الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

وثيقة امريكية رسمية الصراعات بين البنتاغون والخارجية  وفوضى منح العقود شلّت جهود الإعمار في العراق
 

نيويورك / المدى
حصلت صحيفة نيويورك تايمز على وثيقة رسمية عن برنامج اعادة بناء العراق ومبلغ 25 مليار دولار مخصصة لهذا الغرض وتصور الوثيقة برنامجاً اعيق منذ البداية بنقص حاد في الملاكات والخبرات التقنية والصراعات البيروقراطية والسرية وزيادة الكلفة الامنية.
وتبدأ الوثيقة بالحديث عن خطة سرية لاعادة الاعمار اعدت قبل الحرب وتدرس كل مرحلة من مراحل البرنامج، قام باعدادها المفتش العام الخاص باعادة اعمار العراق وتمت مناقشتها الشهر الماضي في جلسة مغلقة حضرها قرابة عشرين خبيراً من خارج مكتب المفتش العام.
وتقول الصحيفة ان احد الخبراء الذين شاركوا في مناقشة الوثيقة سلم الصحيفة نسخة من الوثيقة المذكورة.
وتكشف الوثيقة ان الصراعات بين وزارة الخارجية والبنتاغون قد شلت جهود الاعمار في العراق، واخرت تنفيذ العقود اشهراً طوالاً.
وتتحدث الوثيقة عن قرارات غريبة حول توزيع المسؤوليات على قطاعات مختلفة من الاعمار، فمثلاً قام فريق التخطيط حول توزيع المسؤوليات باصدار قرار ينص على وضع جميع نشاطات الاعمار في العراق على مسؤولية فرق مهندسي الجيش الامريكي ما عدا ما يتعلق بمشاريع المياه التي يجب ان تكون من مسؤولية قوات البحرية. ومع ذلك فان مسؤولية اعادة البناء وقعت على ادميرال بحري متقاعد هو ديفيد ناش.
وقال جون هامر، رئيس مركز الدراسات الستراتيجية والدولية الذي حضر نقاشات حول الموضوع "ان البرنامج لم يسر مسيرة حسنة. والانطباع الذي يتولد بالذهن ان التنظيم كان يمتلك هيكلية صغيرة على الارض بقيادات متصارعة. كما ان البيئة الصعبة جداً والضغوط قد خلفت الكثير من القصور".
وتظهر الوثيقة ان عملية اعادة البناء تتعرض إلى الكثير من الانتقادات الجديدة في الولايات المتحدة والعراق، بسبب تخريب انابيب النفط والغاز وخطوط نقل الطاقة الكهربائية الذي ادى إلى نقص تصديرات النفط العراقية وانخفاض الناتج الكهربائي الوطني إلى مستويات اقل بكثير من تلك التي كانت قبيل الحرب.
وتقول الوثيقة ان برنامج اعادة البناء بدأ بمهمة صغيرة جداً لكنها اتسعت كثيراً فيما بعد وفي تشرين الثاني من عام 2002، أي قبل الحرب، خصص الجيش مبلغ 1.9 مليون دولار لاعداد "خطة طارئة" حول ماذا بالامكان عمله ان قامت قوات صدام بتخريب او تدمير المنشآت النفطية وخطوط الانابيب. و"امر المهمة" هذا، وفقاً للعقد، منح لشركة
Kellogg, Brown & Root التابعة لها ليبرتون. وفيما بعد استغل الجيش "امر المهمة" لتبريره منح الشركة عقداً بقيمة 1.4 مليار دولار من دون منافسة، لتجهيز معدات نفطية، وهو العقد الذي اثار انتقادات كثيرة لان ديك تشيني، نائب الرئيس كان المدير التنفيذي لهاليبرتون. وحتى كانون الثاني 2003 كانت خطط اعادة الاعمار تسير بسرية تامة "لتلافي الانطباع بان حكومة الولايات المتحدة قد قررت سلفاً التدخل في العراق". ولهذا السبب كما تقول الوثيقة، جاءت السلطة الادارية الامريكية للعراق من دون خطط مكتوبة او ستراتيجيات للشراء ومنح العقود وبموظفين لا يمتلكون اية خبرة في المنطقة. وكان من بين التحديات الاولى التي واجهها البرنامج هي الحاجات العظيمة للاشغال العامة المنهارة. ويقول الجنرال ناش في الوثيقة ان المسؤولين ادركوا منذ البداية ان العراق بحاجة إلى 70 - 100 مليار دولار لعدة سنوات. ولهذا اجبروا على تخفيض قائمة المشاريع مرة تلو اخرى.
اخيراً تقول الوثيقة ان اكبر المشاريع تقريباً في مجالات مختلفة من مجالات البنية التحتية، مثل النفط، الكهرباء، المياه، الصحة والامن قد حسمت، لكن المشكلة ظهرت بعد ان انحدرت عملية اعادة البناء إلى الفوضى. وقال احد موظفي مكتب المفتش العام "هنالك 20 منظمة مختلفة تتولى منح العقود.
ويضيف ان
CPA كانت تمنح عقوداً، والشركات كانت تتعاقد مع مقاولين ثانويين، وبعض الذين لا يمتلكون صلاحيات مثل الوزارات كانت ايضاً تمنح عقوداً".
ورفض مكتب التفتيش العام التعليق على الوثيقة وقال اعضاؤه من الوكلاء والمدققين الذين كانوا يدققون ويكتبون التقارير حول جميع اوجه عملية البناء منذ بداية عام 2004 ان الوثيقة هي فقط مسودة اولية.
وقال جيم ميتشيل، الناطق باسم مكتب المفتش العام ان الوثيقة لم تكتمل بعد ومن المحتمل ان تتغير على نحو كبير قبل نشرها.
 


الناجي الوحيد من مجزرة متطوعي شرطة سامراء:حاجز كونكريتي اضطرنا لتغيير المسار والوقوع في كمين القتلة
 

لوس انجلوس / المدى
روى الناجي الوحيد من مجزرة سامراء التي تعرض لها 31 من مجندي الشرطة المحتملين الاسبوع الماضي بقصد الانتماء للشرطة العراقية - لصحيفة لوس انجلس تايمز البريطانية تفاصيلها.
وقال المواطن السامرائي انه وزملاءه استأجروا حافلة للعودة إلى بيوتهم، لكنهم انحرفوا عن الطريق عندما اعترضتهم كتلة حجرية وضعتها القوات الامريكية عند الطريق بين بغداد وسامراء، الامر الذي دفع سائق الحافلة إلى التحول إلى طريق ترابي يؤدي إلى المنطقة الصناعية في منطقة التاجي 20 كم شمال بغداد حيث اعترضهم كمين نصبه مسلحون.
وتابع المواطن ان ست سيارات محملة بالمسلحين اوقفت حافلتهم وقام المسلحون بسلب ما يحمله الركاب فعثروا في جيوبهم على طلبات للتقدم إلى سلك الشرطة، بعدها قاموا باقتيادهم إلى منطقة مهجورة واطلقوا عليهم النار.. وعثرت الشرطة العراقية لاحقاً على 31 جثة في المنطقة.
وكان هذا المواطن من بين عشرات السامرائيين الذين اعتبروا غير ملائمين للدخول في اكاديمية الشرطة في بغداد لاعذار مختلفة.
قال الليفتانت كولونيل فريدويلمان ان التجنيد في سامراء كان جزءاً من الجهود الرامية إلى بناء قوة شرطة محلية لمحاربة المتمردين بفاعلية اكثر. لكن ويلمان بدد المخاوف من ان مقتل هؤلاء قد يخفف من الاقبال على التجنيد قائلاً: ان الوطنية والرواتب الجيدة تفوق المخاطر. وكان بعض المسؤولين الامريكيين والعراقيين قد عبروا عن مخاوفهم من ان مقتل هؤلاء قد يخفض عدد المتقدمين للتطوع. وقال عقيد الشرطة سعد دمام "ان الناس في سامراء يرفضون الانخراط بسبب هذه الحوادث ولن يكون هناك المزيد من التطوع ان شعر الناس بان مصيرهم هو القتل".
 


مقتل 4 جنود امريكيين بحادثين منفصلين
 

بغداد/ المدى
اعلن الجيش الامريكي في بيانين امس الثلاثاء مقتل اربعة من جنوده الاثنين في حادثين منفصلين في العراق.
واوضح الجيش الامريكي في البيان الاول ان "جنديين من مشاة البحرية قتلا امس الاثنين بنيران غير معادية بالقرب من قاعدة (التقدم) الاميركية في محافظة الانبار" غربي العراق.
وفي بيان ثان، اوضح الجيش الامريكي "مقتل اثنين من الجنود الاميركيين في انفجار عبوة ناسفة في جنوب غرب بغداد الاثنين".
واشار إلى ان "احد الجنود قتل في الحال في مكان الحادث فيما توفي الثاني متأثراً بجروح اصيب بها في طريقه إلى المستشفى.
 


اختطاف مهندسين المانيين في بيجي هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة توقع اصابات بين المدنيين وقوات الأمن في مناطق متفرقة
 

بغداد / المحافظات
مندوبو ومراسلو (المدى)

اختطف مسلحون مجهولون امس الثلاثاء مهندسين المانيين يعملان في شركة عربية للمنظفات في مجمع مصافي بيجي.
وقال مصدر في وزارة الداخلية "قام مسلحون مجهولون يرتدون زي قوات الحرس الوطني باختطاف مهندسين المانيين يعملان في شركة للمنظفات في شمال بغداد"، موضحاً ان المسلحين حضروا إلى المجمع على متن سيارتين مدنيتين من طراز (تويوتا) يابانية الصنع".
من جانبه، اكد مصدر في السفارة الالمانية في بغداد ان القنصلية تتحرى المعلومات المتعلقة باختفاء الالمانيين.
كما اكد مصدر في وزارة النفط ان الوزارة تتابع القضية عن كثب، من دون ان يعطي المزيد من التفاصيل.
وفي بغداد اكد مصدر في وزارة الداخلية ان "مدنياً جرح امس في انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي الوحدة" وسط بغداد.
وفي الموصل هاجم انتحاري بسيارة مفخخة رتلاً للقوات الامريكية في منطقة معسكر الغزلاني صباح امس في الجانب الغربي من المدينة. وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ (المدى) ان الانفجار لم يسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين باستثناء جثة ممزقة يعتقد انها تعود للانتحاري لكنه الحق اضراراً كبيرة بعدد من الدور السكنية القريبة من المنطقة.
وعلمت (المدى) من مصدر في قيادة شرطة نينوى ان الاجهزة الامنية عثرت في منطقة الانفجار على هوية باسم ابراهيم سالم الدباغ من اهالي الموصل.
وفي كركوك اعلنت الشرطة العراقية ان عبوة ناسفة انفجرت قرب كلية القانون صباح امس وادت إلى مقتل مدني واصابة اثنين آخرين.
وقال العميد سرحد قادر من قيادة شرطة كركوك ان العبوة انفجرت لدى مرور دورية تابعة للشرطة الا انها اخطأت الدورية واصابت مدنية.
ومن جانب آخر قالت الشرطة ان اللواء حازم محمد الخزرجي المفتش العام في وزارة الداخلية والمشرف على قيادتي شرطة كركوك وديالى نجا من محاولة اغتيال هي الثانية من نوعها في غضون شهر واحد.
وقال مصدر في الشرطة ان سيارة كانت متوقفة على جانب الطريق قرب كراج بغداد المحاذي لمبنى محافظة كركوك انفجرت وادت إلى اصابة خمسة عراقيين بينهم عنصران من افراد حراسته الخاصة وتدمير منزل وواجهة مدرسة ومركبتين.
من جهة اخرى ذكر شهود عيان لـ (المدى) ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب اعدادية الصناعة في البصرة انفجرت في الساعة الحادية عشرة من يوم امس وادت إلى جرح 16 طالباً من الاعدادية فضلاً عن (3) نساء كن مارات بجانب الاعدادية. وافاد الشهود ان اضراراً لحقت بسياج المدرسة كما هرعت قوات الحرس الوطني والشرطة والقوات متعددة الجنسية إلى مكان الحادث.
إلى ذلك اعلن الناطق الاعلامي في قيادة شرطة بابل لـ (المدى) ان حملة تفتيش نفذتها قوة مشتركة من شرطة المسيب والقوات الاميركية على خلفية معلومات استخبارية عن منطقة الحامية بقضاء المسيب وعثرت على صواريخ نوع كاتيـوشا وعبوات ناسفة وقنابل متنوعة في حديقة "دار ملغومة".
 


مليونا عائلة عراقية تعيش دون مستوى خط الفقر
 

بغداد / اف ب
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امس ان نسبة الفقر في العراق بلغت نحو 20% من اجمالي عدد السكان.
وقالت ليلى كاظم عزيز المديرة العامة في دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان "الدراسات التي اجرتها الوزارة بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي والوكالة الدولية للتنمية، بينت ان نسبة الفقر في العراق بلغت نحو 20% من اجمالي عدد السكان".
واضافت ان "نحو مليوني عائلة عراقية تعيش ليس في حالة فقر وانما دون مستوى خط الفقر على اساس المقاييس في ضوء المؤشرات التي تحددت بدولار للفرد الواحد".
واوضحت عزيز "بعد الحرب برزت ظاهرة خطيرة في المجتمع العراقي وهي ظاهرة الفقر والتي من اهم اسبابها البطالة وحوادث العنف والغاء الكثير من الدوائر والوزارات"، مشيرة الى ان "رؤية الوزارة لعدد المشمولين برعاية الاسرة يكاد يكون قطرة في بحر قياسا مع الاعداد الهائلة من الفقراء".
واشارت المسؤولة الى ان "عدد المشمولين حتى هذه اللحظة هو 171 الف اسرة على مستوى العراق براتب 40 الى 50 الف دينار عراقي في الشهر وهو ضئيل قياسا للحالة الاقتصادية والمعيشية السائدة" في العراق.
وفي ما يتعلق بتعديل الوزارة لقانون الرعاية الاجتماعية بموجب قانون جديد تحت اسم "شبكة الحماية الاجتماعية"، قالت ليلى كاظم عزيز ان "السبب في ذلك يعود الى عجز قانون الرعاية الاجتماعية عن مواكبة المستجدات التي ظهرت في المجتمع العراقي بعد انتهاء العمليات العسكرية عام 2003، حيث ظهرت فئات جديدة ادت الى استشراء الفقر في المجتمع العراقي فكان لا بد من التغيير".
واوضحت ان "القانون الحالي اصبح يشمل فئات اكثر وان الرواتب اصبحت تتراوح بين 70 الف دينار في الشهر الواحد للعائلة المكونة من فردين الى 90 الف دينار للعائلة المكونة من ثلاثة افراد وهكذا بزيادة قدرها 10 آلاف دينار للفرد الواحد الى حد 120 الف دينار للعائلة المؤلفة من 6 افراد واكثر".
واشارت المسؤولة الى انه "ستكون هناك عملية تقييم لتطبيق النظام الجديد كل ستة اشهر لدراسة الاسعار والتضخم حيث من الممكن ان يزداد سقف الاعانة وان لا يتوقف عند هذا الحد".
وبينت المسؤولة ان "الفئات الجديدة الوافدة الى قانون شبكة الحماية الاجتماعية الجديد هي فئة العاطلين عن العمل وفئة العاجزين من المعوقين وكبار السن وفئة ذوي الدخل المنخفض".
واختتمت المسؤولة حديثها بالقول "من المفترض ان يشمل القانون الجديد مليون عائلة فقيرة، اي بمعدل 5 ملايين فرد، حيث اعطيت لكل محافظة حصتها قياسا للكثافة السكانية لديها".


بعد ان سمع الحكم احتضن محاميه وقبّل زوجته محقق امريكي يدفع 6 آلاف دولار لتسببه في موت لواء عراقي سابق!
 

لوس انجلوس / المدى
طبقاً للحكم الصادر عن المحكمة العسكرية الأمريكية التي دانت ضابط التحقيق الأمريكي لويس ويلشوفر بتسببه في قتل اللواء العراقي عبد الحميد مهاوش عام 2003، فأن المتهم الأمريكي لن يدخل السجن بل يدفع غرامة قدرها 6000 دولار من راتبه خلال الاشهر الأربعة القادمة، كما وجه اليه "تأنيباً قاسياً" بالبقاء في منزله، أو مكتبه طوال 60 يوما.
وكان الضابط الأمريكي قد تسبب بمقتل اللواء العراقي بعد ان حشره في كيس للنوم وجثم على صدره مما تسبب في موته اختناقاً في مدينة القائم الحدودية في عام 2003 بعد ان سلم اللواء العراقي نفسه للقوات الأمريكية. وكان من المحتمل ان يحكم على الضابط الأمريكي بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل لكن المحكمة العسكرية اصدرت حكمها قبل أيام ودانته "بالاهمال" في اداء الواجب. وبعد الالتماسات العاطفية التي قدمها الضابط ويلشوفر وزوجته حكم القاضي مساء الاثنين عليه بدفع غرامة قدرها 6000 دولار من راتبه خلال الاشهر الأربعة القادمة وبالتأنيب وبحصر تحركاته لتشمل فقط منزله ومكتبه والكنيسة طوال الشهرين القادمين. وتقول صحيفة لوس انجلس تايمز ان الحكم يجب ان يراجعه قائد القاعدة الميجور جنرال روبرت ميكسون الذي بمقدوره تخفيف الحكم أو إلغاء قرار الادانة لكن ليس بمقدوره الامر بحكم اقسى. وبعد ان نطق القاضي بالحكم في المحكمة التي ضجت بالجنود والضباط الذين شهدوا لصالح ويلشوفر انطلق هؤلاء بالتصفيق بينما ظل ويلشوفر واقفاً بهدوء حتى غادر القاضي.. بعدها احتضن محاميه.. وقبّل زوجته!.


عادت الى الضخ قبل عشرة ايام توقف صادرات النفط العراقية عبر ميناء جيهان التركي بسبب عمل تخريبي

 

كركوك / المدى
اعلن مصدر في شركة نفط الشمال ان صادرات العراق من حقول الشمال توقفت فجر امس بسبب اشتعال النيران في خط نقل النفط الخام الرئيس الذي يربط حقول كركوك بميناء جيهان التركي، والذي كان قد عاد إلى العمل قبل عشرة ايام.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان عمليات الضخ توقفت فجر امس بعد ورود معلومات من وقوع حريق في منطقة زغيتون التي يمر بها الخط، مشيراً إلى عدم توفر أي معلومات عن تفاصيل الحريق واسبابه حتى الآن. واكد المصدر انه من المؤمل اخماد الحريق خلال 48 ساعة موضحاً ان فرق الاطفاء وعناصر الجيش العراقي باشرت بعمليات اخماد الحريق.
من جهته قال العقيد محسن عبد الله آمر الفوج الثالث في الجيش العراقي اننا لا نستطيع تحديد هل الحريق نجم عن عمل تخريبي ام بسبب خلل فني كون الخط الذي ينقل النفط الخام وهو يقطر 40 عقدة يعاني الاستهلاك والتسريب إلى جانب وجود رعاة اغنام وعابثين يقومون باحراق النفط المتدفق إلى حقولهم الزراعية..
ازاء ذلك احبط فوج حماية المنشآت النفطية التابع للجيش العراقي شمالي كركوك في منطقة الجبس محاولة تفجير انبوب الغاز الطبيعي الذي يغذي محطات الضخ الكبرى وحقول الدبس وكركوك النفطيتين عندما حاول مسلحان وضع عبوتين ناسفتين تحت الانبوب.
وقال النقيب شاخوان عبد الله ان جنوداً من حماية المنشآت النفطية لاحظوا رجلين يحملان كيسين ويحاولان وضعهما تحت انبوب الغاز ما استدعى فتح النار باتجاههما وعلى الفور لاذا بالفرار.
وتم تطويق المنطقة واستدعاء خبير المتفجرات الذي ابطل مفعول العبوتين من دون وقوع اضرار.
 


حتى لا تتكرر مأساة عاشوراء .. نشر 8 آلاف شرطي في كربلاء ووضع خطة لمكافحة الإرهاب في أيام عاشوراء
 

كربلاء/المدى
شكلت قيادة شرطة كربلاء غرفة عمليات استعدادا لزيارة أيام عاشوراء التي توافق منتصف الأسبوع القادم.. وقال العقيد الحقوقي رزاق عبد علي الطائي في حديث له مع (المدى) إن كربلاء ومنذ أكثر من أسبوعين تشهد استنفارا امنيا واسعا على اثر العملية الإرهابية التي ادت الى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين..وأوضح الطائي إن القيادة عقدت مؤتمرا تحت شعار (( لكي لا تتكرر مأساة عاشوراء يجب أن نردع الإرهاب ونذبحه على مشارف كربلاء )) حضره محافظ كربلاء وعدد من شيوخ العشائر والوجهاء ورؤساء المواكب الحسينية من اجل شرح أبعاد الخطة الأمنية المتضمنة فرض طوق امني حول كربلاء ووضع مفارز تمتد من قضاء الهندية شرقاً ومن الخط الاستراتيجي وعامرية الفلوجة غرباً ومن منطقة الوند شمالاً إلى منطقة مابين الحرمين وسط المدينة، مضيفا إن قوات من الجيش العراقي ستنتشر خلف المقبرة الجديدة وفي المزارع المحيطة بكربلاء وعناصر من الشرطة في البساتين المحيطة بمدينة كربلاء لمنع استهداف مركز المحافظة بقذائف الهاون.
وأشار إلى انه سيتم نشر أكثر من 8 آلاف عنصر لتكثيف إجراءات التفتيش في كل أنحاء المحافظة وخاصة في منطقة ما بين الحرمين التي تم رفع الكثير من التجاوزات عنها مع تسيير دوريات راجلة وآلية للشرطة والمغاوير في الأحياء السكنية والطرق الخارجية، مبينا إن هناك مفارز مشتركة من دوائر الجرائم الكبرى والاستخبارات الجنائية ومكافحة الإرهاب تواصل عمليات الدهم والتفتيش بحثا عن العناصر الإرهابية في المناطق الغربية والشمالية للمحافظة.
وشدد الطائي على منع دخول المركبات والدراجات والعربات التي تجرها الخيول وسيخضع الزائر إلى عمليات تفتيش مستمرة بما لا يقل عن سبع مرات..ودعا قائد الشرطة إلى تعاون المواطنين مع الأجهزة الأمنية وعدم التذمر من عمليات التفتيش وكذلك الإخبار عن العناصر المشبوهة ورصد الأجسام الغريبة..إضافة إلى تحذير أصحاب الفنادق من إيواء العرب والأجانب والعراقيين الذين لا يحملون مستمسكات رسمية..


العمل تجمع 123 متسولاً من شوارع بغداد

بغداد/ المدى
اسفرت المرحلة السابعة من حملة جمع المشردين والمتسولين التي تقودها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن جمع /123/متسولاً ومشرداً من شوارع وتقاطعات في جانبي بغداد الكرخ والرصافة.
صرحت بذلك عبير مهدي المشرفة على الحملة وأضافت: ان المرحلة السابعة ادت الى جمع /42/من الذكور و/81/من الاناث بأعمارتراوحت بين سنة الى/40/سنة مشيرة الى ان دائرة الرعاية الاجتماعية اتخذت اجراءات صارمة بشأنهم وحسب نظم وقوانين قادرة على الحد من هذه الظاهرة غير الاجتماعية من اجل رعايتهم وتأهيلهم مهنياً وتربوياً وتم تسليم اثنين منهم الى ذويهم بكفالة قدرها مليون دينار و/114/منهم بتعهد خطي.
واضافت: ان الباحثين الاجتماعيين درسوا حالات هؤلاء المشردين والمتسولين وتوصلوا الى ان/12/منهم كان مستمراً في الدراسة وان/40/تارك لها و/46/لم يسجل بالمدرسة و/25/دون السن الدراسي في حين مارس/14/منهم جمع العلب و/59/التسول و/22/عمالة الاطفال كما اكتشفوا ايضاً ان /69/منهم الابوان على قيد الحياة و/19/الاب متوفى 12/الام متوفاة و/9/حالات طلاق بين الابوين واربعة الابوان متوفيان اما المستوى التعليمي لاولياء المشردين والمتسولين فقد بين ان /46/منهم أمي و/41/يقرأ ويكتب و/19/متوفيان و/17/غير معروف.
في حين أن /35/منهم يمارس اولياء امورهم مهنة التسول و/20/كاسب و/19/متوفى و/7/حارس و/34/عاطل عن العمل واربعة غير معروف واربعة من افراد الشرطة.
وبينت ان جميع الحالات التي تم جمعها كانت بسبب الظروف الاقتصادية الخانقة التي تعيشها الأسرة العراقية ودعت عبير مهدي المشرفة على حملة جمع المشردين والمتسولين الى ضرورة الوقوف الى جانب الأسر العراقية لتكون قادرة على تربية ابنائها وتعليمهم وتنشئتهم تنشئة اجتماعية سليمة وهذا لن يكون الا بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة من اجل معالجة هذه الظاهرة غير الحضارية وآثارها الخطرة فضلاً عن ضرورة تولي وسائل الاعلام العراقية برامج التوعية من اخطار التسول والتشرد.
ومما يشار اليه ان حملة جمع المشردين والمتسولين التي انطلقت في العشرين من شهر اذار عام 2005 وبالتعاون مع وزارة الداخلية قد جمعت في المرحلة الاولى /119/متسولاً ومشرداً وفي المرحلة الثانية /83/وفي المرحلة الثالثة/16/وفي المرحلة الرابعة/87 /وفي المرحلة الخامسة/115 /وفي المرحلة السادسة/ 91/واخيراً في المرحلة السابعة/123 / وبذلك يكون مجموع الذين تم جمعهم حتى الان /634 / متشرداً ومتسولاً.


بحضور وزيري الموارد المائية والتجارة وممثلين عن 11 وزارة انعقاد الاجتماع الاول لرجال الاعمال العراقي- الايطالي في الناصرية
 

بغداد / المدى
عقد الاجتماع الاول لرجال الاعمال العراقي-الايطالي في محافظة ذي قار.
وشارك في المباحثات التي عقدت في مبنى محطة كهرباء الناصرية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية وعبد الباسط كريم وزير التجارة وعدد من الوكلاء و المدراء العامين في وزارات الكهرباء والتعليم العالي والخارجية والتخطيط والتعاون الانمائي والصحة والنقل والصناعة والمعادن والزراعة والاسكان والنفط والموارد المائية فيما شارك عن الجانب الايطالي عدد من المسؤولين في الحكومة الايطالية وممثلون عن الشركات ورجال الاعمال والسفير الايطالي في بغداد
وبحث المجتمعون افاق التعاون بين البلدين الصديقين بعد ان القيت الكلمات التي وضحت حاجة العراق الى المشاريع التنموية والجهد المطلوب لإعادة الإعمار وتنفيذ المشاريع الاستثمارية
وعلى هامش اللقاء عقد وزير الموارد المائية اجتماعا مع عدد من المسؤولين الايطاليين الذين حضروا الى الناصرية وبحث معهم سبل المساهمة في تنفيذ المشاريع الاروائية الستراتيجية وانعاش الاهوار وتطوير عدد من مشاريع الري واعادة تأهيل الملاكات العاملة في الوزارة ودوائرها المختلفة
بعد ذلك زار الدكتور جمال رشيد محطة الناصرية (المصب العام )وابدى توجيهاته لانجاز العمل وفق المواصفات المرسومة بما يرفع من الكفاءة مع الوقوف على المشاكل التي تعترض سيرها و من المتوقع ان تنجز الاعمال المدنية للمحطة خلال الشهرين القادمين
ويذكر ان محطة ضخ الناصرية تعد من اكبر محطات الضخ في الشرق الاوسط حيث تبلغ الطاقة التصريفية لها 200 م3/ثا التي من المؤمل ان تقوم عند اكتمال العمل فيها بضخ مياه المبازل الرئيسية الى الخليج العربي عن طريق شط البصرة، بما يؤدي الى زيادة خصوبة الاراضي الزراعية وتقليل نسبة الملوحة فيها .


وزارة التخطيط تخصص 99 مليار دينار لمحافظة البصرة
 

البصرة / المدى
خصصت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي (99) مليار دينار الى محافظة البصرة.
ذكر مصدر اعلامي في مجلس المحافظة.. ان المبلغ المخصص يهدف الى تنمية الاقاليم ضمن ميزانية عام 2006، حيث تم تخصيص مبلغ (67) مليار دينار الى مديرية البلدية و(8) مليارات دينار الى قطاع الماء (12) مليار لدائرة المجاري و(9) مليارات دينار لدائرة الصحة و(2) مليار دينار لقطاع التعليم العالي ومليار لقطاع التربية.
واضاف: ان هناك مشاريع اقرت منها انشاء جسر عائم على ضفتي شط العرب وجسر آخر على نهر العشار.


رفع الحواجز الكونكريتية من شوارع مدينة الكوت
 

  • مصدر نفطي: وصول مليون و254 الف لتر من البنزين الى واسط
     

واسط/ جبار بجاي
أعلن مصدر في مكتب توزيع نفط واسط عن وصول مليون و254 ألف لتر من البنزين يوم أمس الأول الاثنين، منها 714 ألف لتر من البنزين الكويتي خصصته وزارة النفط العراقية حصرا الى محطات تعبئة الوقود في محافظة واسط .
وقال المصدر: وصلتنا دفعة من الصهاريج الكويتية محملة بمنتوج البنزين بعد أن عانت المحافظة من أزمة خانقة في الأيام القليلة الماضية اذ تحمل هذه الصهاريج ما مجموعه 714 ألف لتر
واضاف : هذه الكمية لا تسد حاجة المحافظة الا ليوم واحد حيث ان معدل الاستهلاك اليومي للمحافظة من مادة البنزين يقدر بـ ( 750000 ) لتر لكنه قال : وصلتنا اليوم أيضا ( 15 ) صهريجا من الصهاريج المحملة بالبنزين العراقي تحمل ما مجموعه (540000) ،، لتر . وبذلك كانت الكمية التي وصلت الى محطات المحافظة نحو مليون و254 ألف لتر خلال يوم واحد .
ونفى المصدر ان تكون هذه الكميات قد تمت مصادرتها من قبل الحكومة المحلية في المحافظة مؤكدا ان الحصة مقررة أصلا من قبل وزارة النفط الى محافظة واسط التي تعاني أزمة خانقة للغاية .
وكان مجلس محافظة واسط قد قرر بالإجماع أمس الأول إيقاف صهاريج نقل الوقود المارة عبر المحافظة ومصادرة حمولاتها من الوقود لمعالجة أزمة المنتجات النفطية التي تفاقمت مؤخرا .
وابلغ مجلس المحافظة قراره هذا مجلس الوزراء العراقي للبحث في موضوع الأزمة ومعالجتها .
و لم تزود المحافظة بمادة البنزين من مصافي الناصرية والبصرة والدورة في بغداد منذ أسبوعين حتى أصبحت هناك مشكلة كبيرة .صار من الصعب السيطرة عليها وإيجاد الحل المناسب لها الأمر الذي ولد استياء شديداً بين المواطنين عموما وبخاصة أصحاب المركبات .
من الجدير بالذكر أن مستودع الكوت الكبير كان يتسلم كميات كبيرة من المنتجات النفطية عبر أنبوب الضخ من مصفاة الناصرية والبصرة إلا أن الضخ توقف منذ أسبوعين بسبب الاجتهادات الشخصية للمسؤولين في نفط الجنوب ورفضهم تزويد محافظة واسط بالمنتجات النفطية.
وأضاف المصدر: أن اتفاقا حصل امس مع دوائر الوزارة المعنية على تخصيص كمية تتجاوز نصف مليون لتر يوميا الى محطات واسط الحكومية والأهلية منها اعتباراً من يوم الاثنين الفائت. إلا انه قال: أن أصحاب المحطات الأهلية لم يسارعوا الى تسلم الكميات المخصصة لهم متخوفين من مخاطر الطرق المحتملة .
من جانب أخر نفى مصدر في مديرية شؤون سيطرات الطرق الخارجية في محافظة واسط أن تكون هذه السيطرات قد احتجزت عدداً من صهاريج نقل المنتجات النفطية وصادرت حمولاتها لحساب محطات تعبئة الوقود في المحافظة. وقال المصدر لمراسل (المدى): لم نقم باحتجاز الصهاريج المارة عبر حدود المحافظة في غضون اليومين الماضيين ولا صحة لهذه الشائعات. لكنه قال: تلقينا مثل هذا الامر من مجلس المحافظة وهو قرار كان المجلس قد ابلغه مجلس الوزراء في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وقال أيضا: نحن نحترم قرارات مجلس المحافظة ونحرص على تطبيقها لكن الى ألان لم تمر صهاريج محملة بالمنتجات النفطية حتى نمنعها أو نحتجزها.
من جهة اخرى صوّت أعضاء المجلس البلدي لقضاء الكوت في محافظة واسط وبالإجماع على إعفاء كل من السيدين هاشم جعفر مدير دائرة الكهرباء وقاسم محمد مدير مستشفى الزهراء العام من منصبيهما.
أعلن ذلك مصدر في المجلس البلدي لمدينة الكوت وقال : إن هذا القرار أتخذه المجلس في جلسته الأخيرة التي عقدها يوم امس لمناقشة سير العمل في المشاريع والخدمات التي تقدمها دوائر الدولة للمواطنين وسبل النهوض بها.
واشار إلى أن قرار إلاعفاء جاء نتيجة سوء الإدارة وكثرة الشكاوى التي وردت الى المجلس من المواطنين الى جانب ضعف الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين في مستشفى الزهراء العام بعد ان كانت هناك لجنة زارت المستشفى واطلعت على سير العمل فيه .
وقال المصدر أن المجلس البلدي أعد خطط عمل واسعة لفتح الشوارع الداخلية من خلال رفع الحواجز الكونكريتية عند مفترقات الطرق لتخفيف الزخم المروري وسهولة عملية انسيابية المركبات وتنظيم الأسواق بعد إيجاد البدائل لأصحاب العربات والباعة المتجولين وإنشاء مواقع خاصة لهم خلف السوق التراثية مضيفاً أن في نية المجلس إنشاء متنزهات وباركات لوقوف السيارات ومرسى للزوارق في وسط حوض نهر دجلة بما يؤدي الى إضفاء السمة الجمالية عليها.


الخارجية تدرّب موظفيها في العديد من دول العالم

بغداد /المدى
قام معهد الخدمة الخارجية ومن خلال قسم التدريب والتطوير بتنظيم دورات تدريبية لموظفي وزارة الخارجية في مختلف دول العالم لغرض التطوير وصقل الخبرات.
كان عدد الدورات 36 دورة تدريبية شارك فيها 335 مشاركاً، كان عدد الاناث فيها 86 مشاركة وعدد المشاركين من خارج الوزارة 41 مشاركا. اما الدول المنظمة لهذه الدورات فقد شملت جمهورية مصر العربية ،هولندا،النمسا،الامارات العربية ، المملكة المتحدة، اسبانيا ، ايران ، سلوفاكيا، كوريا ، الصين ، الدنمارك،عمان، المغرب، المانيا، فرنسا ، ماليزيا، الهند ،اسويسرا، هنغاريا، تركيا واليابان.
ويحضر حاليا ثمانية عشر من موظفي الوزارة دورة في الدبلوماسية العامة يضيفها معهد كلينكدال الدولي في لاهاي ومن المؤمل ان يحضر خمسة موظفين اخرين دورة متقدمة في الدبلوماسية العامة ستبدأ في باكستان خلال ايام. وتجدر الاشارة الى ان هناك اربع دورات اخرى سيتم ارسال موظفي وزارة الخارجية لحضورها ،اذ سيتم ارسال 10 دبلوماسيين(خمسة ذكور وخمس اناث) في دورة معايشة الى بلجيكا تضيفها وزارة الخارجية البلجيكية، وعشرة دبلوماسيين بالاضافة الى خمسة موظفين من وزارات المالية والداخلية والنقل والصحة والتجارة الى دورة اخرى في الدبلوماسية العامة يضيفها مركز الدراسات التطبيقية في المفاوضات الدولية في سويسرا ،وعشرون دبلوماسيا في دورة في الدبلوماسية العامة يضيفها المعهد الدبلوماسي الماليزي، ودورة اخرى في العولمة والاقتصاد يضيفها وزارة الخارجية التايلندية لاثنين من موظفي الوزارة واثنين اخرين من وزارتي التخطيط والتجارة .
وتشمل الدورات المشار اليها آنفا التدريب على مواضيع ذات علاقة بالسياسة الخارجية والدبلوماسية مثل فن المفاوضات، السياسة الدولية،العلاقات متعددة الاطراف ،الهياكل التنظيمية لمؤسسات الامم المتحدة،الاقتصاد الدولي والعولمة، القانون الدولي، البروتوكول، اللغات الحية وعلوم الحاسوب.


اجراءات مراقبةصحية مشددة وديالى خالية من انفلونزا الطيور
 

بعقوبة /عمر الدليمي.
اعلن الدكتور هاشم ابراهيم الزبيدي مدير المستوصف البيطري في مدينة بعقوبة عن تشكيل غرفة عمليات بهدف رصد مرض انفلونزا الطيور ومراقبة الحالات المرضية التي تردالى المراكز الطبية في عموم المحافظة فيما يتعلق بكل اشكال امراض الجهاز التنفسي نظرا لاشتراك اعراض الانفلونزا الاعتيادية مع مرض انفلونزا الطيور.
وقد تألفت غرفة العمليات بالاضافة الى مدير المستوصف البيطري الذي يراسها من مدير عام صحة ديالى ومدير دائرة البيئة ومدير شرطة المحافظة وعضوين من مجلس المحافظة وتتلقى هذه الغرفة تقارير يومية عن كل مايتعلق بالمرض وقد اتخدت عدة اجراءات احتياطية تمثلت بمنع صيد الطيور البرية ومنع تداول الطيور المائية مابين ديالى وبقية المحافظات ومنع اخراج منتجات الدواجن من المحافظة الا بعد فحصها وتزويد اصحاب الدواجن ومسوقيها برخص مصدقة من قبل المستوصف البيطري كما تم تشديد اجراءات المراقبة والفحص في منفذ المنذرية وتم تشكيل عدة فرق للقيام بجولات ميدانية يومية في عموم المحافظة لفحص حقول الدواجن ورشها بالمعقمات واجراء تفتيشات يومية على اسواق الدواجن في المدن .
وقد تسلمت ملاكات المستوصف البيطري معدات واجهزة حديثة خاصة باكتشاف المرض وتشخيصه خلال وقت قياسي لايتجاوز الثلاثين دقيقة.
وتتخد دائرة صحة ديالى اجراءات مراقبة لحالات مرض الانفلونزا من اجل رصد الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الاعتيادية . فيما منعت مديرية البيئة اصحاب الدواجن من نقل الهلاكات من منطقة الى اخرى وقررت القيام بحرقها وتغليفها وطمرها على عمق مترين في نفس المنطقة على وفق مواصفات الطمر العالمية.
الى ذلك اتخدت شرطة ديالى اجراءات صارمة لمنع تداول الطيور المائية وحظر خروج ودخول منتجات الدواجن غير الخاضعة للفحوصات البيطرية والصحية.

 


وزارة البلديات تنفذ عدداً من المشاريع الاستثمارية
 

بغداد/ المدى
نفذت وزارة البلديات والاشغال العامة عدداً كبيراً من المشاريع الخدمية في محافظات العراق ضمن خطتها الاستثمارية .
ذكر ذلك رئيس المهندسين راكان احمد العلاف مدير عام البلديات واضاف: ان الوزارة خصصت مبلغ ( 20 ) مليار دينار لتنفيذ اعمال تبليط الطرق و ( 5 ) مليارات دينار لاعمال الاكساء فضلاً عن تخصيص مليار و 900 مليون دينار لانشاء أبنية جديدة للدوائر البلدية. اما بشأن انشاء مجازر حديثة فقد تم تخصيص (200 ) مليون دينار .
واكد العلاف ان الوزارة مهتمة ايضاً بمشاريع هندسة المرور وتنظيم التقاطعات وتأثيث الشوارع فقد تم رصد مبلغ ( 27 ) مليار ونصف المليار دينار لاعداد الدراسات والتصاميم الجديدة الحضرية والبنى التحتية . كما ان هناك مبالغ كبيرة رصدت لتوفير احتياجات الدوائر البلدية في المحافظات من الآليات التي تستخدم في مجال التنظيف .
واشار الى ان هناك دراسة لانشاء مواقف السيارات في المحافظات حيث تم رصد مبلغ ( 400 ) مليون دينار لذلك .

 


تطوع 1000 شرطي في كركوك
 

كركوك / وكالات
تم اختيار 1000 متطوع للعمل في سلك الشرطة وقال مصدر في مديرية شرطة المدينة: ان المتطوعين سيتلقون التدريبات الاساسية لفترة ثلاثة اسابيع متواصلة. واضاف المصدر: يتدربون على المهارات الاساسية كافراد عاملين في الشرطة ثم سيتم تنسيبهم مؤقتا للعمل مع مراكز الشرطة في المحافظة للاطلاع على سير العمل وانواع الواجبات والمهمات التي تناط بهم. بعد ذلك سيتم تدريبهم للمرحلة الثانية وهي فترة مكثفة من التدريبات تستمر عشرة اسابيع في مناطق تدريب خاصة وفي اكاديمية الشرطة في السليمانية.


مركز الفرات النسوي في بابل  ينظم ندوات توعية عن الديمقراطية
 

بابل /مكتب المدى
نظم مركز الفرات النسوي حملة توعية مكثفة حول الديمقراطية موجهة الى النساء الريفيات في الأحياء الشعبية في محافظة بابل. وشملت هذه الحملة (96) منطقة في المحافظة تشمل القرى والقصبات التي تتبع اقضية (القاسم والمدحتية والمحاويل والكفل) وقرى الطريق السياحي وقد تم الاتصال باكثر من 3600 امراة في هذه الحملة.
وتمنى البعض على الحكومة القادمة تحقيق السلام وتخفيف العبء الثقيل عن العائلة العراقية والمرأة بصورة خاصة. اما بخصوص تمثيل النساء في البرلمان فان معظم النساء اللواتي تم تثقيفهن كانت لديهن ردود افعال سلبية بعدم الجدوى من وجود النساء لأنهن لم يستطعن تقديم ومعايشة همومهن اليومية للمرأة العراقية وعدم تواصلهن مع النساء ومعايشة همومهن اليومية وعدم تقديم المساعدة.

 


خطان ساخنان في وزارة الداخلية لاستقبال شكاوى المواطنين
 

بغداد/ طامي المجمعي
اعلن اللواء نايف عبد الرزاق السامرائي مدير عام شكاوى المواطنين في وزارة الداخلية عن افتتاح خطين ساخنين (7174255) و(7173940) لاستقبال شكاوى المواطنين وطلبات التعيين والاعادة الى لخدمة .
وقال السامرائي في تصريح خص به (المدى) انه تم تسلم اكثر من (500) شكوى خاصة بطلبات التعيين والاعادة الى الخدمة من ضباط ومنتسبي وزارتي الداخلية والدفاع من الذين يرغبون بالعمل في سلك الشرطة.
واضاف ان دائرته تستقبل ايضا الشكاوى من ذوي المعتقلين وتقوم بتحويلها الى مديرية حقوق الانسان في دائرة المفتش العام بالوزارة للنظر فيها والاسراع بانجاز الاوراق التحقيقية الخاصة بالمعتقلين فضلا عن اخبار ذوي المعتقلين عن اماكن اعتقالهم وتحديد مواعيد خاصة لزيارتهم ومعرفة التهم الموجهة اليهم.
ومن جانب اخر استقبلت مديرية حقوق الانسان في دائرة المفتش العام لوزارة الداخلية اكثر من(150 ) شكوى على الخط الساخن خلال اقل من شهرين تخص المعتقلين في الوية المغاوير والقوات الخاصة وقوات حفظ النظام والمواقف التابعة الى وزارة الداخلية . وذكر مصدر مسؤول في الوزارة انه تم تقديم هذه الشكاوى من قبل ذوي المعتقلين بعد ان اوعز وز ير الداخلية الى دائرة المفتش العام بفتح خط ساخن لاستقبال الشكاوى والوقوف عليها وحلها فضلا عن تقديم جميع المساعدات والتسهيلات الى ذوي المعتقلين والاخبار عن ابنائهم وتحديد مواعيد لاجراء مقابلات معهم مؤكدا السماح للمحامين بانجاز الاوراق الخاصة بالتوكيل والاطلاع على الاوراق التحقيقية لغرض الدفاع عنهم في المحكمة اذا استوجب الامر .


فريق طبي يجول في قرى العمارة
 

ميسان/ محمد الحمراني
اعلن الدكتور زامل شياع محمد العريبي مدير صحة ميسان لـ (المدى) عن قيام فريق طبي برئاسته بالتجوال في أكثر من عشرينقرية نائية ضمن حدود محافظة ميسان واكد مدير صحة ميسان ان المنظمة العالمية للصحة قامت بتوفير العديد من المساعدات وشملت: البطانيات، ونايلون مشمع واقياً من الامطار ومدافئ نفطية وادوية لمعالجة مختلف الامراض .واضاف: ان الفريق قام بعدد من النشاطات منها تلقيح الاطفال والنساء الحوامل ومعالجة الامراض الجلدية واجراء فحوصات مختبرية وتحليلات للعديد من الحالات التي يشك فيها.


دراسات لتقييم الواقع البيئي في العراق
 

بغداد/المدى
انجزت دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة البيئة العديد من الدراسات المتعلقة بالواقع البيئي في العراق.
اعلن ذلك لـ (المدى) مصدر في الوزارة وقال ان هذه الدراسات تمثلت بتقييم الوضع البيئي وما تفرزه معامل السمنت المنتشرة في العراق والورق في البصرة والحرير في سدة الهندية والمبيدات المعتمدة في مكافحة الادغال ومكافحة النخيل من مواد لها علاقة مباشرة بتلوث البيئة.
واضاف: ان الوزارة اعدت غرفة عمليات بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والصحة للحيلولة دون تلوث الهواء بمسببات مرض انفلونزا الطيور وذلك بأخذ عينات من مياه الاهوار والنباتات المائية الطافية.
ومن جهة اخرى قامت اللجان الخاصة في شعبة ادارة المخلفات الصلبة لدائرة بيئة بغداد بزيارات ميدانية شملت العديد من المستشفيات في بغداد ومنها مستشفى ابن القف لأمراض الحبل الشوكي ومستشفى القيصر الاهلي ودار النجاة حيث تم الوقوف على الواقع البيئي لهذه المراكز الصحية.
واشار المصدر الى وجود مخالفات بيئية كثيرة في تلك المؤسسات الصحية كما قامت الشعبة بمراقبة نوعية المياه والهواء وسحب عدد من نماذج المياه وقياس نسبة الكلور المستعمل لكل من مشروع ماء الكرامة ومجمع القادسية ومشروع مياه الرشيد حيث اظهرت النتائج مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
وعلى صعيد متصل ان لجان مراقبة المصادر الصناعية اجرت كشوفات موقعية على عدد من معامل وشركات بغداد للمواد الغذائية والمشروبات الغازية والمواد الصناعية اضافة الى اعداد تقرير عن المسح الاشعاعي للمركز الصحي المتخصص لطب الأسنان في شارع المغرب ورسم المخطط البياني وقراءة الجرع الخلفية منه.
واوضح المصدر ان بعثة بغداد اجرت زيارة الى الغابات الموجودة في مدينة بغداد ولوحظ استغلال غير منظم للأراضي الزراعية في منطقة قناة الجيش.


50 عائلة مرحلة من منطقة ابي غريب تصل الى الديوانية
 

الديوانية/ باسم الشرقي
اعلن السيد خليل جليل محافظة الديوانية عن وصول 50 عائلة من منطقة ابي غريب مرحلة الى محافظة الديوانية بعد ان تلقوا تهديدات من قبل جماعات مسلحة في منطقة ابي غريب تتوعدهم بالابادة ان لم يرحلوا واشار جليل الى ان المحافظة احتضنت هذه العوائل ووفرت لهم جميع احتياجاتهم، ومن جانب اخر قال الشيخ صادق الحسناوي مدير مكتب الشهيد الصدر في الديوانية ان ديننا الاسلامي الحنيف دين رحمة ولهذا فان الواجب يحتم علينا ايواء تلك العوائل وتقديم جميع المساعدات الانسانية لهم ولكن علينا في نفس الوقت توخي الحذر منهم لان الحذر واجب ولا نعلم ما خفايا امر ترحيل هذه العوائل؟ فلربما تكون هذه طريقة من طرق اقامة التكفيريين في محافظتنا والقيام بزعزعة الامن.

 


اجراءات في كربلاء ضد تسييس الجامعات
 

كربلاء / المدى
أكد الدكتور عقيل الخزعلي محافظ كربلاء ضرورة إبعاد الكليات والأوساط الجامعية عن أجواء التسييس والتيارات مع احترام جميع التوجهات.
وأضاف خلال تفقده القاعات الامتحانية في كلية القانون أن يكون الطلبة وأساتذة الجامعة مبتعدين تماما عن التأثيرات الحزبية والطائفية وان يكون الحرم الجامعي مجرداً من أية تأثيرات ومختصاً بطلب العلم لبناء العراق والمساهمة في تنمية العقول التي يحتاجها العراق في المرحلة اللاحقة... وأكد أن يتمتع الوسط الجامعي بالاستقلالية ويهتم بالاهداف والسمات الاكاديمية.
وأشار الخزعلي الى إن محافظة كربلاء أولت الجانب التعليمي اهتماما بالغا في المحافظة من خلال التوسع في كليات جامعة كربلاء حيث من المؤمل فتح كليتين للزراعة والهندسة وتنشيط كلية الطب في الجامعة.

 


تشكيل فرق متخصصة بتفكيك العبوات والمفخخات

 

بغداد / المدى
أعلنت وزارة الداخلية تشكيل فرق متخصصة بمعالجة العبوات الناسفة والسيارات المفخخة وتفكيكها في بغداد.
وقال بيان أصدرته الوزارة اول أمس الاثنين إن تلك المفارز تم تقسيمها إلى ثلاثة تشكيلات راجلة وآلية وكمائن تقوم بواجباتها طوال الليل في أرجاء المدينة. وأضاف: إن الوزارة ستعمل على تعميم هذه الخطة في جميع محافظات العراق".
ودعا البيان المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مسلح يقوم بزرع العبوات الناسفة في الشوارع العامة والتقاطعات وبأية سيارة يشتبه بأنها مفخخة لكي تتخذ مفارز الداخلية إجراءاتها في معالجة هذه العبوات والسيارات.
 


وزارة التربية تباشر بمشروع الدفتر الالكتروني
 

بغداد/ وكالات
اعلن عبد الفلاح حسن السوداني وزير التربية عن بدء العمل بمشروع الدفتر الالكتروني الذي سيستخدم هذا العام في الامتحانات العامة للدراسات الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.
واضاف الوزير ان وزارة المالية وافقت على المنحة الخاصة بالمشروع و البالغة ملياراً وسبعمائة وخمسة وسبعين الف دينار.
مضيفا ان هذا المشروع يهدف الى استخدام التقنيات المتقدمة في مجال الالكترونيات من حيث نوعية الدفتر ونوعية الورق المستخدم وتوفر شروط الامان في هذه الدفاتر واشار الى ان تسجيل الدرجات الخاص بالطالب يتم هذا العام بطريقة الكترونية وتعلن النتائج مباشرة في شبكة الانترنت بعدها يتم عمل الوثائق للمقبولين في الجامعات عن طريق مركز الفحص منعاً لحالات الغش والتزوير مشيرا الى ان الوزارة عملت هذا العام على اعداد هويات خاصة مع تسجيل الاحصائيات المتعلقة بالنتائج من خلال برمجتها الكترونيا. وفيما يتعلق بالوثائق والشهادات فقد اكد الوزير بان اصدار الوثائق هذا العام يتم مركزيا ومن خلال مركز رئيس في الوزارة وبأسلوب يمنع الغش والتزوير بآليات علمية متطورة.

 


افتتاح الأنبوب الناقل للحبوب في سايلو البصرة
 

البصرة/ المدى
افتتح مشروع الأنبوب الناقل للحبوب في مرسى سايلو البصرة. وقال مصدر في اعلام مجلس محافظة البصرة: ان المشروع يعد من الانجازات المهمة ويعود هذا الجهد الهندسي الى توجيهات مجلس المحافظة من اجل تكثيف الجهود لنقل الحبوب بصورة سريعة، مشيرا الى ان كلفة المشروع بلغت (44) مليون دينار بهدف تذليل الصعوبات في ايصال الحنطة ورفد البطاقة التموينية من مادة الحنطة والطحين، واشرف على انجاز واعادة السحب النهري لصومعة البصرة المهندسان عبد الرحمن حميد ودعاء عبد اللطيف.


صناعات مسمومة تنتج في الظلام
 

تعددت معامل المشروبات الغازية وكثرت انواعها حتى وصل عددها تقريبا الى اكثر من 400 معمل موزعة على بغداد والمحافظات وهي تعمل ليلا ونهارا بعيدا عن عيون الرقابة الصحية والتقييس والسيطرة النوعية وتطرح منتوجها الى الاسواق تحت مسميات عجيبة وغريبة غير خاضعة لقانون او محاسبة الجهات الرسمية.
ان هذه المعامل اغلبها يعمل من دون الحصول على امتياز الشركات العالمية ويحصل على المركزات والمواد الاولية من الاسواق المحلية التي يعمل فيها تجار همهم الوحيد الربح السريع وليس جودة المنشأ او مدة صلاح هذه المواد او مدى ملاءمتها للاستهلاك وان مزوري تاريخ صلاح المادة او اسمها وطبع (الليبلات) لها حاضرون في كل وقت ومكان لتزويد من يرغب بذلك وبأبخس الأثمان.
ومن يزور معامل هذه المشروبات والعصائر قد يرى العجب فخزاناتها يملؤها الصدأ وخلطاتها تجري بعيدا عن المواصفات العلمية والمواد الاولية المستخدمة اكل الدهر عليها وشرب منذ اشهر او سنين واحيلت الى الطمر الصحي الا ان تجارنا جاءوا بها بعد ان وضعوا عليها بعض الماركات المزيفة والتواريخ النافذة بعيدا عن الذمة والضمير.
وبما ان هذه المعامل تدر الربح الكبير والسريع نرى ان اغلب معامل المشروبات الروحية حولت وحورت الى معامل للمشروبات الغازية من دون علم الجهات الرسمية بالرغم من ان وزارة الصناعة على علم بذلك وهي المساهم الاكبر في رأسمالها حيث تتجاوز مشاركتها نسبة الـ (15) بالمئة وتستغل من قبل اشخاص ليس لهم خبرة او دراية في هذا الموضوع.
وان هذه المعامل التي تدار بعيدا عن عيون الرقابة الصحية وتعتمد في تشغيلها على كل شيء غير مشروع وغير مقبول حالها حال اغلب المواد المعلبة والمواد الغذائية المغلقة تحت علامات وماركات اجنبية وليست هي في الحقيقة الا صناعات تجري في الظلام وتسبب الكثير من المشاكل الصحية لما تحمله من جراثيم ومواد سمية تودي بحياة المواطن ولو بعد حين.
وعليه ندعو الجهات الرسمية بما فيها التقييس والسيطرة النوعية والرقابة الصحية ووزارة الصناعة الى التدخل والحد من هذه الظواهر المدانة والتي تودي بحياة المواطن وتسبب الكثير من المشاكل الصحية لأطفالنا وهم يتناولونها بعد ان تغريهم اغلفتها البراقة التي تحمل تحت طياتها الموت والمرض وهم عن ذلك غافلون.
 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة