الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تسمية رئيس الوزراء تحسم الاسبوع المقبل وحزب الفضيلة يرشح امينه العام الدليمي لـ (المدى): اتفقنا في كردستان على تشكيل حكومة وفق التركيبة السكانية وليس على اساس نتائج الانتخابات
 

بغداد / نصير العوام هشام الركابي
اعلن الدكتور عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية ان الجبهة اتفقت في اقليم كردستان على تشكيل حكومة توافق على وفق التركيبة السكانية في العراق وليس على وفق نتائج الانتخابات.
واكد الدليمي في تصريح لـ (المدى) ان الجبهة كانت على توافق تام مع القيادات الكردية مشيراً إلى ان زيارة وفد الجبهة إلى اقليم كردستان اقتصرت على مدينة اربيل والتباحث مع رئيس الاقليم السيد مسعود بارزاني حول تشكيل الحكومة المقبلة على وفق مبدأ مشاركة الجميع دون الدخول في التفاصيل بشأن المناصب او الحقائب الوزارية، بل على ضرورة ان تكون الحكومة متوازنة.
وعبر الدليمي عن اعتقاده بان السيدين عبد العزيز الحكيم وابراهيم الجعفري قد اتفقا مع السيد مسعود بارزاني على هذه الصيغة. بعد اجتماعهما كلاً على حدة.
مشيراً إلى ان هذا الاعتقاد فهم من كلام السيد مسعود بارزاني.
واضاف انه تم الاتفاق على امكانية اجراء مباحثات مفصلة بعد ظهور النتائج النهائية للانتخابات مشدداً على ضرورة عدم استبعاد اية جهة لها تمثيل في العراق سواء كانت داخل البرلمان ام خارجه.
من جهته اكد عباس البياتي عضو الجمعية الوطنية ان المباحثات الاخيرة بين قائمة الائتلاف والتحالف الكردستاني كانت (استكشافية واستشرافية) لافاق التعاون ولامكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية عبر طرح الخطوط العريضة لهذه الحكومة من دون الخوض في اية تفاصيل بشأن القضايا الرئيسة بين الكتلتين.
واعلن البياتي ان قائمة الائتلاف ستحسم مسألة تسمية الشخصية المناسبة لمنصب رئيس الوزراء الاسبوع المقبل مشيراً إلى ان العملية ستتم اما بالتراضي او التسوية والتفاهم، واذا لم يتم الخروج بنتيجة فسيحسم الامر بالتصويت داخل الهيئة العامة لقائمة الائتلاف.
وجاء اعلان البياتي هذا على خلفية ترشيح الدكتور نديم الجابري امين عام حزب الفضيلة الاسلامي، نفسه لمنصب رئيس الوزراء.
وحول موعد ظهور ملامح الحكومة الجديدة قال البياتي: ان الحوارات الرسمية ستبدأ مع ظهور النتائج النهائية للانتخابات وحضور الزعماء الاكراد إلى بغداد للتباحث، والحوار بشأن الموضوع. موضحاً ان الحوارات ستتركز في البداية على منصب رئيس الوزراء ومن ثم المواقع الاخرى التي وصفها بالسيادية مشيراً إلى وجود 12 موقعاً سيادياً سيتم بحثها في المناقشات حول تشكيل الحكومة.
ونفى البياتي أي قرار باستبعاد (القائمة العراقية من الحوارات والمناقشات الجارية مشيراً إلى ان الحوارات التي دارت في كردستان تمت عبر دعوات قدمت من القيادات الكردية لمناقشة قضية وطنية وتاريخية. وكان المكتب السياسي لحزب الفضيلة الاسلامي قد اعلن ترشيح امينه العام الدكتور نديم الجابري لمنصب رئيس الوزراء في التشكيلة الحكومية القادمة. وقال حسن الشمري الناطق الرسمي باسم حزب الفضيلة في تصريح صحافي بقصر المؤتمرات صباح امس ان المكتب السياسي للحزب تبنى هذا الموقف لانه ينطلق من الكفاءة العالية التي يتمتع بها الجابري من خلال مؤهلاته العلمية وخبرته السياسية الميدانية وقدرته على وضع الحلول المناسبة لكل ما يستجد من مشاكل وعقبات، مؤكداً ان الحزب يتمتع بمقبولية عالية لدى الكثير من المكونات السياسية بالاضافة إلى مقبوليته الاقليمية والدولية. واكد الشمري ان الحزب مقتنع بأن الذين عاشوا مع ابناء الشعب العراقي ايام الظلم والاضطهاد والحرمان في داخل العراق هم الاقدر على تحسس مشاكل الساحة العراقية ووضع الحلول المناسبة لها. واشار الشمري إلى ان المكتب السياسي للحزب يعمل على ان يكون ترشيح الجابري منسجماً مع اطار الآلية التي سيتفق عليها اطراف الائتلاف العراقي الموحد، اذ يعد حزب الفضيلة الاسلامي جزءاً مهماً منه.


محافظ صلاح الدين يستنكر العملية ويطالب بالتحقيق غارة امريكية على منطقة سكنية  في بيجي توقع 14 قتيلاً
 

المدى / وكالات
اعلن متحدث باسم قوات الامن العراقية امس الثلاثاء ان 14 فرداً من اسرة عراقية واحدة قتلوا في غارة جوية امريكية على بلدة بيجي في شمال العراق. وقال المتحدث باسم مركز التنسيق المشترك الذي يشرف على الاتصال بين القوات الامريكية والعراقية ان الغارة الجوية الامريكية دمرت منزلاً ما ادى إلى مقتل 14 وجرح 3 كانوا بداخله.
وكانت فرق الانقاذ قد اخرجت امس جثث ثمانية مدنيين بينهم نساء واطفال قتلوا في الغارة.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان "فرق الانقاذ تمكنت من اخراج ثمانية جثث لثلاثة رجال وثلاثة نساء واثنين من الاطفال" من ركام منزل غضبان ناهض حسن.
من جانبه اكد غضبان ناهض حسن (56 عاما) ان جميع افراد اسرته "المكونة من 14 شخصا ستة رجال وخمسة نساء وثلاثة اطفال، قتلوا في القصف".
واضاف حسن "كنت مع مجموعة من اصدقائي نتجاذب اطراف الحديث في احد المحال القريبة الواقعة على بعد مئة متر من منزلي عند الساعة التاسعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي سمعت صوت طائرات ومن ثم وقع القصف".
واضاف "هرعت من شدة الخوف الى منزلي للتاكد من سلامتهم فوجدت المنزل وقد انهار بالكامل والنار والدخان يتصاعدان من كل مكان".
ولم يؤكد الجيش الاميركي على الفور وقوع الغارة. وقالت مصادره ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "نحقق في هذه المعلومات".
وكان مسؤولون عراقيون في محافظة صلاح الدين ذكروا امس ان مدنيين عراقيين قتلوا عندما قصفت طائرات اميركية منزلا في بيجي.
وقال قائد شرطة بيجي العقيد سفيان مصطفى ان "طائرات اميركية قامت بقصف منزل غضبان ناهي حسن في منطقة الحي الصناعي مساء الاثنين"، مشيرا الى وقوع عدد من القتلى لم يحدده. واضاف ان "المنزل الذي يضم عائلة من 14 شخصا دمر".
وعبر محافظ صلاح الدين حمد حمود القيسي عن ادانته الهجوم. وطالب "بفتح تحقيق فوري بهذه الجريمة النكراء".


في احصائيات لوزارة الصحة:مقتل 8058 عراقياً خلال العام الماضي بينهم 350 طفلاً
 

بغداد / اياد عطية الخالدي
اكدت احصائية رسمية لوزارة الصحة ان 8058 عراقياً لقوا مصارعهم خلال عام 2005 نتيجة اعمال العنف المسلح بينهم 350 طفلاً.
وبحسب الاحصائيات التي حصلت عليها (المدى) من مركز عمليات الوزارة فان 21419 عراقياً اصيبوا بجروح خلال العام الماضي نتيجة لهذه الاعمال.
وارتفع عدد الضحايا خلال النصف الثاني من العام الفائت ليصل إلى 4931 بالمقارنة مع النصف الاول حيث بلغ 3127.
وبينت الاحصائيات ان شهري آب وايلول من العام الماضي هما الاعنف اذ لقي 2489 عراقياً مصارعهم خلالهما. يذكر ان شهر آب من العام الماضي شهد حادثة جسر الائمة التي سقط فيها اكثر من 1400 شهيد.
وبحسب الاحصائيات فان عدد الاطفال الذي لقوا مصارعهم في اعمال العنف المسلح قد ارتفع إلى 350 طفلاً بالمقارنة مع العام الذي سبقه حيث استشهد 286 طفلاً.

 


الخارجية العراقية تستنكر محاولة اغتيال السفير التركي ببغداد
 

بغداد /المدى
استنكرت وزارة الخارجية الاعتداء الذي تعرض له موكب السفير التركي امس الاول الاثنين في بغداد.
وقالت الخارجية في بيان تلقت (المدى) نسخة منه انها "تدين بشدة حادث الاعتداء الجبان الذي قامت به فئة ارهابية مجرمة على السيد احمد اونال جيفك اوز سفير تركيا لدى العراق".
واعتبرت الخارجية الاعتداء "محاولة آثمة وفاشلة للاضرار بعلاقات العراق الطيبة مع مختلف دول العالم ومنها تركيا".
واكد البيان ان "الحادث لن يكون له اي اثر يذكر على علاقات الجيرة الاخوية الطيبة بين حكومتي وشعبي البلدين".
وكان مصدر دبلوماسي تركي قد اعلن الاثنين ان موكب سفير بلاده في العراق تعرض الى اعتداء لم يؤد الى وقوع اصابات.
واوضح المصدر ان "السفير كان في موكب يضم ثلاث سيارات عندما اطلق مجهولون النار على الموكب الذي كان عائدا من موعد له قرب مطار بغداد الدولي" غربي بغداد.
 


المفوضية اقرت بوجود تزوير على نطاق ضيق فريق التحقيق الدولي بدأ عمله ونتائج الانتخابات النهائية بعد اسبوعين
 

المدى / وكالات
اكد عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صفوت رشيد ان نتائج الانتخابات النهائية ستعلن بعد اسبوعين من الآن.
وقال رشيد في تصريحات صحفية امس "ان اعلان النتائج النهائية للانتخابات سيتم بعد اربعة عشر يوماً"، من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل.
وكان اعلان النتائج الجزئية من قبل مفوضية الانتخابات قد اثار اعتراضات جهات عدة، ما دعا إلى استدعاء فريق تحقيق دولي لحسم الامر.
وفي هذا السياق اعلنت المفوضية العليا امس الثلاثاء بدء عمل الفريق الدولي للتدقيق في نتائج الانتخابات.
وقال عضو المفوضية عبد الحسين الهنداوي امس ان "الوفد الدولي بدأ عمله في تدقيق الشكاوى والطعون".
واضاف "حتى اليوم وصل اثنان من اعضاء الفريق الذين يبلغ عددهم خمسة اعضاء"، مؤكدا ان "الفريق لديه برنامج عمل وسيعمل باستقلالية كاملة".
واكدت المفوضية المستقلة ان "احد اعضاء الفريق الدولي سيحضر الثلاثاء جلسة المفوضية الخاصة بدراسة الشكاوى".
واوضح ان "الفريق الدولي سيقوم بعقد لقاءات مستمرة مع مجلس المفوضية وسيبحث الشكاوى المقدمة بالاضافة الى دراسة اساليب معالجتها، فيما سيقوم اعضاء آخرون بتدقيق عمليات العد والفرز في المركز الاحصائي".
ونقل عن المفوضية ان "الفريق سيقوم باعداد تقرير الى البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات العراقية" التي تشارك فيها 25 دولة ومقرها في عمان.
واقرت المفوضية العليا بوجود عمليات تزوير على نطاق ضيق ومحدود في الانتخابات العراقية التي جرت منتصف الشهر الماضي بسبب "التخندق الطائفي" الموجود في العراق.
ولم يستبعد فريد ايار الخبير الاعلامي وعضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بيان امس "حصول حالات تزوير في بعض المناطق في الانتخابات موضحا ان "هذا الامر عائد الى حالة التخندق الطائفي والمذهبي السائدة اليوم في بلدنا".
واضاف ان "فرق التدقيق العائدة للمفوضية ومعها خبراء الامم المتحدة الذين يعملون فيها منذ تأسيس المفوضية قدموا توصيات الى مجلس المفوضين لالغاء نتائج 14 مركزا وثماني محطات منتشرة في اربيل ونينوى وكركوك وبغداد وبابل وذلك بعد ان تم التدقيق في 111 مركزا بواقع 231 محطة اقتراع".
واوضح ايار ان "حالات التزوير تحصل عادة بسبب حماسة وتعصب بعض مسؤولي مراكز الاقتراع او الموظفين العاملين في المراكز لقائمة ما بحيث يخلقون المناخ المناسب للتصويت لتلك القائمة وهذه الحالة ناتجة عن عدم وجود ثقافة او وعي انتخابي عند هؤلاء".
واكد انه "من المستحيل على مجلس المفوضين ان يسيطر ميدانيا على 6230 مركزا انتخابيا بواقع ما يقارب من 33 الف محطة منتشرة في جميع انحاء العراق".
ورأى ان "التدقيق في كل محطة اقتراع او مركز امر مستحيل اذ يحتاج الى جيش من الموظفين المدربين ووقت طويل جدا لانهاء مثل هذه العملية".
واعرب ايار عن الاسف ان "يجرى تعميم من قبل بعض السياسيين وكأن المفوضية تمتلك نية التزوير دون النظر الى الوقائع التي تحيط بعملية الانتخابات برمتها ومنها اختلال الوعي الانتخابي لدى الكثيرين ووجود حالات تعصبية تقود صاحبها الى اتخاذ اجراءات بعيدة كل البعد عن الروح الديمقراطية".
ودافع ايار عن عمل مفوضيته، وقال ان "المفوضية نجحت في السابق مرتين في اقامة انتخابات اعتبرت موازية ومتطابقة مع المعايير الدولية وهو ما تعتبره شرفا لها"،مشيرا الى ان المفوضية "وضعت في هذه الانتخابات جميع الشروط والمواصفات لتظهر هذه الانتخابات مشابهة لسابقاتها ايضا"، في اشارة الى الانتخابات العامة التي جرت في 30 من كانون الثاني 2004 والاستفتاء على مشروع الدستور في 15 تشرين الاول الماضي.
وقال عضو مجلس المفوضين فريد ايار ان "معظم الشكاوى المقدمة درست بامعان والذى يطلع عليها يستطيع الادراك بصحتها الا ان الكثير منها يحتاج الى ادلة داعمة لم تتوفر في صلب الشكوى".
ومن جانب اخر، نفى ايار ان يقوم فريق الخبراء الذى وصل بغداد بالتدقيق في نتائج الانتخابات.
وقال ان "ذلك من صلاحية مجلس المفوضين وليس من صلاحية جهة اخرى".
واوضح ان "الفريق القادم من الخارج سيجرى تقييم اضافي للتقرير الذى قدمته البعثة والصادر في 15 كانون الاول الماضي ومنه النظر في شكاوى ما بعد الانتخابات ومشاركة الكيانات السياسية وعملية التدقيق في مرحلة ما بعد الانتخابات والتي تجريها المفوضية العليا للانتخابات".


الصناعة تقرر بيع وحداتها السكنية لشاغليها من المنتسبين
 

بغداد / هشام الركابي
اكد مصدر مسؤول في وزارة الصناعة انه تمت الموافقة على بيع الدور والوحدات السكنية التابعة للوزارة الى شاغليها من المنتسبين والشركات التابعة لها . وقال المصدر ان القرار اتخذ بعد استحصال موافقة الوزير بهذا الخصوص وسيتم تنفيذ القرار وفقا للقانون رقم (32) لسنة 1986 المعدل ، موضحا ان عملية البيع ستكون عبر المزايدة العلنية ووفقا للقانون اعلاه .
واشار المصدر الى ان الافضلية في البيع ستكون لشاغلي الوحدة السكنية على ان تكون خدمة المنتسب في الوزارة او الشركة لاتقل عن 10 سنوات بضمنها 5سنوات كان فيها المنتسب شاغلا للعقار.
من جهتها وضعت وزارة الصناعة شرطا رئيسيا للاستفادة من القرار بتقديم المستفيد تعهدا رسميا للعمل 5 سنوات في الشركة او الوزارة بعد الحصول على الوحدة السكنية، باستثناء حالات الاحالة على التقاعد بسبب اكمال السن القانوني او الاحالة بقرارلجنة طبية .

 


رئيس لجنة الإعمار في المثنى: منظمات عالمية تمول مشاريع وهمية
 

المثنى / عدنان سمير
اتهم رئيس لجنة الاعمار في محافظة المثنى محمد عربود، منظمات اجنبية بتنفيذ مشاريع وهمية.
واكد خلال اجتماع موسع ضم ممثلي الدول المانحة ولجنة الاعمار ومدراء دوائر المثنى، ان برنامج "
UNDP" دفع مبالغ لتمويل مشاريع وهمية وتنفيذ مشاريع اخرى مخالفة للمواصفات الفنية، مهدداً بغلق المكاتب التي لا تلتزم بالطرق والاساليب القانونية وبالمواصفات الفنية.
من جانبه انتقد قائد الشرطة العقيد محمد ابو كميلة / عملية التنفيذ الرديء للسيطرات الامنية وعملية اعمار السجن المركزي الذي ادى ارتفاع نسبة الرطوبة فيه إلى اصابة العديد من السجناء بامراض مختلفة.
وفي ضوء ذلك، تم تشكيل لجنة موحدة للاعمار في المحافظة لدراسة واقرار المشاريع ومتابعة تنفيذها، بما يكفل الحفاظ على المال العام من جهة ودقة الالتزام بالمواصفات الفنية.


صدام يفضل الرصاص على الشنق في حال اعدامه
 

واشنطن /ا ف ب
ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" امس الثلاثاء ان صدام حسين قال لاثنين من محاميه انه يفضل ان يعدم رميا بالرصاص بدلا من ان يشنق في حال حكم عليه بالاعدام بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وقال صدام حسب ما نقلت الصحيفة الاميركية عن محاميه عصام غزاوي ان "كل شخص سيموت عاجلا ام آجلا".
وكان صدام قد كشف ذلك لغزاوي ولوزير العدل الاميركي السابق رامسي كلارك خلال لقاء في مقر المحكمة في السابع من كانون الاول خلال فترة استراحة.
وعندما اشار المحامون الى احتمال صدور حكم الاعدام عليه قال صدام "انني القائد الاعلى وافضل ان اعدم رميا بالرصاص. انها الطريقة الانسب لاعدام مسؤول عسكري سابق".

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة