الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اليوم بدء مشاورات الائتلاف والتحالف طالباني مرشح الرئاسة الاوفر حظاً.. وتسمية رئيس الوزراء خلال ايام
 

بغداد / هشام الركابي واياد الخالدي
اكدت قائمة الائتلاف العراقي الموحد انها ستبدأ اليوم مشاوراتها مع قائمة التحالف الكردستاني بشأن تشكيلة الحكومة المقبلة.
وقال علي الاديب عضو القائمة في اتصال هاتفي مع (المدى) ان الائتلاف حريص على ان تكون المباحثات مركزة وتؤدي إلى نتائج سريعة.
ونفى الاديب تحديد أي موعد لاجتماع الكتل الفائزة بشكل مباشر، وقال ان الائتلاف يفضل اجراء مشاورات ثنائية قبل الدخول في مشاورات مباشرة تجمع الكتل الفائزة في الانتخابات.
وبصدد مرشح الائتلاف لمنصب رئاسة الوزراء قال الاديب ان الموضوع سيحسم خلال الايام القليلة المقبلة عن طريق التصويت، من دون ان يدخل في التفاصيل.
من ناحيته اكد عضو قائمة الائتلاف عباس البياتي ان السيد جلال طالباني هو اوفر المرشحين حظاً لمنصب رئيس الجمهورية ويحظى بالتأييد من قبل اكبر كتلتين في مجلس النواب.
وقال البياتي في حديث خص به (المدى) امس ان الائتلاف يأمل الحصول على نصف المواقع السيادية في الحكومة المقبلة استناداً إلى الاستحقاق الانتخابي مشيراً إلى فوز كتلته بـ 128 مقعداً في مجلس النواب.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت امس ان السفير الاميركي زلماي خليلزاد أكد بوضوح انه يعتزم المشاركة بصورة قوية ومباشرة في مداولات تشكيل الحكومة من اجل ضمان حصول السنة على نصيب مهم من كعكة السلطة، مشيرة الى حرص الائتلاف العراق والتحالف الكردستاني على ان تكون الحكومة ممثِّلة بصورة حقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي.
من جهته اعلن التحالف الكردستاني امس تحفظه على نتائج الانتخابات مؤكدا ان النتائج النهائية التي تم اعلانها لا تعكس الاستحقاق الانتخابي للتحالف الكردستاني.
واتهم التحالف في بيان له المفوضية العليا للانتخابات - بالتواطؤ مع اللجنة الدولية المكلفة بالتدقيق في نتائج الانتخابات وربما بتوجيه من جهات دولية اخرى - بالتلاعب بنتائج الانتخابات لارضاء اطراف اخرى".
إلى ذلك اعتبر مسؤول العلاقات المركزية في الحزب الشيوعي خالد المرسومي ماحصل عليه الحزب من مقاعد في البرلمان اقل مما يستحقه. وقال المرسومي امس:"إن ما أفرزته الانتخابات من انتهاكات وخروقات وحدوث عمليات تزوير قلل من عدد الأصوات التي حصلت عليها القائمة العراقية وبالتالي حصولنا على مقعدين فقط احدهما في بغداد والآخر في بابل". وأضاف المرسومي:"نحن بانتظار انتهاء المشاورات التي تعقدها القائمة العراقية لتوزيع المقاعد الوطنية المخصصة لها إذ من الممكن أن نحصل على مقعد إضافي".
وبشأن مشاركة القائمة العراقية في تشكيل الحكومة المقبلة قال المرسومي:"إن الأمور الآن غير واضحة مع انه لايوجد لدى القائمة العراقية أي اعتراض على المشاركة في الحكومة المقبلة إذا تم التوافق مع الكيانات السياسية الأخرى مع تأكيد ضرورة أن تكون حكومة وحدة وطنية تضم أطياف الشعب العراقي كافة". وأضاف:"إن حكومة وحدة وطنية لا تعني أن تستند إلى نظام المحاصصة الطائفية بل إلى الكفاءة والنزاهة مع الأخذ بنظر الاعتبار الاستحقاق الانتخابي".
 


اليوم.. الجلسة الثامنة لمحاكمة صدام استقالة رزكار لم تحسم بعد ..  ورؤوف عبد الرحمن رئيساً مؤقتاً للمحكمة
 

بغداد / نصير العوام
اكد رائد جوحي رئيس هيئة التحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم صدام امس الاثنين ان القاضي الكردي رؤوف عبد الرحمن سيرأس جلسة اليوم.
وعلمت (المدى) من مصادر مطلعة ان جلسات المحاكمة ستكون يومية ولن يكون هناك تأجيل طويل الامد.
وافادت مصادر كردية في مدينة السليمانية ان عبد الرحمن "كردي في الخامسة والستين ومن مواليد بلدة حلبجة الواقعة في محافظة السليمانية.
وسبق لعبد الرحمن الذي يعمل قاضياً منذ تسعينيات القرن الماضي ان شغل منصب نقيب المحامين في محافظة السليمانية.
وقد استقال رئيس المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم صدام وسبعة من اعوانه القاضي الكردي رزكار محمد امين من منصبه منتصف الشهر الحالي.
واكد مصدر مقرب من القاضي امس فضل عدم الكشف عن هويته ان القاضي امين مصر على قراره ويقول ان هذا القرار نهائي ولا عدول عنه رغم كل الجهود المبذولة لحثه عن العدول عن قرار الاستقالة.
واوضح ان امين اكد له انه سيتابع جلسات محكمة اليوم من منزله في السليمانية.
واكدت المحكمة الجنائية العراقية العليا في بيان في منتصف الشهر الحالي ان القاضي امين قدم استقالته من منصبه "لظروف خاصة وليس لضغط حكومي"، موضحة ان الاستقالة (لم يبت بها حتى الآن).
ولكن مصدراً مقرباً من امين قال ان استقالة القاضي تأتي رداً على انتقادات وجهها له سياسيون بشأن تساهله في ادارة الجلسات التي يحاكم فيها صدام حسين وسبعة من مساعديه.
وتعاني المحكمة من الغموض بسبب الدعوة إلى منع القاضي سعيد الهماشي الذي عين خلفاً للقاضي المستقبل امين من ترؤس المحكمة بسبب الاشتباه بارتباطه بنظام حزب البعث السابق.
وفي السياق نفسه صرحت مصادر في المحكمة لـ (المدى) ان المحكمة لن تعمل بتوصية هيئة اجتثاث البعث في جلسة اليوم، الامر الذي زاد الموقف غموضاً.
وعلمت (المدى) ان القاضي عبد الرحمن المنتدب من الهيئة الجنائية الثانية سيرأس الجلسة الثامنة مؤقتاً وهو احد القضاة المؤسسين للهيئة الجنائية الثانية.
إلى ذلك اكد رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا الخاصة جعفر الموسوي ان قضية تولي رئاسة جلسة اليوم لمحاكمة صدام حسين وسبعة من معاونيه في قضية الدجيل لم تحسم.
وقال الموسوي في حديث خص به (المدى) ان استقالة القاضي رزكار محمد امين لم تحسم لحد الآن وذلك لعدم البت بطلبه.
واضاف الموسوي ان رزكار امين سيترأس جلسة اليوم وفي حالة عدم حضوره سيتولى احد القضاة الـ (15) رئاسة الجلسة، موضحاً ان المحكمة ستستمع اليوم إلى ثمانية شهود حول قضية الدجيل.

 


حماس تعوّل على النساء والجهاد الاسلامي تدعو إلى مقطاعة الانتخابات
 

رام الله /اف ب
تعول حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على النساء للتصويت لمرشحيها الذين يكثفون حملاتهم الانتخابية بينهن للاقتراع التشريعي الذي ينظم يوم غد الاربعاء في الاراضي الفلسطينية.
وقال مدير حملة حماس الانتخابية في الضفة الغربية ومنطقة القدس فرحات اسعد لوكالة فرانس برس ان الحركة تعتمد كثيرا على اصوات النساء في هذه الانتخابات.
واضاف "في غالبية المؤسسات التي فزنا فيها ومنها الجامعات، كانت النساء هي الاكثر تصويتا لنا من الرجال".
وتضم القائمة الانتخابية لحركة حماس 13 امرأة. وهي متفوقة بذلك على مختلف القوائم ومنها قوائم يسارية.
اما حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين فقد دعت امس الاثنين اعضاءها ومناصريها إلى عدم المشاركة في الانتخابات واكدت "الاستمرار على طريق الجهاد والمقاومة".
لكن الحركة اكدت انها لن تكون "عقبة في طريق اجراء هذه الانتخابات".
واوضحت الحركة ان "الانتخابات الفلسطينية (التشريعية) ليست طريقاً لتحقيق وحدة الشعب بل اداة لتكريس واقع انقسام وتجزئة حيث تستثني الشعب الفلسطيني في الشتات وفلسطينيي عام 1948"، داخل اسرائيل.
واكدت الحركة ان "عدم مشاركتنا في الانتخابات ليس نابعاً من موضوع اقلية او اكثرية، وانما ناتج عن التزامنا بالمبادئ والمواثيق التي قضى من اجلها الشهداء، وضحى في سبيلها الاسرى".
من جانبه عبر رئيس الحملة الانتخابية لحركة فتح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية نبيل شعث عن "ثقته" في فوز حركته معتبراً ان الشعب الفلسطيني "سيكون في وضع صعب جداً" اذا فازت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في هذه الانتخابات.
 


القبض على المجموعة التي اختطفت شقيقة وزير الداخلية
 

بغداد / المدى
كشف قائد قيادة قوات حفظ الامن والنظام في العراق اللواء الركن مهدي صبيح الغراوي امس ان قواته القت القبض على المجموعة المسلحة التي اختطفت شقيقة وزير الداخلية باقر جبر الزبيدي.
وقال الغراوي في تصريح خص به (المدى) ان "المجموعة التي نفذت عملية اختطاف شقيقة الزبيدي تنتمي إلى تنظيم التوحيد والجهاد. وفي السياق نفسه قال الغراوي ان قوات حفظ النظام تمكنت من القاء القبض على ثلاث مجاميع في بغداد متهمة بجرائم اغتيال، موضحاً ان المجموعة الاولى "القي القبض عليها في منطقة الدورة ويقودها زيد قيس الهلالي وهي من خمسة عناصر"، اما المجموعة الثانية فقد "القي القبض عليها في حي الجهاد ويقودها عدنان يعقوب المشهداني، وهذه المجموعة تعمل بتمويل من جمعية خيرية" من دون كشف تفاصيل اضافية.
واضاف الغراوي ان المجموعة الثالثة التي القي القبض عليها في منطقة الحرية تتألف من اكثر من عشرين عنصراً، وهي بزعامة "مؤيد الدليمي وسعد الحيالي".
واكد الغراوي ان وزارة الداخلية وضعت خطة محكمة لفرض النظام وبسط الامن في منطقة الدورة التي تشهد باستمرار اعمال عنف، مشيراً إلى ان هذا الاجراء جاء بعد تنفيذ الوزارة خطة ناجحة في منطقة (البوعيثة) اسفرت عن القبض على العديد من المطلوبين وضبط كميات من الاسلحة والذخائر.


جلسة ساخنة للبرلمان الكويتي اليوم لحسم أزمة الحكم
 

الكويت /اف ب
اعلن رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي امس الاثنين ان مجلس الوزراء الكويتي طلب رسميا من البرلمان عقد جلسة للنظر في تنحية امير الكويت الشيخ سعد العبد الله الصباح بسبب وضعه الصحي.
وكان الخرافي اتفق مع امير الكويت الشيخ سعد العبد الله الصباح الاحد على دعوة المجلس الى جلسة خاصة اليوم الثلاثاء ليؤدي الامير القسم رغم محاولات الحكومة تنحيته.
واعلن الخرافي قبل ذلك للصحافيين ان المجلس وافق على طلب امير الكويت الشيخ سعد العبد الله تحديد جلسة لاداء القسم القانوني غير انه اشترط لذلك اولا ان يلتقي رئيس البرلمان بالامير.
واعلن مجلس الوزراء الكويتي انه في صدد "استكمال" اجراءات تنحية الامير.
وقررت الحكومة الكويتية التي يرئسها الشيخ صباح السالم الصباح الذي يتولى فعليا ادارة شؤون الدولة منذ سنوات، بدء الاجراءات الدستورية لتنحية الامير بسبب وضعه الصحي وذلك من خلال تفعيل احد بنود قانون توارث الامارة في الكويت الصادر في عام 1964 .
وكان النائب في مجلس الامة الكويتي محمد الصقر قد اعلن ان رئيس البرلمان جاسم الخرافي رفض امس الاثنين "امرا اميريا" من امير الكويت الجديد الشيخ سعد العبد الله الصباح بعقد جلسة خاصة للبرلمان لاداء القسم القانوني لتولي مهامه مساء امس الاثنين.
وقال الصقر ان "الخرافي رفض الطلب".
واضاف النائب الليبرالي ان البرلمان "تلقى من الامير الشيخ سعد العبد الله الصباح امرا اميريا بعقد جلسة القسم مساء امس " الاثنين بدلا من الموعد المقرر سابقا لها مساء اليوم الثلاثاء.


هل يستغل الفساد المالي شائعات انفلونزا الطيور في العراق؟
 

المحافظات / المدى
لم يعد مرض أنفلونزا الطيور بالنسبة لنا مجرد مادة إعلامية تكتب وتبث ؛ فقد أصبح المرض على الأبواب ودخوله بات امرا محتملا بعد أن أعلنت تركيا اكتشاف اصابات عدة على أراضيها بعضها ادت الى الوفاة. ظهور المرض في مناطق عدة من اسيا ومقتل 71 شخصا جراء الاصابة به اخذ يستقطب القلق الدولي، وجعل اجزاء العراق الجنوبية والشمالية تتنبه الى الخطر المحدق، وبات الجميع يدرك تماماً خطورة الموقف، وضرورة التصدي الحازم للمرض الذي قد يمر بالبلاد نظرا لتسارع الاصابات في الجارة الشمالية، وايضا لكون العراق محطة دفء مغرية للطيور الباردة .
في اقليم كردستان تم تخصيص اكثر من مليوني دولار لانفاقها على اجراءات سريعة مع تشكيل ست غرف عمليات مهمتها مراقبة المرض ورصد علاماته واقدمت زاخو الحدودية على اعدام 70 % من الطيور والدواجن في حدود المنطقة المتآخمة مع تركيا وهي مستمرة في حملة الاعدامات كاجراء لمنع وصوله الى العراق.
وفي الجنوب فان سريان شائعات عن وصول المرض إلى البصرة جعل اجهزة الصحة هناك في انذار على مدار الساعة تحسباً لاي طارئ.
المختبرات الخاصة بالكشف عن هذا المرض تتنقل الان في كل من اربيل والسليمانية وكركوك والبصرة لفحص الحالات المشتبه بها كما تم تجهيز ناحية سركبكان بمختبر متنقل اثر الاشتباه بحالة الطفلة كيزان التي اثبتت الفحوصات ان سبب وفاتها كان التهاب الرئة المزمن .
مواطنون من مدن مختلفة قالوا: ان خسائر تجار الدواجن كبيرة فضلا عن خسائر هائلة تكبدها السكان في المناطق القريبة من تركيا اثر اقدام السلطات على اعدام الدواجن دون تعويض .
اما في نينوى فهناك من يؤكد ان التدابير حازمة ايضا رغم الاصوات المشككة التي تتهم الدوائر المعنية بأنها تستغل المرض في اجراءات شكلية تصب في مصلحة الفساد الاداري لا غير .
الدكتور محفوظ يحيى سليمان مدير المستشفى البيطري في الموصل أكد خلو محافظة نينوى من المرض وقال ان فرقتين من مستشفاه تجوبان المحافظة طولاً وعرضاً للتحري عن المرض مستعينة بعدد للفحص الميداني السريع وهي تنقل المعلومات بشكل دوري الى غرفة العمليات المؤلفة من مديريات الزراعة والصحة والبيئة .
(محمد جاسم) صاحب حقل دواجن في الموصل قال أنه تعرض لخسارة كبيرة أغرقته في الديون بسبب الأخبار المتعلقة بأنفلونزا الطيور التي أدت الى انهيار حاد في الأسعار الأمر الذي أدى إلى أن يقوم بتسويق إنتاجه دون أن يغطي ولو حتى نصف تكاليفه .
سعد محمود/ العامل في إحدى مجازر الدجاج في اربيل أكد أن المجزرة التي يعمل فيها متوقفة عن العمل منذ نحو شهر لأن العمال أصبحوا خائفين على حياتهم خصوصا أنهم في الغالب على تماس مباشر مع الدجاج ابتداءً من عملية الذبح حتى التعبئة.
مفاقس البيض في دهوك طوقها شبح المرض هي الأخرى بالرغم من التأكيدات الصحية على عدم إمكانية إصابة داخل البيضة بالفيروس ، و هذا الأمر قد دفع أصحاب حقول بيض التفقيس الى بيع انتاجهم على انه بيض مائدة لتكون الخسائر في اقل حد ممكن.
قبل ايام قلائل اصاب اهالي البصرة الرعب بعد ان قيل ان هناك شحنة دواجن حاملة للمرض دخلت المدينة.
وبالرغم من نفي الاجهزة الصحية في البصرة للخبر الا ان مقدار الرعب لا يزال هائلاً من انفلونزا الطيور. والاصابع ترتفع مشيرة إلى احتمال استغلال المفسدين مثل هذه الشائعات، للافادة من ملايين يحتمل رصدها لمواجهة الوباء.
(عزام مجيد) بائع حمام منزلي قال لـ (المدى): أجبرني والدي على التخلص من الحمام الذي أربيه على سطح منزلنا لأنه شاهد تقريرا في التلفزيون نبه إلى أن الطيور المهاجرة قد تلتقي في الجو مع الحمام وقد تنقل المرض إليها فوجد الحجة المناسبة لمنعي من ممارسة هوايتي التي أحبها ، كما أن البعض من جيراننا قد اشتكوا لوالدي وقالوا له بأن حماماتي تهبط على جدران أسطحهم وهي تلوثها بفضلاتها مما قد ينقل إلى أطفالهم المرض ولذا فأنا هنا لبيعها لكن مع ذلك لم يسألني أحد عن ثمنها حتى هذه اللحظة ولن أستطيع أيضا إعادتها إلى المنزل.


تصريف اعمال وليس تصريف وقت
 

بات من حق المواطن ان يقول ان اداء الكهرباء في الاسابيع الاخيرة التي تلت الانتخابات كان سيئاً جداً، وبات من حقه الآن يقول: ان الكهرباء الآن في هذه الايام هي في اسوأ ما كانت عليه خلال عقود عمرها في العراق.
لدينا وزارة للكهرباء اخذت منذ عهد بريمر حتى الآن من اموال العراقيين ومما جادت به علينا الدول والمنظمات، ما لم تأخذه دوائر الكهرباء طوال عمرها. ملايين وربما مليارات الدولارات انفقت خلال السنوات الثلاث الماضية على الكهرباء في ضوء تخصيصات مالية تلي التخصيصات المكرسة للجانب الامني.. ولكن النتيجة التي لا تستطيع انوار الكهرباء ان تخبئها تقود إلى ان الوضع يسير من سيئ إلى أسوأ.
ولو قيض لاي صحفي صبور ان يجمع ما تكدس من تصريحات ووعود بشّر بها القائمون على الكهرباء ومعهم المسؤولون الحزبيون والحكوميون، لكان لهذا الصحفي ان يتوفر على اطنان من ورق وكلمات. انها وعود كان على الناس ان يتدفأوا ويستنيروا بها، ولكن الكلمات لا تغني عن الكهرباء.
نعرف، نحن الصحفيين، حجم الشطارة التي يتدرع بها المسؤولون في دوائر الكهرباء من اجل التعتيم حول ما يجري في دوائرهم وخزائنها وعقودها. لكننا لا نمتلك السلطات التي تمتلكها دائرة مثل مفوضية النزاهة، مع هذا فان المفوضية وحسب اللقاء الذي نشرناه امس مع الاستاذ القاضي راضي الراضي لم تستطع فك مغاليق وحصون هذه الوزارة العتيدة: وزارة الكهرباء.
نحن ايضاً لا نمتلك سلطات مجلس الوزراء الذي اشاع قبل اشهر انه بصدد اقالة وزير الكهرباء. ولكن يبدو ان المجلس عجز هو الآخر عن ان يتوفر على امكانية تنفيذ قراره، وبقي القرار مجرد شائعة. ولا يعني قولنا هذا اتهاماً صريحاً لشخص السيد الوزير الذي لم نستطع في (المدى) خلال اشهر الوصول اليه برغم الكثير من الاتصالات و(الوساطات)، فلا نعرف بالضبط تبريراته لما حدث ويحدث في وزارته.
ما نعرفه ان المسؤولين طالبوا قبل ايام بـ (20) مليار دولار حتى تستقيم امور الكهرباء. فصار من حقنا ان نتساءل عن اوجه صرف ما انفق على الكهرباء خلال السنوات الثلاث الماضية، كما صار من حقنا ان نطالب، باسم الشعب مادمنا سلطته الرابعة في مواجهة السلطات الثلاث، بما يضمن لهذا الشعب المبتلى حقه في معرفة مدى صحة الوجوه التي يراد ان تصرف بها تلك المليارات.
واذا كانت الكهرباء ووزارتها الكريمة صامتة على كل هذا، وتأكل وتقول لنفسها (عوافي) على حد تعبير المثل الشعبي العراقي، فليس لنا إلا ان نلتفت إلى الحكومة ما دامت الكهرباء من وزارتها، ونطالبها بوضع حد لهذا الاستهتار بصبر الناس وقدرتهم على التحمل والجور.. صحيح ان الحكومة في وضع تصريف الاعمال. ولكن هذا الوضع لا يعفيها من التأمل في مشكلة كارثية كمشكلة الكهرباء هذه الايام ووضع الامور في نصابها الصحيح. هذه المشكلة تقع في الجوهر من حياة الناس ومعاناتهم، واذا كانت حياة الناس ليست من الاعمال التي تصرفها الحكومة، فاية اعمال تلك التي تصرفها حكومة قد تستمر إلى اشهر من الآن ما دام السياسيون يمتلكون قدرات ممتازة من اجل الاختلاف والمماطلات والتسويف والهزء بمشاعر الناس.
 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة