصات أو عوالم (جمع عالمة) الكتلة الشرقية، كما يسميهن المصريون باللهجة العامية، هن أكثر المقبلات على مهنة الرقص الشرقي في مصر والدول العربية، وأشهرهن الروسيات والأوكرانيات والرومانيات، كما يتفوقن على "عوالم" الدول الغربية، اللاتي يأتين من فرنسا وألمانيا والقارة الأمريكية في الاستمرار في العمل فترات أطول، على عكس الغربيات، اللواتي يتنقلن لدول أخرى، عقب تحقيق قدر من الربح من الرقص.
وتتميز الراقصات الأجنبيات عموما عن المصريات في الرقص بملابس أكثر سخونة، وشبه عارية (مايوهات)، الأمر الذي يثير حالة من الغضب بين نواب التيار الإسلامي، والمحافظين في البرلمان، باعتباره مخالفا للتقاليد والأعراف السائدة، كما يثير غضب الراقصات المصريات، اللواتي يشتكين من تشويه هؤلاء الأجنبيات لمهنة الرقص الشرقي، كموروث ثقافي، فضلا عن قيام العشرات منهن بممارسة المهنة بدون ترخيص رسمي، من وزارة القوي العاملة.
وغالبا ما يجري الاستعانة بالراقصات الروسيات من المركز الثقافي الروسي، ويتقاضى فريق "الشو" الروسي 10 آلاف جنيه، مقابل خمس استعراضات، وقد نشرت عدة فنادق كبري، ومطاعم ليلية بشارع الهرم، إعلانات تشير لعروض هذا "الشو" الروسي هذا العام.
والطريف أيضا أن قانون المصنفات الفنية في مصر، يحدد مواصفات لبدلة الراقصة، تنص على ضرورة تغطية منطقة البطن، وتعتبر كشفها مخالفة قانونية، ومع هذا تتحايل الراقصات الروسيات عليه بلبس ما يشبه المايوهات والشورت الساخن خلال الرقص، وتقلدهن راقصات مصريات أشهرهن "دينا" التي قيل أنها تحجبت قبل عامين ولكنها نفت وعادت للرقص وتنشر لها عدة فنادق وصحف صور لها ببدلة الرقص التي تشبه الشورت.


ما هو داء النقرس؟
 

ترجمة واعداد/ سيف محمد علي
داء النقرس هو احد الانواع الشائعة لمرض التهاب المفاصل. ويظهر عادة بشكل نوبة حادة ليلاً، وخلال 12-24 ساعة يزداد سوءاً ويصبح قاسياً بالاضافة الى انتفاخ في منطقة المفصل المتأثرة. وممكن ان تكون منطقة الجلد التي تغطي المفصل حمراء اللون. ويؤثر داء النقرس على واحد او اثنين فقط من المفاصل في نفس الوقت وغالباً ما تكون القدمين والكاحلين. وان ترك هذا الالم دون معالجة ممكن ان يجعل الحالة تستمر لمدة اسبوع او اكثر. وقد يكون المرض في البداية على شكل نوبات متقطعة بين فترة واخرى. وبمرور الوقت، فإنه يستمر ويحدث مراراً ويكون اكثر الماً وفي النهاية فإن العديد من المفاصل قد تتأثر وربما جميعها في نفس الوقت. وفي هذه الحالة ممكن ان يتطور مرض المفاصل ويصبح مزمناً يرافقه تلف المفصل والشلل (وهذا ما يسمى بداء النقرس المزمن
chronic gout). وغالباً ما يؤثر داء النقرس على الرجال ويكون نادر الحدوث عند النساء حتى بعد سن اليأس. وعادة ما يحدث في نيوزلندا وشعب المايوريز وسكنة جزر المحيط الهادي.
ما هي أسباب داء النقرس؟
حامض اليوريك هو مادة كيمياوية تساعد على عملية هضم الغذاء وبناء انسجة الجسم. وان نسبته في الدم يمكن قياسها، وان زيادة نسبة حامض اليوريك تدعى (الهايبريورايميا
hyperuricaemia). وعند وجود هذه الحالة فإن حامض اليوريك الذائب بصورة طبيعية في الدم ربما (بين فترة واخرى) يكوّن بلورات دقيقة جداً (ترى بالمجهر) في منطقة المفصل. وهذه البلورات تسبب الالتهاب الذي يدعى (التهاب المفاصل النقرسي الحاد acute gouty arthritis) او (النقرس الحاد acute gout).
ويتطور داء النقرس في الاشخاص الذين يكون نسبة حامض اليوريك عندهم اكثر من الاعتيادية. وهنالك عدة اسباب لهذه الحالة فقد يكون السبب وراثياً، او بسبب السمنة، او تناول كمية كبيرة من الكحول، او تناول كمية كبيرة من الاغذية التي تحتوي على مادة الـ (بورينس purines)، او تناول بعض من الأدوية التي تستعمل لمعالجة ضغط الدم، وهنالك مواد تسبب زيادة نسبة حامض اليوريك الا انها اقل شيوعاًَ مثل مرض الكلية قد ينتج عنه زيادة في نسبة حامض اليوريك.
معالجة داء النقرس
اول خطوة لمعالجة داء النقرس هو اخذ اسباب هذا الداء التي ذكرت اعلاه في الاعتبار. وتوجد مواد الـ
purines في الاغذية، تنتج عند هضمها كمية كبيرة من حامض اليوريك. لذلك من الضروري الاقلال من تناول الاغذية التالية: احشاء الذبيحة مثل (الكبدة) والكلية واللسان والكرش وبنكرياس العجل، اضافة الى اللحوم الحمر، او الاسماك الصدفية مثل المحار او ظبي السمك (fish roe)، البازلاء، والعدس، والفاصوليا، ويعد الاقلال من تعاطي المشروبات الكحولية امراً ضرورياً، كذلك تقليل الوزن.
مضاعفات النقرس
عندما تكون نسبة حامض اليوريك عالية لمدة طويلة وتتكرر نوبة النقرس الحادة فإن املاح حامض اليوريك يمكن ان تترسب حول المفصل المتأثر او حتى في مكان آخر مثل الاذن. وهذا يلاحظ كعقد تدعى (توفي
tophi)، وان وجودها يدل على حاجة الجسم الى معالجة نسبة حامض اليوريك في الجسم.
وان ازدياد نسبة حامض اليوريك وتكرار حالة النقرس مراراً غالباً ما يرافقه ازدياد في ضغط الدم، وان كل من ازدياد نسبة حامض اليوريك وازدياد ضغط الدم يمكن ان يؤدي الى تلف الكلية وانه من الضروري علاجه.
عن
http://www.rheumatology.org.nz/
 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة