رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اكد ان الانصار يحن للاحتكار.. حمد يصارح (المدى): لا صحة لمفاتحتي لتدريب منتخب لبنان!
 

بغداد / اياد الصالحي
نفى مدرب فريق الانصار عدنان حمد تلقيه عرضاً من الاتحاد اللبناني لكرة القدم لتدريب منتخب لبنان واعداده لمنافسات تصفيات كأس امم آسيا 2007 المزمع انطلاقها في الثاني والعشرين من الشهر المقبل.
وقال حمد في رده على تساؤل (المدى) عبر اتصالها الهاتفي معه عن صحة قرب تسلمه المهمة مع المنتخب اللبناني وفق ما تناقلته بعض الصحف الرياضية المحلية: "المدرب العربي يشرفه ان ينيط به اتحاد عربي مهمة تدريب منتخب بلاده، بيد ان أي عرض بهذا الخصوص لم يتم معي سيما انني باقٍ مع نادي الانصار حتى نهاية الموسم الحالي ولا توجد اية نية للتفريط بمهمتي مع الاخير نظراً لرغبتي في مواصلة النتائج الايجابية وانتزاع اللقب الذي غاب عن الفريق خمسة مواسم".
وكانت بعض الصحف قد اشارت قبل ايام إلى تكليف الاتحاد اللبناني لكرة القدم امينه العام رهيف علامة بمفاتحة حمد حسب مصادر وصفت بانها مقربة من الاتحاد ولمحت إلى قرب توليه تدريب المنتخب بعد نجاحه في قيادة الانصار إلى صدارة الدوري وترشيح الاعلام الرياضي اللبناني بانه "المدرب الاوفر حظاً لترويض اللقب الغائب واهدائه للنادي هذا الموسم".
واضاف حمد: "من غير المعقول ان اجري مباحثات او مفاوضات مع اتحاد الكرة اللبناني في وقت ينصب فيه تفكيري في اتمام تجربتي مع الانصار" مؤكداً جديته بالالتزام في عقده مع الادارة وعدم تشتيت جهده الذي يكرسه لجعل الفريق منافساً قوياً لنيل الكأس... واعرب عن امله في ايفاء حقوق الثقة التي اولاها اياه رئيس النادي واعضاء الهيئة الادارية والجمهور التواق بشوق كبير لاحتكار اللقب الذي سبق ان فاز به الانصار احدى عشرة مرة متتالية ما بين عام 1988 و1999.
وبشأن موعد استئناف الدوري اللبناني اوضح حمد بان "المرحلة التالية ستنطلق يوم الرابع من شباط المقبل، وبلغت استعدادات الفريق ذروتها للمحافظة على الصدارة في ظل منافسة محدودة لجميع الاحتمالات، واللاعبون ماضون لانجاز ما تبقى من المرحلة القادمة لكي يحققوا حلمهم في اعتلاء منصة التتويج".
تجدر الاشارة إلى ان عدنان حمد خاض تجربة سريعة مع المنتخب اللبناني لم تدم سوى خمسة ايام في شباط عام 2004 عاد بعدها إلى بغداد وذلك لنكوث الاتحاد اللبناني لكرة القدم بوعوده في انجاز تأشيرة دخول عائلته إلى لبنان حيث قضت عدة ايام في دمشق بانتظار اجراءات نقلها إلى بيروت من دون جدوى فضلاً عن عرقلة الاندية لعمل حمد وعدم تجاوبها بارسال لاعبيها الدوليين للتدريب مع المنتخب فآثر العودة إلى الوطن حفاظاً على كرامته ومنعاً لاية تجاذبات سلبية قد تنعكس على علاقته الودية مع الاتحاد المذكور.


الاتحاد الآسيوي يوعد بدعم الجوية والميناء في دوري آسيا
 

بغداد / حيدر مدلول
اكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم حسين سعيد انه سيحصل على وعد من الاتحاد الآسيوي للعبة بزيادة المبالغ الممنوحة لممثلي الكرة العراقية (القوة الجوية والميناء) المشاركين في دوري ابطال آسيا بنسخته الرابعة مقارنة بالاندية الآسيوية الاخرى.
وقال سعيد في لقاء تلفازي انه اتصل قبل ايام برئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام لنقل رغبة بلاده اليه لتسهيل وتذليل العقبات التي تواجها ولاسيما انهما يلعبان خارج العراق في ذهاب واياب مبارياتهما نتيجة للحظر المفروض من الاتحاد الدولي لكرة القدم على المنتخبات والفرق العراقية بعدم اللعب على ارضه بالاضافة إلى الظروف المالية الصعبة التي يمر بها الناديان في الوقت الحاضر.
وبين ان اتحاد الكرة سيقدم معونة مالية اليهما بالاضافة إلى توفير افضل السبل لاعدادهم الامثل لتلك البطولة.. وتذليل العقبات التي تواجههما ولاسيما في اماكن تضيفي مباريات الاياب لهما وبخاصة فريق القوة الجوية الذي اتصل برئيس الاتحاد اللبناني لاستحصال موافقته على تضييف العاصمة اللبنانية بيروت مباريات الفريق حيث يوجد حالياً خط جوي مباشر حالياً بين بغداد وبيروت مما يسهل نقل الوفد جواً ذهاباً واياباً.. وبعد ان تعثرت اتصالاتنا مع الاتحاد الكويتي في مراحلها النهائية نتيجة للظروف الحالية التي مرت على دولة الكويت بعد وفاة امير الكويت جابر التي اجبرته على تجميد نشاطاته إلى اشعار آخر.
واوضح سعيد ان الاتحاد قرر الاستمرار في مشاركة الفرق العراقية في البطولات الآسيوية بغض النظر عن النتيجة التي ستحققها فيها حتى لانقطع مواكبة الاندية الآسيوية والعربية التي حققت قفزة كبيرة في التطور السريع الذي بلغته خلال المدة الاخيرة وتستفيد الاندية العراقية في تسديد عقود اللاعبين مشيراً ان الاتحاد سيعقد اجتماعاً استثنائياً مع رئيس نادي القوة الجوية سمير كاظم ومدرب الفريق صباح عبد الجليل ورئيس نادي الميناء البصري هادي احمد ومدرب الفريق عقيل هاتو.
يذكر ان نادي الميناء يلعب في المجموعة الثانية إلى جانب نادي الهلال السعودي والعين الاماراتي وماشال الاوزبكي في حين يلعب القوة الجوية إلى جانب السد القطري والشباب السعودي والعربي الكويتي في المجموعة الرابعة.
على الصعيد ذاته قرر المدافع الدولي السابق راضي شنيشل الاعتذار من المشاركة مع فريق نادي القوة الجوية بكرة القدم حامل اللقب في دوري ابطال آسيا المؤمل انطلاقها يوم الثامن من شهر آذار المقبل والالتحاق باكاديمية اسباير القطرية نهاية الشهر الجاري وقال شنيشل في اتصال هاتفي مع رياضة (المدى) انه سيغادر إلى العاصمة القطرية الدوحة منتصف الاسبوع الحالي للدخول في دورة تدريبية دولية تقام في اكاديمية اسباير القطرية إلى جانب العديد من المدربين القطريين والعرب يحاضر فيها خيرة المدربين العالميين المعتمدين لدى الفيفا للحصول على شهادة تدريبية معترف بها تتيح له ممارسة التدريب خلال المدة المقبلة.
ونفى شنيشل الاقاويل التي ترددت حول وجود خلافاتش بينه وبين الملاكات التدريبية للفريق برئاسة صباح عبد الجليل كان وراء اعلان قراره الذي هز البيت الازرق بقوة خلال اليومين الماضيين بعد مشاركته مع الفريق في مباراتين مع الشرطة والكرخ اثر وصول كتاب الاستغناء الدولي من ادارة ناديه القطري الذي اختتم معه مسيرته الاحترافية التي دامت لاكثر من (11) موسماً.
واوضح ان هذه الاقاويل لا اساس لها من الصحة اطلاقاً!!.. مبدياً قوة ومكانة العلاقة الوثيقة التي تربطه مع الكابتن صباح عبد الجليل وادارة النادي التي يقف على رأسها الزميل سمير كاظم الذي يعمل بكل اخلاص من اجل خدمة النادي.
وتمنى شنيشل كل الموفقية والنجاح للفريق في مسيرته الكروية في دوري الكرة الموسم الحالي بالاضافة إلى مشـاركته في بطولة السوبر الآسيـوية لتحقيق طمـوحات انصاره.


كرة الكرخ في ازمة

بغداد / يوسف فعل
يمر فريق الكرخ بازمة فنية جعلته يتربع على المركز قبل الاخير في المجموعة الوسطى (ب) من دون منازع وسيكون مؤهلاً إلى مغادرة دوري الاضواء لاسيما انه لم يقدم ما كان متوقعاً منه ولم يظهر بالمستوى المطمئن لادارته التي لم تنجح في ايجاد المدرب القادر على قيادة الفريق إلى بر الامان.
والفريق يضم مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب واصحاب الخبرة ويمتلك ملعباً رائعاً تحسده عليه اغلب الاندية العراقية وتتوفر له جميع مستلزمات النجاح لاسيما ان العديد من اللاعبين الشباب كان المحطة الاولى لهم والكثير من المدربين نجحوا في عملهم التدريبي طوال مدة بقائهم مع الفريق ترى ما الذي حدث للكرخ هذا الموسم ومن هو المسبب في هبوطه إلى دوري المظاليم؟


فرص الجوية والميناء في الاستحقاق الاسيوي
 

اكرام زين العابدين

شهدت المشاركات الآسيوية للأندية العراقية العديد من الانتكاسات فلم ينجح الجوية في مشاركته الاولى سوى الحصول على المركز الثالث بعد انسحاب الاهلي البحراني ولم يكن حال زميله الشرطة بافضل عندما حل بالمركز الرابع والاخير ايضاً في الموسم قبل الماضي.
وبقي الحال نفسه مع الزوراء والشرطة في الموسم الماضي عندما فشل الزوراء في تحقيق الفوز على الجيش السوري وفقد فرصة التأهل التي خطفها الاهلي السعودي. وفشل ايضاً الشرطة في تحقيق الفوز في ملاعب الاردن وايران وقطر وحل بالمركز الاخير في سابقة خطرة للكرة العراقية على صعيد الاندية الآسيوية.
وبعد انتهاء الموسم الماضي وفوز الجوية بلقب الدوري والميناء كوصيف له تم ترشيحهم لخوض منافسات اندية آسيا ابطال الدوري لهذا الموسم مع فرق قوية استعدت بشكل جيد من خلال ملاكاتها التدريبية وامتلاكها مجموعة لاعبين محترفين وبوجود دوريات قوية.
وما زال الجوية والميناء يبحثان عن من يمول استعدادهم لهذه البطولة الآسيوية المهمة ولم يحسم بعد موضوع اعارة لاعبين لها في هذا الاستحقاق الآسيوي المهم.
وسيعقد الاتحاد العراقي لكرة القدم اجتماعات مع الاندية المعنية في المشاركة الآسيوية لبحث استعدادها للمباريات القادمة وكذلك محاولة تقديم العون لها في اقامة معسكر يسبق المشاركة اضافة إلى خوض عدد من المباريات التجريبية القوية.
ان الاندية الاسيوية شهدت تطوراً فنياً كبيراً خلال المواسم الماضية مما جعل فرص منافستها في ظل الظروف الحالية التي تعيشها الاندية العراقية شبه مستحيلة لان الاندية الآسيوية تعتمد على مبدأ الاحتراف الحقيقي وكذلك التمويل والاستثمار الرياضي.
عكس الواقع الذي تعيشه انديتنا وبالرغم من ذلك فانها تلعب كرة قد تكون منافسة في بعض الاحيان.
ان عملية بناء انديتنا تحتاج إلى مدة من الزمن لان البنية التحتية للرياضة العراقية بحاجة إلى بناء واعمار لتكون بوضع افضل وتستطيع ان تنافس الدول المجاورة والعربية والآسيوية في معظم البطولات القادمة.
واذا بقي مستوى انديتنا بهذا الشكل فان ناقوس الخطر سوف يقرع ومن المحتمل ابتعادنا عن البطولة الآسيوية للاندية المحترفة في السنوات القادمة التي يزمع اقامتها الاتحاد الاسيوي للعبة.


دعماً للفرق الشعبية المجلس المحلي لمدينة النور يوزع تجهيزات لـ (150) فريقاً
 

بغداد/ المدى الرياضي
في خطوة رائعة لتشجيع الفرق الشعبية وزع المجلس المحلي لمدينة النور بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة على منتدى شباب شعلة الصدرين تجهيزات رياضية متكاملة لـ (150) فريقاً شعبياً و(200) لاعب من الرواد وبحضور جماهيري غفير وقد حضرت (رياضة المدى) الاحتفالية التي جاءت متزامنة مع عيد الغدير.
في البداية القى السيد كاظم قاسم رئيس اللجنة الرياضية في المجلس المحلي كلمة: اشاد فيها بدعم وزير الشباب والرياضة طالب عزيز زيني للفرق الشعبية التي تعد الرافد الاساسي للاندية العراقية والمنتخبات الوطنية وبالتالي فان الدعم سيصب في مصلحة كرتنا المحلية لاسيما ان الفرق الشعبية تضم العديد من المواهب الكروية التي ستأخذ طريقها في عالم النجومية.
واضاف: ان تكريم اللاعبين الرواد سيكون له وقع كبير على الشباب ويحفزهم لتطوير امكاناتهم وطاقاتهم الخلاقة وتحدث جعفر رحيم لاعب الشرطة السابق: عشنا لحظات جميلة وتوزيع تجهيزات متكاملة وبنوعية جيدة شيء نعتز به وقدم خدمة كبيرة للفرق الشعبية و(150) فريقاً رقم لايستهان به والجميع شعر بالسعادة وكنت اتمنى ان تحظى فرق الشباب والناشئين والتي يقارب عددها عدد فرق الكبار بعملية التوزيع لانهم القاعدة الصحيحة للعبة في شعلة الصدرين.
وقال احد رؤساء الفرق التي شملها التكريم: انتهت معاناتنا والمتمثلة بقلة التجهيزات واصبح لدينا تجهيز جميل وجديد وثلاث كرات وهذا ماكنا نحتاجه اما نصير كاظم رئيس فريق النضال الذي يعد اشهر الفرق الشعبية: العدالة كانت العنوان الابرز في عملية التوزيع لاسيما بعد شمول اغلب الفرق الشعبية في مدينتنا والتي تضم العديد من المواهب الفذة واشكر المجلس المحلي ولجنته الرياضية على دعمها المتواصل لنا ثم يشكر حضور الاعلان الرياضي ممثلاً بجريدة (المدى) والصباح الرياضي والرياضية العراقية واردف قائلاً: ان (المدى الرياضي) كانت لها صولات وجولات في ملاعب الفرق الشعبية في شعلة الصدرين وشجعت الكثير من اللاعبين على الابداع والتوجه إلى الاندية.
وقال عبد الحسين ناصر: ان هذه الخطوة الايجابية ستعود بالنفع على الرياضة في منطقتنا وتوزيعنا لهذا العدد الكبير من التجهيزات دليل على توجه شبابنا لمزاولة كرة القدم اللعبة الشعبية الاولى وذلك ما نطمح اليه فالرياضة تساهم في تكوين شخصية الشباب وتبعده عن الانحراف والتعصب الاعمى لاسيما انها جاءت متوافقة مع عيد الغدير الاغر.
وتحدث حسن عبد الحسن حارس مرمى الزوراء السابق واحد مدربيها حالياً التكريم شعور جميل ورائع يشعر به المرء بانه ما زال مستمراً في العطاء ولم يلفه النسيان لاسيما بوجود هذه النخبة من اللاعبين الشباب حتى يتعلموا درساً في الوفاء واشكر جميع الاخوة القائمين على هذه الاحتفالية الجميـلة التي اعادتها إلى شبابنا.


تقام في تورينو الايطالية .. اللجنة الاولمبية العراقية تتطلع إلى مشاركة اولى في دورة الالعاب الشتوية
 

بغداد / خليل جليل
اعلن رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد عبد الغفور السامرائي ان مشاركة العراق في دورة الالعاب الشتوية المقدرة في ايطاليا الشهر المقبل ولاول مرة ستفسح امامنا ابواب الاهتمام بالرياضات الشتوية والتفكير بالاستثمار السياحي لمناطق واسعة تصلح لاحتضان هذا النوع الرياضي وتحديداً في مدينة السليمانية وجبالها التي تكسوها الثلوج فترات طويلة من العام بل تمتد حتى شهر نيسان.
واضاف السامرائي في تصريح لـ (المدى) على هامش مشاركة احد الرياضيين العراقيين في منافسات تأهيلية تؤدي إلى المشاركة في دورة الالعاب الشتوية المقدرة في مدينة تورينو: ان اللجنة المنظمة للبطولة وبدعم من قبل اللجنة الاولمبية الدولية سمحت للرياضي فيصل غازي فيصل المشاركة في تصفيات البطولة دعماً للرياضيين العراقيين واعطاء فرصة للعراق بالتواجد في هذه الدورة الشتوية.
واشار إلى ان معسكراً تدريبياً اقيم للرياضي المذكور في الولايات المتحدة الامريكية وانتقل بعد ذلك إلى المانيا حيث يؤهل الآن ومن المؤمل ان يدخل منافسات التأهيل لنهاية الشهر الجاري ليتمكن من بلوغ نهائيات الدورة الشتوية القادمة.
واعتبر السيد رئيس اللجنة الاولمبية العراقية ان مشاركة العراق في هذه المناسبة من خلال فكرة بسيطة من شأنها ان تؤدي إلى آفاق اوسع لانعاش هذا النوع من الرياضات الذي يمارس على نحو فردي في مناطق معينة من اقليم كردستان العراق والتفكير الجدي باستثمار تلك المناطق مستقبلاً.
وحول طبيعة التنسيق مع المسؤولين في اللجنة الاولمبية الكردستانية قال السامرائي: اتصلنا بالمسؤولين هناك وابدوا استعداداً كاملاً للتعاون وتأمين فرص مزاولة هذا النوع من الالعاب واثنى السيد ملا بختيار رئيس اللجنة الاولمبية الكردستانية على فكرة الموضوع وفتح آفاقاً للتعاون والتنسيق المشترك وتابع السيد السامرائي: بان تجارب الاستثمار السياحي للرياضات الشتوية هناك شركات عالمية متخصصة بمثل هذا المجال وسنفاتح مثل هذه الشركات للاتفاق معها.
وكانت اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الشتوية التي يرأسها احد النواب الايطاليين من البرلمان سمحت للرياضي العراقي فيصل غازي فيصل في هذا المجال والذين يمتلكون قدرة مميزة على خوض المنافسات في شتى العاب الدورة.
ويشار إلى ان هناك محاولات يبدو ان اللجنة الاولمبية العراقية ستقدم عليها لمفاتحة اللجنة الاولمبية الدولية بخصوص السماح للرياضي العراقي المشارك رسمياً في فعاليات الدورة في حالة عدم تمكنه من اجتياز التصفيات التأهيلية..
وعلى صعيد آخر كانت اللجنة الاولمبية العراقية اختارت مدينة السليمانية العام الماضي مكاناً لاتحاد الالعاب الثلاثية الذي يعنى بممارسة العاب السباق وسباق الدراجات والجري لطبيعة الالعاب العراقية وقد اطلق هذا الاتحاد اول بطولة له العام الماضي في منطقة بحيرة دوكان..


بمشاركة العراق.. انطلاق البطولة العربية للمصارعة
 

بغداد / المدى الرياضي
وصلت بعثة منتخبنا الوطني للشباب بالمصارعة الحرة والرومانية إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في البطولة العربية التي ستقام هناك للمدة من الخامس والعشرين لغاية الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.
وتتألف البعثة من السيد ابراهيم خليل النائب الثاني لاتحاد المصارعة رئيساً لها بالاضافة إلى وليد رشيد ادارياً والمدربين مصطفى عباس ومحمد صبري للحرة ورضا رشيد وكريم رحيم للرومانية و(12) مصارعاً مناصفة في الحرة ومثلها في الرومانية تم اختيارهم على صور نزالات المصارعين في بطولة العراق للشباب التي جرت في الديوانية.
على الصعيد ذاته يشارك العراق في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمصارعة الذي سيعقد في القاهرة على هامش افتتاح البطولة العربية للشباب.
وسيمثل العراق في هذا الاجتماع السيد عبد الكريم حميد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة ونائبه محمد عبد الستار وشعلان عبد الكاظم أمين سر الاتحاد.
وسيتم خلال الاجتماع اجراء انتخابات الاتحاد العربي للعبة وتسمية ممثلي اللجان العاملة الفرعية التابعة له وتحديد مواعيد اقامة البطولات للمصارعين بجميع الفئات.


واحة كروية
 

بغداد/ المدى الرياضي

مكطوف أضعنا نقاطاً بمتناول اليد


قال رعد مكطوف لاعب فريق الصناعة لكرة القدم في تصريح لـ(رياضة المدى): أن فريقنا قدم مباريات قوية وكان خصماً عنيداً لجميع الفرق التي واجهناها التي وجدت صعوبة كبيرة لإيقافنا لكن سوء الحظ وضياع الفرص السهلة من قبل المهاجمين أضاع علينا العديد من النقاط التي كانت بمتناول اليد مما أحرج موقفنا وصعب مسألة حصولنا على إحدى بطاقات التأهل إلى دوري النخبة.
وأضاف: الفرق التي ستتأهل من مجموعتنا لم تكن أفضل منا لكن كرة القدم لها رأي آخر وليس كل ما يتمناه المرء يدركه.
 

الصليخ أول المغادرين


عاد فريق الصليخ من حيث أتى ولم يستطع تأكيد جدارته واستحقاقه باللعب في دوري الكبار وظهر بمستوى بائس لم يتذوق طعم الفوز والانتظار وأفضل ما حققه التعادل في آخر أربع مباريات لعبها الفريق وكسب من ورائها نقاطه اليتيمة التي وضعته في أسفل الترتيب وفي المكان المؤدي إلى دوري المظاليم.
والصليخ عانى من عدم الاستقرار التدريبي وأشرف على تدريبه علي وهاب في بداية الدوري تسلم المهمة بعده مساعده سعد كريم لم يعمر طويلاً فأنيطت مسؤولية التدريب بالمدرب كريم فرحان الذي وجد الفريق منهاراً من الناحية النفسية ويعاني من الأزمات المالية. وبذلك يكون الصليخ أول المغادرين من دوري الكبار.
 

رونالدينيو ملك الملاعب والإعلانات


بسبب نجوميته المتصاعدة انهالت على النجم البرازيلي رونالدينيو عشرات العروض الإعلانية التي باتت تدر عليه مبالغ خيالية فهو يقوم بالإعلان لعدة شركات منها شركة المشروبات الغازية وشركة تصوير يابانية وإحدى شركات الهواتف البرازيلية وشركة لمنتجات الحليب وآخرها إلى أكاديمية التفوق الرياضي (آسباير) في قطر.
وبذلك يكون رونالدينيو قد جمع نجومية الملاعب وسحرها وأضواء الإعلانات ومبالغها الضخمة وأصبح معبود الجماهير رقم (1).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة